رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ كيمياء: زيت جوز الهند ينقذ المنتحر بـ«حبة الغلة»

نشر
حبة الغلة
حبة الغلة

قال د. مجدي عبدالظاهر أستاذ كيمياء متفرغ بجامعة الإسكندرية إن "حبة الغلة" تستخدم في مكافحة الحشرات في القمح، والسوس في الأخشاب، وصوامع تخزين الحبوب وهي مواد كيماوية سامة.

وأوضح أن حبة الغلة تباع عند تجار المبيدات، ولكن لجنة المبيدات الزراعية قيدت استخدامها، ولا يجوز لأي مواطن عادي يروح يشتريها.

وكشف عبدالظاهر -في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON- أن هناك سوقاً موازياً  لبيع حبة الغلة، ونتيجة سوء الاستخدام قد تؤدي إلى الوفاة.. وبمجرد نزولها في المعدة ينطلق غاز الفوسفين السام، ويؤدي إلى هبوط في القلب ويوقف التنفس الخلوي.

وقدم عبد الظاهر تحذيرات في خطوات إسعاف المنتحر بحبة الغلال قائلاً : " عدم الوعي في عملية إسعاف المنتحر تؤدي إلى سرعة الوفاة.. وإذا تناولها شخص عن طريق الفم ممنوع نهائيا إنه يشرب مياه.. ومعظم المنتحرين أهلهم بيشربوهم شربة ملح وهنا تكون الوفاة أكيدة."

وكشف أن إسعاف المنتحر بحبة الغلة يكون عبر شرب زيت جوز الهند أو زيت البرافين، خلال أول نصف ساعة، ويمكن استخدام أي زيت ولا يشرب مياه أو سوائل نهائيا.

وواصل: "مفيش علاج مباشر للتسمم ولكن هناك تدخلات طبية للتسمم. و بعض المواطنين يضع حبة الغلال في الأدراج ومياخدش باله إنها بتتفاعل مع رطوبة الجو."

عاجل