رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعلنتها «هيئة الدواء المصرية».. ما هي مكونات واستخدامات العقاقير العشبية؟

نشر
النباتات الطبية
النباتات الطبية

في إطار نشرات التوعية ورفع درجة التثقيف الطبي والدوائي لدى المواطن، نشرت هيئة الدواء المصرية منشورًا تشرح فيه ماهي -الأدوية العشبية-، ومكونتها، وفيما تستخدم، هل هي عبارة عن مكملات غذائية مساعدة فقط؟ أم أدوية لها الخاصية العلاجية؟

وقال دكتور صيدلي باهر السعيد، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز": أن الاتجاه العالمي اليوم فيما يخص صناعة الدواء يشجع على استخدام وتصنيع وتركيب الأدوية من المستخلصات العشبية، وأن يكون الدواء قدر المستطاع مستخلص من مواد طبيعية.

وأعلنت هيئة الدواء المصرية في وقتًا سابق، عن إطلاق أول دراسة للنباتات الطبية البرية في مصر، والذى يعد أحد اللبنات الأساسية والمهمة التي تساهم في إعداد دستور الدواء المصري، الذى تسعى هيئة الدواء المصرية إلى إعداده وصياغته خلال الفترة الحالية.

منشور هيئة الدواء المصرية

وأوضح الدكتور صيدلي ياسر حسام في حديثه لـ"مستقبل وطن نيوز": أن فكرة تصنيع الأدوية من مستخلصات عشبية ونباتية هي فكرة ليست بالجديدة على مصر أو العالم، فهناك أدوية كثيرة مواد تصنيعها الأساسية نباتات وأعشاب طبيعية، مثل أدوية الكحة التي تستخدم أوراق الجوافة، وبعض أدوية المفاصل التي تستخدم الكركم، وأدوية القولون وانتفاخ المعدة.

وتحرص الدولة متمثلة في هيئة الدواء المصرية على دعم المنظومة الدوائية المصرية، وتشجيع اقتصاديات الدواء، وزيادة إنتاج النباتات الطبية البرية، واستعمالها في برامج التداوي بالأعشاب وفق معايير جودة تمكن من الاستفادة المثلى منها، بوصفها أحد أهم الثروات القومية التي تسعى الدولة إلى تنميتها وزيادة الرقعة المزروعة منها.

النباتات الطبية

وأشاد الدكتور باهر السعيد بتشجيع هيئة الدواء المصرية لاستخدام النباتات الطبية والأعشاب الطبيعية في تصنيع الدواء، قائلاً: "هذه خطوة مهمة جدًا في صناعة الدواء، وفي الحفاظ علي صحة الإنسان، خاصة المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة ويتطلب أن يظلوا طوال حياتهم يتناولون الدواء، فالأدوية المصنعة من نباتات طبية، وأعشاب طبيعية يكون ضررها بالتأكيد أقل على الكلى والكبد."

 وكشفت الدكتورة حنان أمين، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الصيدلية بهيئة الدواء المصرية، في تصريحات صحافية، أن اللجنة المشكلة لدراسة النباتات الطبية البرية في مصر قامت بوضع ومراجعة دراسات عشبية "مونوجراف" خاصة بـ 13 نباتا طبيا بريا مصريا وهى: " السنط، القيصوم، كزبرة البئر، دمسيسة، كف مريم، الشيح، كبار، سموة، حلفابر، السعد، حب اليسار، بردقوش".

نبات السنط

وطالب الصيدلي ياسر حسام، بوضع الجهات المسؤولة ضوابط صارمة لتداول النباتات العشبية والطبية، حتى لا يتم فتح الأبواب الخلفية للغير متخصصين للاحتيال والنصب على المرضى. 

وتتكون الدراسة العشبية "المونوجراف" الحالية من مجموعة من الأوراق العلمية التي اهتمت بتجميع معلومات مفصلة عن النباتات الطبية البرية المستخدمة في مصر، وتصنيفها وفق هيكل منطقي، كما يساعد توافر المعلومات النباتية والصيدلانية على تعزيز استخدام الأدوية العشبية بشكل آمن وفعال، وذلك من خلال مراجعة البيانات العلمية المتعلقة بها، كما يتبع كل دراسة فيها نسقًا موحداً من المعلومات، تليها قائمة المراجع الخاصة بها .

تجارة النباتات العشبية  الطبية الغير رسمية

وأضاف الدكتور باهر السعيد، أن هناك أمراض لا يصلح في تركيبتها الدوائية استخدام النباتات العشبية والطبية، نظرًا لعدم وجود مواد طبيعية تصلح لعلاج هذه الأمراض، مثل أمراض الضغط والسكر.

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الصيدلية بهيئة الدواء المصرية، إلى أن كل دراسة تحتوى على جميع المعلومات المتاحة، والنتائج العلمية الخاصة بالأنواع المختارة، بما في ذلك الأسماء والمرادفات والتوزيع الجغرافي، والأجزاء المستخدمة للأغراض الطبية، والمكونات الكيميائية الرئيسة، والاستخدامات الطبية التقليدية، والمستحضرات العشبية المرتبطة بالاستخدام الطبي، والجرعات وطريقة الاستخدام المرتبطة بدواعي الاستعمال المذكورة "موانع الاستعمال"، التحذيرات الخاصة، احتياطات الاستخدام، التفاعلات الدوائية، أشكال التفاعل الأخرى، التأثيرات على الخصوبة، الحمل و الرضاعة، التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات، التأثيرات غير المرغوب فيها، الجرعات الزائدة، الخصائص البيولوجية ذات الصلة وإذا كان هناك أي معلومات إضافية أخري.

مرضى الضغط

وذكر الدكتور باهر السعيد، أن جميع الصيادلة في مصر والعالم لديهم مادة أساسية في فترة الدراسة اسمها "النباتات الطبية"، تلك المادة نتعرف من خلالها على النباتات العشبية والطبيعية، وكيفية طريقة استخدامها، والنسب الأمنة منها عند استخدمها في التصنيع الدوائي.

وحذر الدكتور السعيد من تناول المرضى للأعشاب الطبية في صورتها الأولية، على أمل الشفاء، قائلاً: "حتى تأتي الأعشاب الطبية بنتائج طبية يجب أن يتم تناولها بكميات كبيرة جدًا، وهذا غير منطقي ولا صحي، لذلك يتم استخدام بعض المواد الطبية المصنعة مع الأعشاب الطبيعية، وبنسب معينة حتى تأتي بالنتائج المرجوة منها، وفي أوروبا اليوم توجد بعض الأدوية المصنعة من أعشاب ونبتات طبية لا تصرف إلا بروشتة طبيب معتمد." 

مادة النباتات الطبية

وذكرت هيئة الدواء المصرية في منشورها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن الأدوية العشبية هي مستحضرات صيدلية، تحتوي على مادة عشبية أو أكثر، واللي بيكون لهم التأثير العلاجي، والمادة دي ممكن تكون النبات نفسه، أو جزء منه، أو مستخلص، أو زيوت مع بعض الفيتامينات والمعادن. والمكونات دي بتكون مواد تكميلية لها تأثير مساعد للمواد العشبية الفعالة.

عاجل