رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أول عمرة 3 فبراير.. لماذا لم تسعر شركات السياحة الرحلات حتى الآن؟

نشر
العمرة
العمرة

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزير السياحة والآثار بشأن الضوابط المنظمة لموسم العمرة للعام الهجري 1443، وأهابت وزارة السياحة بكافة الشركات السياحية المنظمة لرحلات العمرة، والمتخصصة في السياحة الدينية، الالتزام بكافة بنود القواعد والإجراءات الخاصة بالضوابط التي أقرتها المملكة العربية السعودية ومصر في هذا الشأن.

وحذرت وزارة السياحة الشركات السياحية من عدم الالتزام بالضوابط المعلن عنها، حتى لا تقع الشركة المخالفة تحت طائلة القانون رقمي 38 لسنة 1977، و 72 لسنة 2021.

قرار وزير السياحة بشأن ضوابط العمرة

بنشر الجريدة الرسمية لقرار وزير السياحة والآثار بشأن الضوابط المنظمة لموسم العمرة لعام 1443 يكون اكتمل الشكل القانوني للضوابط المنظمة لعملية العمرة.

وقال باسل السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق -في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"-:: نشر الجريدة الرسمية لقرار وزير السياحة الخاصة بتنظيم وضوابط العمرة التي سيعمل بها خلال المواسم القادمة خطوة هامة جدًا، لأنها تعطي الموضوع الصبغة القانونية والرسمية.

ومن جهته قال ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، في تصريحات تليفزيونية، اليوم الثلاثاء، أن أول رحلة عمرة من مصر للملكة العربية السعودية، ستكون يوم 3 فبراير المقبل، مشيرًا إلى أن اللقاحات المعتمدة لدى المملكة العربية السعودية هي: "أسترازينكا، فايزر، وجونسون، ومودرنا".

وقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في مطلع شهر ديسمبر 2021، بالسماح بالقدوم المباشر للمملكة من مصر، دون الحاجة إلى قضاء 14 يومًا خارج المملكة، مع تطبيق الحجر الصحي المؤسسي لمدة 5 أيام.

قرار تنظيم ضوابط العمرة

وقد لقى القرار السعودي حينها ترحيبًا كبيرًا من الجانب المصري على المستويين الشعبي والرسمي، نظرًا لعملية التيسير التي سيمنحها للمصريين الراغبين للسفر للسعودية، وامتدت التسهيلات السعودية في قرارها الأخير إلى ملف إعادة فتح باب العمرة مرة أخرى.

وأشاد علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، في حديثه مع "مستقبل وطن نيوز"، بنشر الجريدة الرسمية لقرار وزير السياحة والآثار بشأن الضوابط المنظمة لرحلات العمرة.

وحسب منشور رسمي سابق لهيئة الطيران السعودي تم فتح باب السفر للمصريين اعتبارا من، أول ديسمبر 2021.

وأوضح ترك، أن من يمر على تطعيمه 6 أشهر يجب أن يحصل على جرعة تنشيطية معتمدة قبل السفر، وذلك لأجل تأمين سلامة المعتمر وصحته، خاصة في ظل التزاحم والاحتكاك في المشاعر بالحرم المكي.

وعن الأسعار، قال: "الأسعار مرتفعة بسبب ضعف الأعداد، ولن يمكن تلبية كل رغبات المصريين، خاصة أن هناك طاقة استيعابية للعمرة.. والأسعار مرتبطة بالعدد، والعدد سيتم تحديده بعد 25 يناير، ولكن نتوقع أن يكون العدد ضعيف، وربما لن يتجاوز عدد المصريين في العمرة 30 أو 40 ألف".

وأشار إلى ارتفاع تذاكر الطيران، قائلًا: "أسعار العمرة سترتفع 40% وربما تصل إلى 25 ألف وأكثر".

منشور هيئة الطيران السعودي 

وأوضح باسل السيسي، أنه رغم نشر الجريدة الرسمية لقرار وزير السياحة الخاص بتنظيم رحلات العمرة، وفتح السعودية لباب العمرة، وتقديم ضوابط أكثر مرونة للراغبين للسفر إليها بوجه عام، إلا أنه حتى اليوم لم تقوم شركات السياحة بتسعير رحلات العمرة، فالموضوع يحتاج إلي بعض الوقت لحساب التكلفة الإجمالية الخاصة بالخدمات التي يجب توافرها للمعتمرين.

ومن ضمن الشروط التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية الخاصة بالمعتمرين، أن يكون المعتمر تلقى جرعتي التطعيم المعتمد بالسعودية، فيما لا يوجد حجر صحي، كما يسمح بالدخول بشرط إجراء حجر مؤسسي لمدة ٣ أيام لمن تناول لقاح غير معتمد لدى المملكة، ويقوم بإجراء تحليل" PCR" بعد ٤٨ ساعة من الوصول، على أن يتم التنسيق الكامل بين منظمي الرحلات والوكلاء بالسعودية لحجز رحلات العمرة من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا".

وزارة الحج السعودية

وأضاف علاء الغمري، أن موسم العمرة القادم موسم استثنائي، فهو قادم بعد جائحة فيروسية كبيرة، وجميع دول العالم بما فيهم مصر والسعودية حريصين على عدم انتشار الفيروس والوباء بين المواطنين.

قرار السعودية بالسماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من دون الحاجة إلى قضاء 14 يوما خارجها قبل الدخول، شمل بخلاف مصر 5 دول أخرى، هي: (إندونيسيا- البرازيل - باكستان - فيتنام - الهند).

وتابع نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق: أن "شركات السياحة المصرية حتى الآن لم تسعر رحلات العمرة، ولكن فتح باب الحجز لرحلات العمرة مفتوح، حتى يكون هناك أولوية حجز لحين تسعير رحلات العمرة، فطبعًا الأعداد التي سيسمح بها لن تكون بنفس كمية الأعداد التي كانت تسافر في السابق، قبل أن يشهد العالم جائحة كورونا."

العمرة

واعتبر خبراء متخصصون في مجال السياحة الدينية، أن رفع اسم مصر من-القائمة الحمراء- السعودية نهاية العام الماضي يعتبر أولى الخطوات الجدية لفتح باب أداء العمرة للمصريين  .

وتوقع السيسي أن بدء الحجز بشكل رسمي وفعلي لأفواج رحلات العمرة سيكون مع -عمرة رجب-، وليس قبل ذلك، فالشركات المصرية لازالت تناقش وتحتاج المزيد من الوقت لحساب تكلفة الخدمات التي اقرتها السعودية واعتبرتها شرطًا للسماح لدخول أراضيها بشكل عام، وأداء العمرة بشكل خاص.

المسجد النبوي الشريف

كما نص قرار وزير السياحة والآثار الخاص بشأن إقرار ضوابط العمرة بتفويض -اللجنة العليا للحج والعمرة- والفريق الفني المعاون لها، باستصدار أي قرارات تنظيمية لمواجهة أي مستجدات تطرأ خلال تنفيذ موسم العمرة لهذا العام داخل البلاد أو خارجها، درءاً لأية سلبيات قد تحدث أثناء العمل، من أجل الحفاظ على الصحة العامة، وحقوق ومصالح المعتمرين، وصون كرامتهم.

عاجل