رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد موافقة الحكومة.. الشروط والمستندات المطلوبة للقيد في سجل الوسطاء العقاريين

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم أعمال الوكالة التجارية، وبعض أعمال الوساطة التجارية والعقارية، الصادر بالقانون رقم 120 لسنة 1982، بهدف مواجهة التوسع الحاصل في نشاط الوساطة العقارية، باستحداث قواعد جديدة، ونصوص تنظم نشاط الوسطاء العقاريين، بما يتفق مع المعايير الدولية التي تستلزمها توصيات مجموعة العمل المالي، مع تأثيم الأفعال المستحدثة بما يحقق الردع.

ونرصد في السطور التالية الشروط والمستندات المطلوبة للقيد في سجل الوسطاء العقاريين:

- يتم القيد قي سجل الوسطاء العقاريين، بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة وزارة التجارة و الصناعة

الشروط الواجبة للقيد في سجل الوسطاء العقاريين:

- يصدر القيد لمدة 5 سنوات بصرف النظر عن مدة عقد السمسرة.

- إمساك سجل خاص لكل وسيط عقاري يسجل به كافة العقود المقيدة له والتعديلات الطارئة عليه.

- إلزام الوسيط العقاري بالتقدم للهيئة بأية تعديلات تطرأ على العقد المقدم أو أطرافه طبقاً للأحكام في هذا الشأن.

- إلزام الوسيط العقاري بالتقدم للهيئة بأية عقود سمسرة عقارية تسند إليه خلال مدة القيد.

- يجدد القيد كل ٥ سنوات ويقدم طلب التجديد خلال الـ90 يوما السابقة على نهاية القيد ويقبل الطلب إذا قدم خلال الـ90 يوما التالية لانتهاء مدة القيد برسوم مضاعفه ويشطب في حالة عدم تقديم هذا الطلب.

المستندات المطلوبة لتسجيل الأفراد:

- استيفاء نموذج طلبات التسجيلات التجارية موقع من صاحب الشأن أمام الموظف المختص أو مصدق على صحه التوقيع من بنك معتمد. يمكنك الاطلاع على النموذج من هنـــــــــــا 

- تقديم عقد سمسره عقارية موضحاً به أسماء الأطراف المتعاقدة ومواصفات العقار وشروط السمسرة وأجر السمسار وأية بيانات أخرى.

- صورة البطاقة الضريبية بيانتها مستوفاة ومطابقة لبيانات السجل التجاري (الأصل للاطلاع).

- صورة مستند إثبات الشخصية (الأصل للاطلاع).

- مستخرج رسمي من شهادة الميلاد أو المعاملة العسكرية لإثبات الجنسية أو بطاقة الحصول على الجنسية المصرية إذا كان طالب القيد من أصل أجنب ويجب أن يكون قد مضي عليها أكثر من 10 سنوات.

- قرار قبول استقالة أو قرار إنهاء الخدمة بالنسبة للعاملين السابقين بالحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو المؤسسات أو الهيئات العامه أو وحدات الحكم المحلي ويجب أن يكون قد مضي على تركه العمل سنتين.

- التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بسجل الوسطاء التجاريين من صاحب الشأن شخصياً أمام الموظف المختص أو صحة توقيع من البنك.

المستندات المطلوبة (شركات)

- استيفاء نموذج طلبات التسجيلات التجارية...  موقع من  (صاحب الشأن / المدير المسئول / رئيس مجلس الإدارة / العضو المنتدب) أمام الموظف المختص أو مصدق علي صحة التوقيع من بنك معتمد.

- تقديم عقد سمسرة عقارية موضحا فيه أسماء الأطراف المتعاقدة ومواصفات العقار وشروط السمسرة وأجر السمسار وأية بيانات أخرى

- صورة رسمية من عقد تأسيس الشركة والتعديلات التى أدخلت عليه مسجل ومشهر عنه بالنسبة لشركات المساهمة والتوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة تقدم نسخة من صحيفة الشركات التى اشهر بها عقد الشركة ونظامها الأساسي وتكون مطابقة لسجلها التجاري.

- صورة البطاقة الضريبية بياناتها مستوفاة ومطابقة لبيانات السجل التجاري (الأصل للاطلاع)، تعفى شركات القطاع العام من ذلك).

- آخر ميزانية قدمتها الشركة إلى مصلحة الضرائب عن السنة المالية السابقة وذلك لإثبات أن راس مالها لا يقل عن عشرون ألف جنيه (20000 جنيه) إذا كانت الشركة قديمة ومضى عليها سنة فاكثر وفي حالة بدء نشاط الشركة أي اقل من سنة تقدم شهادة تفيد إيداع هذا المبلغ في احد البنوك المعتمدة باسم الشركة، (تعفى شركات القطاع العام من ذلك).

- تقدم المستندات التالية من جميع الشركاء المتضامنين والمديرين ورئيس وأعضاء مجلس الإدارة من لهم حق الإدارة والتوقيع والمدرجة أسمائهم بالسجل التجاري وتعفى شركات القطاع العام من ذلك.

* إقرار الحالة الجنائية طبقا للقرار 362 لسنة 2005

* صورة مستند إثبات الشخصة (والأصل للاطلاع)

* مستخرج رسمي من شهادة الميلاد أو بطاقة الحصول على الجنسية المصرة إذا كان طالب القيد من أصل أجنبي ويجب أن يكون قد مضى عليها اكثر من عشر سنوات وتطبق هذه الفقرة على الشركاء الموصيين في الشركات التوصية البسيطة ــ وتعامل الشركات ذات المسؤولية المحدودة معامله شركات الأشخاص.

* قرار قبول استقالة أو قرار إنهاء الخدمة بالنسبة للعاملين السابقين بالحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو المؤسسات أو الهيئات العامة أو وحدات الحكم المحلى ويجب أن يكون قد مضى على تركه العمل سنتين.

* التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بسجل الوسطاء التجاريين ممكن له حق الإدارة والتوقيع أمام الموظف المختص أو صحه توقيع من البنك.

المستندات المطلوبة لتسجيل الشركات:

* استيفاء نموذج طلبات التسجيلات التجارية... موقع من  (صاحب الشأن / المدير المسئول / رئيس مجلس الإدارة / العضو المنتدب) أمام الموظف المختص أو مصدق علي صحة التوقيع من بنك معتمد . يمكنك الاطلاع على النموذج للشركات من هنــــــــــــــــــا

* تقديم عقد سمسرة عقارية موضحا فيه أسماء الأطراف المتعاقدة ومواصفات العقار وشروط السمسرة وأجر السمسار وأية بيانات أخرى.

* صورة رسمية من عقد تأسيس الشركة والتعديلات التي أدخلت عليه مسجل ومشهر عنه بالنسبة لشركات المساهمة والتوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة تقدم نسخة من صحيفة الشركات التى اشهر بها عقد الشركة ونظامها الأساسي وتكون مطابقة لسجلها التجاري.

* صورة البطاقة الضريبية بياناتها مستوفاة ومطابقة لبيانات السجل التجاري (الأصل للاطلاع)، تعفى شركات القطاع العام من ذلك).

* آخر ميزانية قدمتها الشركة إلى مصلحة الضرائب عن السنة المالية السابقة وذلك لإثبات أن راس مالها لا يقل على عشرين ألف جنية (20000 جنيه) إذا كانت الشركة قديمة ومضى عليها سنة فأكثر وفي حالة بدء نشاط الشركة أي أقل من سنة تقدم شهادة تفيد إيداع هذا المبلغ في احد البنوك المعتمدة باسم الشركة، (تعفى شركات القطاع العام من ذلك).

* تقدم المستندات التالية من جميع الشركاء المتضامنين والمديرين ورئيس وأعضاء مجلس الإدارة من لهم حق الإدارة والتوقيع والمدرجة أسمائهم بالسجل التجاري وتعفى شركات القطاع العام من ذلك.

* إقرار الحالة الجنائية طبقا للقرار 362 لسنة 2005.

* صورة مستند إثبات الشخصة (والأصل للاطلاع).

* مستخرج رسمي من شهادة الميلاد أو بطاقة الحصول على الجنسية المصرة إذا كان طالب القيد من أصل أجنبي ويجب أن يكون قد مضى عليها اكثر من عشر سنوات وتطبق هذه الفقرة على الشركاء الموصيين في الشركات التوصية البسيطة ــ وتعامل الشركات ذات المسئولية المحدودة معامله شركات الأشخاص.

* قرار قبول استقالة أو قرار إنهاء الخدمة بالنسبة للعاملين السابقين بالحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو المؤسسات أو الهيئات العامة أو وحدات الحكم المحلي ويجب أن يكون قد مضى على تركه العمل سنتين.

* التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بسجل الوسطاء التجاريين ممكن له حق الإدارة والتوقيع أمام الموظف المختص أو صحه توقيع من البنك.

عاجل