رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حملات مكثفة وتوجيهات مستمرة.. خطة المدن الجديدة لقطع أيادي القبح العشوائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

«الدولة تواجه بناء القبح العشوائي وتحوله إلى جمال من حيث المباني الخرسانية الكثيفة دون أي ترتيب».. هذا ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح مدينة أسوان الجديدة ضمن فعاليات أسبوع الصعيد، منذ أيام قليلة.

إلا أن البعض يحاول تشويه الجمال الذي صنعته الدولة في المدن الجديدة، إما بالمخالفات البنائية، أو افتراش الباعة الجائلين الأرصفة بشكل عشوائي، وصولًا إلى انتشار مركبات التوكتوك، الأمر الذي تحاول أجهزة المدن الجديدة مواجهته.. فهل تنجح في تلك المواجهة؟

6 أكتوبر في مواجهة مخالفات المصانع والمحال دون ترخيص والتوكتوك

يقول المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، إنه تم تنفيذ عدة حملات لمواجهة مختلف أنواع المخالفات والإشغالات والتعدي على حرم الطرق ومصادرة مركبات الـ"توك توك" بالمناطق المختلفة بالمدينة بالتنسيق مع الجهات الأمنية، ومنها الإدارة العامة لشرطة التعمير والمرور ومديرية أمن الجيزة.

وأوضح النجار، أنه جرى شن حملة لإزالة المخالفات والإشغالات شملت القطاع الجنوبي والقطاع الشرقي منطقة غرب سوميد، حيث تم تنفيذ قرارات غلق وتشميع بمنطقة القرى السياحية والتحفظ على مركبات "توك توك" و"تروسيكلات" وعربات بيع أطعمة.

وأضاف أنه تم شن حملة إزالة للمخالفات والإشغالات وضبط المحال المخالفة بالأحياء الأول والثاني والثالث، والمراكز التجارية (الأمل – الملكة – الأمير - على الدين -  جابي مول)، مؤكداً أنه تم رفض كافة طلبات التصالح على تغيير النشاط من سكني إلى تجاري التي تم تقديمها بعد المهلة المقررة، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية والتنسيق مع الجهات الأمنية لإعداد حملات مكبرة على المخالفات بأحياء المدينة.

ونوه النجار، بأنه جرى شن حملة أخرى لإزالة المخالفات والإشغالات بالمحال المخالفة بالقطاعين الشمالي والجنوبي بالاشتراك مع الإدارة العامة لشرطة التعمير، حيث أسفرت الحملة عن إزالة المخالفات والإشغالات بالحيين السابع والثامن ومحور جمال عبدالناصر، وتنفيذ قرارات غلق وتشميع ورفع عدادات الكهرباء لـ12 محلا  بالحي الأول، وذلك  لمزاولة أنشطة تجارية دون رخصة تشغيل.

وطالب رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، أصحاب المحال التي تزاول أنشطة دون رخصة تشغيل بسرعة التوجه لمقر جهاز المدينة للتقديم والحصول على رخصة التشغيل، مضيفاً أنه يتم رفع عدادات استهلاك المرافق أو بعضها عن المكان المخالف بمعرفة الجهات المختصة، ولا يجوز إعادة توصيل المرافق إلا بموافقة صريحة من الجهاز كما يتم التحفظ على الأدوات والمهمات المستخدمة لحين إعادة الشيء إلى أصله.

وشدد رئيس الجهاز، على عدم التهاون مع المتعدين على أملاك الدولة، وأنه سيتم التعامل معهم بكل حزم وقوة وتنفيذ إزالات فورية لتلك المخالفات لردع المخالفين وتطبيق القانون.

ولفت رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، إلى أنه جرى رفض كافة طلبات التصالح على تغيير النشاط من سكني إلى تجاري، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية، والتنسيق مع الجهات الأمنية لإعداد حملات مكبرة على كل أحياء المدينة.

حدائق أكتوبر في مواجهة مخالفات الإسكان الاجتماعي والتوكتوك

وبدوره قال المهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر، إنه جرى شن 12 حملة للضبطية القضائية لتفعيل قانون الإسكان الاجتماعي والمرور على أكثر من 3500 وحدة بالمشروع، وتحرير 480 محضرا للمخالفين.

وأوضح رئيس جهاز حدائق أكتوبر، أنه تم تنفيذ حملات دورية لضبط مركبات التوك توك والعربات المخالفة بشكل دوري على مدار اليوم.

ولفت إلى أن خدمات النقل، شملت تشغيل 30 سيارة نقل داخلي لمناطق المدينة المختلفة، وتشغيل خط green  bus بإجمالي رحلة كل ساعة كخدمة مميزة ويربط المدينة بالجيزة والقاهرة والميادين الرئيسية، وتشغيل عدد من الخطوط لشركة مواصلات مصر وشركات أخرى من مختلف مناطق المدينة، وذلك لربط المدينة بمدينة 6 أكتوبر الأم، ومدينة أكتوبر الجديدة، ومدينة الشيخ زايد.

كما شملت الخدمات المتنوعة تسليم مقر للبريد بمنطقة الأولى بالرعاية وجارٍ التشغيل، وتسليم 7 محال تجارية لوزارة التموين تمهيداً للتشغيل بمناطق ابني بيتك، وتسليم منفذ لوزارة الزراعة وتم التشغيل، مضيفاً أن الخدمات التجارية شملت بيع 13 محلاً تجارياً متنوع الاستخدام بمشروعي 645 عمارة و1185 عمارة بإجمالي عائد حوالي  26 مليونا و 182 ألف جنيه، كما تم الانتهاء من أسواق تجارية بمشروعي سكن مصر، وجارٍ الانتهاء من إجراءات البيع بمزاد علني، ومنفذي أمان تابع لوزارة الداخلية بمشروع روضة أكتوبر، وجارٍ الانتهاء من منفذين آخرين بمنطقة 645 عمارة ومنطقة أبناء الجيزة تمهيداً للتشغيل.

مدينة بدر تتحدى «التوكتوك»

ومن جهته، قال المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، إنه جرى تنفيذ حملات للقضاء على ظاهرة مركبات "التوك توك "ومخالفات تغيير النشاط للوحدات وقطع الأراضي، والضبطية القضائية على وحدات الإسكان الاجتماعي، ودراسة تنفيذ كمائن ثابتة داخل المدينة وتمركز أمنى.

الشروق توقف مخالفات البنائية في المّهد

ومن ناحيته، قال المهندس عبداللطيف بشارة، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، إن لجنة الإزالة الفورية بالجهاز تمكنت من إيقاف مخالفة في مهدها بمشاركة شرطة التعمير بالمدينة، حيث تمثلت المخالفة في شروع صاحبها بزيادة النسبة البنائية بدور السطح بإحدى قطع الأراضي السكنية بحي النادي، وذلك بغرض تغيير استخدام الغرف الخدمية إلى وحدة سكنية بالمخالفة للتراخيص الصادرة.

وذكر بشارة، أن اللجنة قامت أيضاً بفك الشدة الخشبية والتحفظ عليها بمخازن الجهاز بجانب مصادرة المواد المستخدمة، وتحرير المحضر اللازم ضد صاحب المخالفة، مؤكداً استمرار التصدي للمخالفات البنائية بمشاركة قسم شرطة تعمير المدينة بقيادة المقدم خالد عبدالعزيز.

وطالب رئيس جهاز مدينة الشروق، أصحاب قطع الأراضي بالمدينة بالالتزام بالشروط البنائية وعدم تنفيذ أعمال مخالفة وتوجيه الاستثمار في البناء طبقاً للتراخيص، حفاظاً على المدخرات وعدم الوقوع تحت طائلة القانون.

عاجل