رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استراتيجية قومية من 4 محاور لزيادة موارد مصر المائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

نفذت الدولة عددا من المشروعات القومية التي تستهدف زيادة حجم الموارد المائية والتوسع في مصادرها، في إطار إيجاد حلول جديدة غير تقليدية لتقليل فاقد المياه من ناحية ومن ناحية أخرى للتوسع في موارد المياه.

تقرير رسمي للحكومة كشف عددا من الحقائق حول الوضع المائي لمصر في ظل التحديات التي تواجهها البلاد لتلبية هذه الاحتياجات موضحا زيادة عدد السكان وانخفاض نصيب الفرد من المياه بينما تخطط الدولة للتوسع في المشروعات المائية لمواجهة هذه التحديات. 

ووفقا للتقرير الذي بثه ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على قناة الأولى، من أجل مواجهة تحديات الفقر المائي قامت مصر بإعداد استراتيجية للموارد المائية حتى عام 2050م، بالإضافة إلى وضع خطة قومية للموارد المائية حتى عام 2037م بتكلفة تصل إلى 50 مليار دولار من المتوقع زيادتها إلى 100 مليار دولار. 

وتعتمد الاستراتيجية القومية على 4 محاور تتضمن ترشيد استخدام المياه وتحسين نوعية المياه وتوفير مصادر مائية إضافية وتهيئة المناخ للإدارة المثلى للمياه، كما تسعى الدولة إلى تعويض الفجوة المائية بمعالجة مياه الصرف الزراعي واستيراد منتجات غذائية تعادل 34 مليار متر مكعب من المياه.

 

عاجل