رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قابلة للتمليك.. التفاصيل الكاملة لمبادرة 100 ألف شقة «إيجار» لحديثي الزواج

نشر
التفاصيل الكاملة
التفاصيل الكاملة لمبادرة 100 ألف شقة «إيجار» لحديثي الزواج

مبادرة تلو الأخرى يعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مختلف القطاعات، وبصفة خاصة القطاع العقاري، في محاولات مستمرة لتوفير وحدات سكنية مناسبة بطرق سداد ميسرة للراغبين في الشراء من محدودي ومتوسطي الدخل وكذا أصحاب الدخول المرتفعة، ولعل آخرها مبادرة 100 ألف شقة «إيجار» لحديثي الزواج.

وأعلن الرئيس السيسي - خلال افتتاح مدينة أسوان الجديدة ضمن فعاليات أسبوع الصعيد، منذ أيام قليلة - إنشاء 100 ألف شقة إيجار مفروشة للمقبلين على الزواج، قائلًا: «الدولة تواجه بناء القبح العشوائي وتحوله إلى جمال من حيث المباني الخرسانية الكثيفة دون أي ترتيب، وأن ذلك استثمار ليس في محله ببناء عقارات وتركها دون أي بيع، لافتًا إلى أنه كان يجب أن توضع هذه الأموال في البنوك».

التمويل العقاري: الطرح خلال أسبوعين

وكشفت مصادر بصندوق التمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان، عن أنه جار دراسة تفاصيل وإجراءات طرح مبادرة 100 ألف شقة للإيجار المفروش للشباب المقبلين على الزواج.

وأوضحت المصادر، أنه سيجري الإعلان عن التفاصيل خلال أسبوعين أو ثلاثة.

وتابعت: «يتم دراسة طريقة تمويل البرنامج الخاص بتلك الوحدات، كما تم بحث إمكانية إقامة تلك الوحدات على بالقرب من العمران، للتيسير على الشباب الراغبين في الحصول على وحدة سكنية».

واستطردت المصادر: «توجد وحدات جاهزة سيتم البدء فيها ضمن هذا المشروع، وهناك أماكن أخرى سيتم التواصل مع المحافظات بشأن توفيرها، إلا أن تلك الوحدات لن تكون متاحة لجميع المحافظات».

الأولوية للصعيد

وذكرت المصادر بصندوق التمويل العقاري، أن الأولوية القصوى ستكون لمحافظات ومدن الصعيد، وسيتم عمل دراسات مالية لتحديد القيمة الإيجارية.

التمليك بعد نصف المدة

ونوهت المصادر بأنه سيجري منح هذه الشقق للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثًا، وأنه يمكن تمليك هذه الوحدة بعد مرور منتصف المدة، حسب رغبة المستأجر، موضحه أنه يتم دراسة آلية تمليك تلك الوحدات للشباب بعد انتهاء مدة الإيجار.

عاجل