رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القبول إلكترونيا.. قواعد تنسيق القبول في الجامعات الخاصة 2022 | خاص

نشر
مستقبل وطن نيوز

تبدأ الجامعات الخاصة والأهلية، أعمال تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالأماكن الشاغرة من المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق بالعام الجامعي الحالي 2021 - 2022، 5 فبراير المقبل، وذلك خلال إجازة الفصل الدراسي الأول للجامعات.

ووضعت اللجنة العليا للتنسيق، مقترحا أمام مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن قواعد القبول بالعام الجامعي الجديد 2022 - 2023، على أن يستمر العمل بالنظام الإلكتروني للتنسيق إلكترونيا كما جرى هذا العام، والتأكيد أنه نظام يقوم على العدل والشفافية في عمليات القبول وتحديد إجمالي الأماكن الشاغرة.

الحدود الدنيا:

وكشف مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، أن الحدود الدنيا للتقدم، يكون الاعتماد على الحدود الدنيا للتقدم للقطاعات وليس للكليات ولذلك لزيادة أحجام الشرائح، مضيفا أن الحدود الدنيا موحدة على الجامعات الخاصة بمجموع الثانوية العامة والجامعات الأهلية بالمجموع الاعتباري ويستثني جامعات سيناء خاصة وأهلية 5% أقل.

حسب المقترح، ستكون طريقة القبول في الجامعات الخاصة، عن بطاقة الترشيح تجمع بين بين رغبات الطالب في الجامعات الخاصة والأهلية ويتم الاختيار طبقا لمجموع الطالب والأماكن الشاغرة بكل كلية مع تفضيل الأعلى مجموعا أولا.

 شرائح المجاميع:

وأكد المصدر أن اللجنة العليا للتنسيق، أوصت بأن يكون تحديد الحد الأدنى للتقدم، بالقراءة المتأنية لشرائح المجاميع بالثانوية العامة وتحديد أعداد الطلاب في كل شريحة وعلى سبيل المثال عند الأخذ في الاعتبار القبول بالقطاع الأول (الطب البشري وطب الفم والاسنان) بحد أدنى 80% يراعي كالآتي:

- تحديد أعداد الطلاب أعلى من 80% من الناجحين.

-تحديد أعداد الطلاب المقبولين بالكليات الحكومية في كليات الطب البشري وطب الفم والأسنان، الصافي = إجمالي الناجحين – المقبول بالقطاع الحكومي.

- تحديد الأعداد من الصافي التي لها قدرة مالية على التقدم للجامعات الخاصة والأهلية وهي لا تزيد عن 10% من الصافي، وبهذا يتم تحديد الأعداد التي تصلح للتقدم للجامعات الخاصة والأهلية.

- تحديد أعداد الطلاب المطلوب قبولهم بكليات الطب البشري والأسنان (الطب البشري 4000 – طب الأسنان 6500) إجمالي 10500 طالب.

 - لابد أن يحتوي صافي هذه الشريحة على 30000 طالب أو أكثر بواقع 3 طلاب لكل مكان في كل كلية ولو لم يتوفر هذا العدد يتم تخفيض الحد الأدنى تدريجيا للوصول إلى شريحة صافية تحتوي على 30000 طالب يستطيعون التقدم لكليات الطب البشري والأسنان بالجامعات الخاصة والأهلية.

- مراجعة الطلاب المقبولين في الجامعات الحكومية، أوصت اللجنة بمراجعة الطلاب المقبولين في الجامعات الحكومية بحيث يكون هناك فائض يكفي الجامعات الخاصة والأهلية في نفس الوقت.

 مراحل التنسيق:

وأقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، 4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات؛ حيث بدأت المرحلة الأولى تبدأ عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، ويتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية بدأت عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية؛ حيث يعقب توزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، ويتم الإعلان عنها، ويُفتح باب التقدم لها.

أما المرحلة الثالثة، فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة؛ وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

عاجل