رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعات تتسلح بالإجراءات الوقائية في الامتحانات لمواجهة خطر كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت الجامعات، امتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي، 2021 - 2022، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

كانت جامعة عين شمس، بدأت امتحانات الترم الأول بعدد من الكليات، الأسبوع الماضي، منها (التجارة - البنات)، حيث من المقرر أن تستكمل بقية الامتحانات بجميع الجامعات، منتصف الشهر الجاري، وفقا للخريطة الزمنية التي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي.

 العودة للنظام الحضوري:

وانطلق العام الدراسي الحالي، 9 أكتوبر الماضي، بالنظام الحضوري، بالإضافة إلى نظام التعليم الهجين، الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجها، وذلك ضمن الحفاظ على العملية التعليمية كذلك الحرص على صحة وسلامة الطلاب.

وحدد المجلس الأعلى للجامعات، عددا من الإجراءات، خلال فعاليات الامتحانات، ومواجهة خطر فيروس كورونا، منها ضرورة مراعاة عمليات التباعد الاجتماعي بين الطالب والآخر بمسافة لا تقل عن مترين، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء الكمامة طوال التواجد في اللجان.

 وشدد المجلس الأعلى للجامعات، على رؤساء الجامعات، بالالتزام بالإجراءات الوقائية، منها قياس درجة حرارة الطلاب، قبل دخول الحرم الجامعي، والتأكد من شهادة حصول الطالب على اللقاح، أو تحليل pcr، للدخول للامتحانات.

 قرارات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا:

وأعلنت الجامعات التزامها بقرارات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا، بمجلس الوزراء، بمنع الطلاب غير المطعمين من دخول الحرم الجامعي أو أداء الامتحانات.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، ضرورة ارتداء المراقبين القفازات الطبية أثناء توزيع واستلام أوراق الامتحانات والإجابة من وإلى الطلبة ومن وإلى الكنترول، بالإضافة إلى أنه حال وجود الامتحان إلكتروني على أجهزة الحاسوب يجب على الطلبة ارتداء القفازات الطبية أثناء الامتحانات.

وشملت إجراءات المجلس الأعلى للجامعات، ضرورة التأكد من التخلص الآمن للمخلفات طبقا لشروط مكافحة العدوى.

وفي حال اكتشاف ارتفاع درجة حرارة طالب إما أن يتم اختباره في لجنة منعزلة أو يؤجل له الامتحان، وفي حال اكتشاف ارتفاع درجة الحرارة أي من أعضاء هيئة التدريس أو العاملين لا تتم مشاركته في أعمال الامتحان نهائيا.

 الامتحانات إلكترونية:

وتجرى الجامعات، امتحانات الترم الأول، من العام الدراسي الحالي، بالنظام التقليدي، بنظام البابل شيت، بالإضافة إلى خوض جامعات ( بنها – حلوان – عين شمس – طنطا)، الامتحانات إلكترونيا في كليات الطب وبعض مقررات الهندسة والعلوم.

عاجل