رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| تنسيق الجامعات الخاصة.. موعد المرحلة الثالثة واقتراح بتخفيض الحد الأدنى

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق أعمال تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية، مع بدايات الترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2021 - 2022؛ وفقا للخريطة التي حددها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية لمراحل أعمال التنسيق.

 تنسيق بالنظام الإلكتروني:

 وتطبق الجامعات الخاصة والأهلية، النظام الإلكتروني للقبول بالجامعات، على غرار تنسيق الجامعات الحكومية؛ حيث تم تطبيقه لأول مرة هذا العام، على مرحلتين، على أن تستكمل بقية الأربع مراحل التي حددها المجلس للقبول بالكليات.

وكشف مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية -في تصريحات خاصة إلى مستقبل «وطن نيوز»- أن اللجنة العليا لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، قدمت مقترحات لمجلس الجامعات خلال الاجتماع الأخير بالجامعة الألمانية، حول أعمال تنسيق المرحلة الثالثة، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تبدأ أعمال تنسيق المرحلة الثالثة 5 فبراير المقبل لقبول الطلاب بالكليات التي بها أماكن شاغرة من الترم الأول.

 مقترح بتخفيض الحد الأدنى

وناقش مجلس الجامعات الخاصة، مقترحا حول تخفيض الحد الأدنى للتقديم والقبول بالكليات، خلال أعمال المرحلة الثالثة للتنسيق، مثل كليات ( الطب - الأسنان - العلاج الطبيعي - الصيدلة - الهندسة)، إلا أن المجلس قرر تأجيل البت في هذا المقترح إلى اجتماعه المقبل.

وأضاف المصدر، أن نسب التخفيض للكليات خلال أعمال تنسيق المرحلة الثالثة، تضمنت ( الطب البشري لـ83 %، و80% لكليات طب الأسنان، و80% لكليات العلاج الطبيعي، و73% لكليات الصيدلة، و70% لكليات الطب البيطري، و63% لكليات الهندسة و62% لكليات الحسابات، و55% لباقي الكليات).

 مراحل تنسيق الجامعات الخاصة

وأقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، 4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات؛ حيث بدأت المرحلة الأولى تبدأ عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، ويتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية بدأت عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية؛ حيث يعقب توزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، ويتم الإعلان عنها، ويُفتح باب التقدم لها.

أما المرحلة الثالثة، فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة؛ وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

عاجل