رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسوان.. وحدة «حياة كريمة» ترصد مطالب واحتياجات القرى

نشر
مستقبل وطن نيوز

 كلف محافظ أسوان أشرف عطية، لجنة وحدة مبادرة "حياة كريمة" بالمحافظة برئاسة المهندس ناجح مصطفى، بسرعة الانتهاء من رصد مطالب واحتياجات قرى مركز أسوان. 

وأوضحت المحافظة - في بيان اليوم الاثنين- أن اللجنة توجهت إلى قرى العون الغذائي ببحيرة ناصر والواقعة جنوب المدينة بحوالي 150 كم وتضم 5 قرى "توماس وعافية وجرف حسين وبشاير الخير وكلابشة القديمة والجديدة" بإجمالي 14 ألف نسمة وكانت أبرز المطالب التي عرضها الأهالي إدخال خدمة الصرف الصحي بجرف حسين وكلابشة القديمة، وإنشاء محطة لمياه الشرب بجرف حسين، وتوفير سكن كريم للقرى الخمس، بجانب مد خطوط الكهرباء، خاصة وأن أقرب مصدر للتيار يقع على بعد 17 كم، وأن الاعتماد الكلي في الإنارة على مولدات حياة كريمة بالمرحلة الأولى، وخلايا الطاقة الشمسية. 

كما طالب الأهالي بإحلال وتجديد المدرسة الابتدائية بكلابشة القديمة، وفتح فصل فني زراعي بمدرسة كلابشة الجديدة للتعليم الأساسي، وإنشاء مجمع للخدمات ومجمع زراعي لخدمة المزارعين، وأيضاً مجمع حرفي لتدريب الشباب على بعض الحرف وتوفير فرص عمل لهم، وإنشاء مركز للشباب، وإعادة تشغيل الوحدة الصحية بجرف حسين ، والقيام بتبطين 3 ترع بالقرى بأطوال 7 كم، ورصف الطرق بمداخل مختلف القرى بطول 15 كم.

وطالب أهالي قرى العون الغذائي، بإدخال خدمة الهاتف الأرضى وتقوية شبكات المحمول مع مساعدة سيدات القرية لتسويق أعمالهن ومنتجاتهن من المشغولات اليدوية التي يقمن بتصنيعها مثل أعمال التريكو والمنتجات الجلدية. 

من جانبهم، أوضح مسؤولو لجنة وحدة حياة كريمة، للأهالي أن محافظ أسوان أرسل مكاتبات لرئاسة مجلس الوزراء والوزارات المعنية في هذا الشأن، وتم عرض إنشاء عمارات سكنية على أهالي القرى، مشيرا إلى أن أهالي قرى العون الغذائي في نهاية اللقاء بعثوا برسالة شكر وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على مبادرته الإنسانية "حياة كريمة " لما تسهم فيه من تحسين مستوى المعيشة للمواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم. 

كما قدموا شكرهم لمحافظ أسوان والأجهزة المعاونة لحرصها على التواصل المباشر معهم للوقوف على مطالبهم واحتياجاتهم للعمل على تلبيتها ضمن المبادرة الرئاسية.

واختتم فريق وحدة حياة كريمة زيارته للقرى بالمرور على مخبز قرية كلابشة الجديدة ورافع المياه، وتدوين بعض الملاحظات لرفعها للمستوى الأعلى لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وفي سياق آخر، أكد محافظ أسوان أهمية دور الجامعة في كونها بيت خبرة في مختلف المجالات الهندسية والطبية والعلمية والبحثية، مشيرا إلى أن المحافظة تشهد تطويرا كبيرا في البنية التحتية والطرق التي ستسهم إلى وضع المحافظة في مكانتها الطبيعية كعاصمة للثقافة والاقتصاد والشباب الإفريقي.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع مجلس الجامعة برئاسة الدكتور أيمن عثمان لبحث الاستعدادات لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وأشار عطية إلى أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحافظة أسوان، والتي ساهمت في دفع وتنفيذ عدد من المشروعات والتي افتتحها، كما أعطى الرئيس الضوء لتنفيذ مشروع الهوية البصرية لمدينة أسوان.

وعلي هامش المجلس، قام المحافظ ورئيس الجامعة بتكريم الدكتور أحمد فرمان المدرس بكلية الآثار والمستشار السياحي للمحافظة وذلك عقب تكريم رئيس الجمهورية له لمجهوداته في مشروع الهوية البصرية التي يتم تنفيذها على أرض المحافظة، كما تم تكريم الدكتورة إيمان وجدي رئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية وذلك لمجهوداتهم الفنية والإبداعية من تنفيذ جداريات ولوحات فنية بمداخل وشوارع أسوان.
 

عاجل