رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| نكشف مستجدات تحديث بروتوكول علاج فيروس كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تقوم بشكل مستمر بتحديث بروتوكولات علاج فيروس كورونا فى المستشفيات، لافتاً إلى أنه يتم تحديثها وفقاً لنتائج الأدوية المستخدمة على المرضى فى المستشفيات، والأدوية العالمية الجديدة التى يتم توريدها من الخارج والمستخدمة فى علاج حالات فيروس كورونا.

وأوضح فى تصريح خاص لـ "مستقبل وطن نيوز"، أن الوزارة ستقوم بتحديث بروتوكول علاج كورونا بعد وصول الأدوية الجديدة المتعاقدة عليها وزارة الصحة لمصر.

ومن جانبه قال الدكتور وجدي أمين، استشاري الأمراض الصدرية، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن اللجنة العلمية لن تقوم بإضافة أى أدوية جديدة للبروتوكول العلاجى لفيروس كورونا، إلا بعد وصولها مصر فعلياً.

وأضاف أن اللجنة العلمية، لم تقم بإجراء أى تغيرات فى بروتوكول علاج فيروس كورونا عن أخر بروتوكول صادر من اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار  وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، فى تصريحات تليفزيونية أمس، أن الوزارة تعاقدت على 3 أدوية جديدة لعلاج حالات الإصابة بفيروس كورونا، أحدهم وهو "بكسلوفيد" انتاج شركة فايزر، و حصل على إجازة الاستخدام الطارئ من هيئتي الدواء الأمريكية والأوروبية، لافتاً إلى أن هذا الدواء مضاد للفيروسات ومن شأنه أن يسيطر على نشاط الفيروس بالجسم حتى لا يتكاثر داخل الخلية.

وأضاف أن هذا العقار يؤخذ عن طريق الفم في أول أيام الإصابة بالفيروس، لافتاً إلى أن الوزارة كانت من أولى الدول التى تعاقدت على العقار، وستتلقى مصر الأسبوع المقبل جرعات من الدواء الجديد لكورونا يكفي لـ20 ألف شخص.

وأشار إلى أن الوزارة تعاقدت على عقار "مولنوبيرافير" إنتاج شركة ميرك الأمريكية، ومصر حصلت على المواد الخام لهذا الدواء لتصنيعه محليا، لافتاً إلى أن هناك 3 شركات تقدمت لهيئة الدواء للحصول على إجازة التصنيع في مصر".

وأضاف أن الوزارة تعاقدت أيضاً على دواء "إيفوشيلد" الذي تنتجه شركة أسترازينيكا، على خمسين ألف جرعة لعدد خمسين ألف مصاب بكورونا، وهو من أحدث العلاجات المستخدمة لعلاج حالات كورونا، لافتاً إلى أن أي مريض تنطبق عليه شروط الحصول على الدواء يتوجه إلى المستشفيات لصرفه مجانا، حيث أنه لا يؤخذ عن طريق الفم ولكن من خلال المحاليل"، مشيراً إلى أن من بين تلك الشروط أن يكون عمره أكثر من 50 عام وأن يكون يعانى أى مرض من الأمراض المزمنة وفى بداية الإصابة بفيروس كورونا.

عاجل