رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء بر الوالدين.. (رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا )

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعاء بر الوالدين هو ما يبحث عنه المسلمون في كل مكان وزمان من أجل أن يرزقهم الله سبحانه وتعالى رضاهما، ومن ثم المغفرة من الله سبحانه وتعالى عن طريق دعاء بر الوالدين.


وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تحث على طاعة الوالدين وتصلح أن تكون دعاء بر الوالدين، كما جاءت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل الأبوين وجزاء الله سبحانه وتعالى لمن يكون بارا بهما.

دعاء بر الوالدين من القرآن 

- قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا. فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً). الإسراء 23-25. 
-( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).
- (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
- (رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ).
دعاء بر الوالدين من السنة النبوية 
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ). 
- جاء رَجُلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، واستأذَنَه في الجهادِ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحَيٌّ والداكَ؟ قال: نعمْ، قال: ففيهما فجاهِدْ).
-  سأل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (أيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ تعالى؟ قال: الصَّلاةُ لِوَقتِها، فقُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالدينِ، ثم قُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ولوِ استَزَدتُه لزادَني). 
- جاء رجل اسمه جاهمة، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمّ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها). 
- سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ). 
- سأل رجل اسمه جاهمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (يا رسولَ اللَّهِ إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ أبتغي بذلِكَ وجْهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرةَ، قالَ: ويحَكَ أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قُلتُ: نعَم، قالَ: ارجَع فبِرَّها، ثمَّ أتيتُهُ منَ الجانبِ الآخَرِ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ أبتغي بذلِكَ وجهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرَةَ، قالَ: وَيحَكَ أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قلتُ: نعَم يا رسولَ اللَّهِ، قالَ: فارجِع إليْها فبِرَّها، ثمَّ أتيتُهُ من أمامِهِ، فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ أبتغي بذلِكَ وجْهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرةَ، قالَ: ويحَكَ أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قُلتُ: نعَم يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: ويحَكَ الزَم رِجلَها فثمَّ الجنَّةُ). 
-  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ، فإنَّ شئتَ فأضِع ذلك البابَ أو احفَظْه).  
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما). 
-  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بأمهاتِكم، ثم يُوصِيكُم بأمهاتِكم، ثم يُوصِيكُم بآبائِكم، ثم يُوصِيكُم بالأقربِ فالأقربِ).

دعاء بر الوالدين مكتوب 

- اللهم تحنن على ضعفهم كما كانوا على ضعفنا متحننين، اللهم ارحم وانقطاعهم إليك كما كانوا في حال انقطاعنا إليهم راحمين. 
- اللهم وتعطف عليهم كما كانوا علينا في حال صغرنا متعاطفين، اللهم احفظ لهم ذلك الود الذي أشربته قلوبهم والحنان. الذي ملأت به صدورهم واللطف الذي شغلت به جوارحهم. 
- اللهم وجازهم على ذلك السعي الذي كانوا فينا ساعين، والرعي الذي كانوا لنا راعين أفضل ما جزيت به السعاة المصلحين والرعاة الناصحين. 
- اللهم برهم أضعاف ما كانوا يروننا اللهم، وانظر لهم بعين الرحمة كما كانوا ينتظروننا اللهم و هب لهم ما ضيعوا من حق ربوبيتك.
-  بما اشتغلوا به في حق تربيتنا اللهم، وتجاوز عنهم ما قصروا فيه من حق خدمتك بما آثرونا به في حق خدمتنا. 
- اللهم واعف عنهم ما ارتكبوا من الشبهات من أجل ما اكتسبوا من أجلنا. 
- اللهم ولا تؤاخذهم بما دعتهم إليه الحمية من الهوى لما غلب على قلوبهم من محبتنا، اللهم وألطف بهم في مضاجع البلى. لطفاً يزيد على لطفهم في أيام حياتهم بنا. 


دعاء بر الوالدين الأحياء 

-  اللهم وما هديتنا له من الطاعات ويسرته لنا من الحسنات، ووفقتنا له من الدعوات. 
- اللهم وفقتنا له من القربات، فنسألك اللهم أن تجعل لهم منها حظا ونصيبا وما اقترفناه من السيئات. واكتسبناه من الخطيئات و تحملناه من التبعات، فلا تلحقهم منا بذلك حولاً ولا تحمل عليهم من ذنوبنا. 
- اللهم وكما سررتهم بنا في الحياة فسرهم بنا بعد الوفاة اللهم، ولا تبلغهم من أخبارنا ما يسوؤهم. وأيضاً لا تحملهم من أوزارنا ما يسوؤهم، اللهم وسر أرواحهم بأعمالنا في ملتقى الأرواح. 
- اللهم واجعلنا قرة عين لهم يوم يقوم الأشهاد، اللهم واسمعهم من أطيب النداء يوم التناد واجعلهم بنا من أغبط الآباء بالأبناء. حتى تجمعنا واياهم والمسلمين جميعا في دار كرامتك ومستقر رحمتك، ومحل أوليائك مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. وحسن أولئك رفيقا ذلك فضل الله وكفى بالله عليماً. 
- اللهم يا من قلت وقولك الحق (وبالوالدين إحساناً)، إنا نسألك رضاك ثم رضا الوالدين اللهم اغفر لوالدينا وارحم والدينا، وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات، اللهم اجعلنا من أحب الناس إلى والدينا ومن أقرب الأبناء لهما. 
- اللهم أكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بولد. 
- اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.

دعاء بر الوالدين قصير 

-  اللهم وفقنا ووفق أزواجنا وأولادنا لبرّ والدينا وارزق والدينا حب أزواجنا وأولادنا، اللهم ردنا إلى والدينا رداً جميلاً. 
- اللهم لا تجعلنا ممن يرفع عليهم يداه أو يرفع عليهما صوته، اللهم من كان بين والدينا مهموما ففرج همه. ومن كان منه مديوناً ففك دينه، ومن كان منهم مريضاً فرد له عافيته. 
- اللهم اجعل والدينا من أسعد السعداء، اللهم اجمع لهم بين حزن الدنيا وشقاء الاخرة برحمتك يا ارحم الراحمين.
-  اللهم رحماك رحماك يالله وارزقني وإياهم حسن الخاتمة اللهم لا تحزنا بوالدينا، اللهم اجعلها ذخراً لوالدينا يا رب العالمين. بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا، اللهم وأقر أعينهما بما تتمناه لنا في الدنيا‎. 


أجمل أدعية لبر الوالدين 

- اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربّياني صغيرا، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يرضيك، وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها، واغنها من فضلك، وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، واطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها، واجعل اللهم آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.  
- اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب.
-  اللهم اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها، برحمتك يا ارحم الراحمين.  اللهم ارزق أمي عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً.
- اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليه من قول أو عمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل.
-  اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، اللهم أسعدها بتقواك.

 

 

عاجل