رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحالة الأولى ظهرت بإسرائيل.. كل ما تريد معرفته عن متحور فلورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

في الوقت الذي يكافح فيه العالم وباء فيروس كورونا ومتحوراته من دلتا إلى أوميكرون الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في جنوب أفريقيا في نوفمبر من العام 2021، فإن متحور جديد ظهر للفيروس تم رصده للمرة الأولى في إسرائيل لسيدة حامل، وتم تشخصيه بأنه متحورو "فلورونا" الذي يجمع بين الإصابة بفيروس كورونا وفيروس الأنفلونزا الموسمية. 

مصابة فلورونا سيدة حامل 

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن إسرائيل سجلت أول حالة إصابة بمرض فلورونا، وهو إصابة مزدوجة بفيروس كوفيد -19 والإنفلونزا، وذلك في الوقت الذي بدأ قادمو الخدمات الصحية في إسرائيل إعطاء اللقاح الرابع ضد COVID-19 يوم الجمعة للأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ونقلت الصحيفة عن أطباء في إسرائيل إن فلورونا تخضع للدراسة حيث شهدت إسرائيل ارتفاعًا في حالات الإنفلونزا في الأسابيع القليلة الماضية، لافتة إلى أن العدوى الجديدة تشير إلى انهيار كبير في جهاز المناعة حيث يدخل فيروسان إلى جسم الإنسان في نفس الوقت. 

وأفادت تقارير طبقا لوسائل إعلام إسرائيلية فإنه تم تسجيل الحالة الأولى لهذا الأسبوع لامرأة حامل تم إدخالها إلى مركز رابين الطبي للولادة لشابة لم يتم تطعيمها.

يأتي هذا وسط الارتفاع في حالات متغيرات أوميكرون ودلتا، لكنها ليست سلالة جديدة جديدة، حيث إن فلورونا تأتي نتيجة مباشرة لحدوث الأنفلونزا والفيروس التاجي في نفس الوقت الذي يخضع وهو أمر يخضع للدراسة، وفقًا للأطباء الإسرائيليين حيث شهدت حالات الإنفلونزا ارتفاعًا في الأسابيع القليلة الماضية.

ماذا قالت منظمة الصحة العالمية عن فلورونا ؟ 

وذكرت صحيفة "هندوس تايمز" الهندية، نقلا عن منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه "من الممكن الإصابة بكلا المرضين في نفس الوقت"، وجاء في البيان المنشور على موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت أن "الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من Covid-19 الشديدة والإنفلونزا هي التطعيم بكلا اللقاحين".

كيف تحدث عدوى فلورونا ؟ 

كيف تحدث عدوى فلورونا ؟ سؤال أجاب عنه موقع مايوكلينك، في نسخته الإنجليزية، الذي قال إن الفيروسات المسببة لـ Covid-19 والإنفلونزا تنتشر بطرق مماثلة، فيمكن أن ينتشر كلاهما بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق في نطاق مترين، حيث تنتشر الفيروسات من خلال الرذاذ التنفسي أو الهباء الجوي المنطلق من خلال التحدث أو العطس أو السعال. يمكن أن تهبط هذه القطرات في فم أو أنف شخص قريب أو يتم استنشاقها. يمكن أن تنتشر هذه الفيروسات أيضًا إذا لمس الشخص سطحًا به أحد الفيروسات ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه.

مخاطر متحور فلورونا 

ونقلت صحيفة "إنديان اكسبريس" في موقعها الإنجليزي، عن الدكتور شوشن باجاج، المؤسس والمدير لمجموعة مستشفيات أوجالا سيجنوس أن فرص الخطورة لمتحور فلورونا أكبر لأنها يمكن أن تنتشر بشكل أسرع.

"ويمكن أن يتسبب كلا الفيروسين في إحداث فوضى في الجسم مما قد يؤدي إلى أمراض أخرى أيضًا، هذا هو السبب، إنه مصدر قلق"، بحسب باجاج. 

ويمكن أن تؤدي طفرة Covid-19 والإنفلونزا معًا إلى مضاعفات خطيرة، وفقًا لموقع "مايو كلينك"، حيث يمكن أن تكون هذه هي الالتهاب الرئوي ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة وفشل الأعضاء والنوبات القلبية والتهاب القلب أو الدماغ والسكتة الدماغية وحتى الموت.

بينما يمكن أن تظهر الأعراض في أي مكان ما بين ثلاثة إلى أربعة أيام للإنفلونزا، إلا أن ظهور أعراض فيروس كورونا يستغرق من يومين إلى 14 يومًا، في حين أن الأعراض لكليهما تشمل السعال والبرد والحمى وسيلان الأنف، وفقًا للدكتور بي فينكات، أستاذ الطب الباطني حيث يظهر الاختلاف الوحيد عند إرسال العينة للاختبار. 

وبحسب إنديان اكسبريس، "يتم إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل للإنفلونزا حيث نقوم باختبار الحمض النووي الريبي (أو الحمض النووي الريبي الضروري لأي شكل من أشكال الحياة) للفيروس. يتم إجراء اختبارات PCR مختلفة لكل من الفيروسات. وتختلف الأنماط الجينية لكلا الفيروسين".

وعلق الدكتور فينكات بأنه لا يمكن تمييزه إلا عن طريق الاختبارات المعملية.

كيف نحمي أنفسنا من متحور فلورونا ؟ 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الطريقة الأكثر فعالية لحماية نفسه من كل من الأنفلونزا و Covid-1 الشديدة هي الحصول على لقاح الأنفلونزا و Covid.

وتنصح منظمة الصحة العالمية أيضًا بضرورة استمرار الأشخاص في اتباع تدابير الوقاية ، مثل الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين ، وارتداء قناع مُجهز جيدًا عند عدم التمكن من الحفاظ على مسافة ، وتجنب الأماكن والإعدادات المزدحمة وسيئة التهوية ، وفتح النوافذ والأبواب للحفاظ على تهوية الغرف وتنظيف اليدين بشكل متكرر.

 

عاجل