رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد لبن جوز الهند للمناعة والبشرة والشعر

نشر
لبن جوز الهند
لبن جوز الهند

لبن جوز الهند من أفضل الألبان الطبيعية لاحتوائه على عدد هائل من الفوائد الصحية على الجسم، كما أنه محضر بطريقة طبيعية ويمكن تجهيزه في المنزل، من خلال عصر جوز الهند وخلطه بالماء الدافئ ثم تصفيته بالشاش القطني.

فوائد لبن جوز الهند

أشارت الأبحاث العلمية إلى أن حليب جوز الهند له فوائد صحية، تعرف عليها خلال السطور التالية.

1- فقدان الوزن
يحتوي لبن جوز الهند على دهون ثلاثية الجليسريدات متوسطة السلسلة (MCTs)، والتي ربطها الباحثون بفقدان الوزن، والتي تحفز MCTs الطاقة من خلال عملية تسمى توليد الحرارة، أو إنتاج الحرارة.

وأكدت الأبحاث العلمية، أن MCTs تعمل على تقليل وزن الجسم وحجم الخصر. قد يقومون أيضًا بموازنة جراثيم الأمعاء غير المستقرة، قد يلعب الافتقار إلى هذا الاستقرار دورًا في الإصابة بالسمنة.

وطبقت الدراسة على الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن وجدوا أن تناول MCT في وجبة الإفطار أدى إلى تقليل تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم.

ويعتقد العديد من الباحثين أن هذه الحساسية تعزز فقدان الوزن، والأنسولين هو هرمون أساسي يكسر الجلوكوز ويسيطر على مستويات السكر في الدم.

فوائد لبن جوز الهند

2- صحة القلب
ربطت الأبحاث الحميات الغذائية الغنية بالدهون المشبعة بارتفاع الكوليسترول وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد لا يعتبر بعض الأشخاص أن حليب جوز الهند مفيد للقلب، بسبب محتواه العالي من الدهون.

ومع ذلك قد تؤثر المصادر المختلفة للدهون المشبعة على الجسم بطرق مختلفة، وتلعب الجينات أيضًا دورًا في كيفية استقلاب الشخص للدهون المشبعة ومدى تأثير هذه الدهون على الصحة.

بحثت أبحاث قليلة في آثار حليب جوز الهند على مستويات الكوليسترول، ومع ذلك فقد استكشفت مجموعة كبيرة من الأبحاث آثار زيت جوز الهند.

ووجد أن زيت جوز الهند لم يزيد بشكل كبير من مستويات "الكوليسترول الضار" أو كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، ولكنه زاد من مستويات "الكوليسترول الجيد" أو كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL).

يحمي الكوليسترول الحميد القلب ويزيل الكوليسترول الضار من الدم، وينقل الكوليسترول الضار إلى الكبد، مما يؤدي إلى تكسيره وفي النهاية يقضي عليه الجسم.

في حين أن زيت جوز الهند قد لا يرفع مستويات الكوليسترول الضار، فإن المنتجات التي تحتوي على جوز الهند غنية بالدهون والسعرات الحرارية. 

ووفقا للتقرير، أن زيت جوز الهند يحتوي على دهون أكبر بكثير في كل حصة من حليب جوز الهند، مما سيكون له تأثيرات أقل دراماتيكية على مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد لبن جوز الهند للشعر

3- تقوية المناعة
يحتوي جوز الهند على مادة دهنية تسمى حمض اللوريك، ويعتقد العديد من الباحثين أن حمض اللوريك يمكن أن يدعم جهاز المناعة.

تشير بعض النتائج إلى أن حمض اللوريك له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات.

في دراسة عن التأثيرات المضادة للميكروبات لحمض اللوريك من جوز الهند، عزل الباحثون سلالات بكتيرية مختلفة وعرضوها لحمض اللوريك في أطباق بتري.

ووجد الباحثون أن حمض اللوريك منعت بشكل فعال في نمو المكورات العنقودية الذهبية، العقدية الرئوية، والمتفطرة السلية.

كما وجد أن حمض اللوريك يؤدي إلى موت الخلايا المبرمج وموت الخلايا في خلايا سرطان الثدي وبطانة الرحم .

وتشير النتائج إلى أن هذا الحمض يمنع نمو الخلايا السرطانية عن طريق تحفيز بعض البروتينات المستقبلة التي تنظم نمو الخلايا.

لبن جوز الهند

فوائد لبن جوز الهند للبشرة

لبن جوز الهند مليء بالفيتامينات C و E و B1 و B3 و B5 و B6 بالإضافة إلى الحديد والسيلينيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، كما يحتوي حليب جوز الهند على تركيز جيد من حمض اللوريك، وهو حمض دهني متوسط ​​السلسلة (MCFA) يتحول إلى مونولورين في الجسم، وهو مركب له خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا.

1- لإزالة مكياجك أضيفي جزأين من زيت الزيتون إلى جزء من حليب جوز الهند على قطعة قطن، وهذا لا ينظف وجهك فحسب، بل يغذي بشرتك بعمق في نفس الوقت أيضًا.

2- وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، يمكن استخدام لبن جوز الهند كمطهر بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. 

3- يمكن أيضًا استخدام حليب جوز الهند كمقشر للوجه لتقشير لطيف، كل ما عليك فعله هو نقع الشوفان في حليب جوز الهند لمدة 10 دقائق.

4- يحتوي لبن جوز الهند على مستويات عالية من فيتامين ج الذي يساعد في الحفاظ على مرونة ومرونة الجلد، كما أنه غني بالنحاس، ويمنع التجاعيد وترهل الجلد والبقع العمرية. 

5- يساعد وضع حليب جوز الهند على الجلد المصاب بحروق الشمس في الشفاء السريع بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ويساعد على تبريد الجلد وتقليل الألم والتورم والاحمرار.

6- يمكنك فرك حليب جوز الهند على بشرتك مباشرة لمدة 20-30 دقيقة لمكافحة الجفاف وتعزيز بشرة متوهجة صحية، ويمكنك أيضًا إضافة كوب واحد من بتلات الورد ونصف كوب من ماء الورد وكوب من حليب جوز الهند إلى الماء الفاتر في حوض الاستحمام.

7- تساعد الأحماض الدهنية الطبيعية في حليب جوز الهند على علاج البشرة الجافة والمتهيجة وإزالة البكتيريا الضارة.

لبن جوز الهند

فوائد لبن جوز الهند للشعر

1- يعيد الشعر الجاف والتالف
نظرًا لخصائصه المرطبة الممتازة، يمكن استخدام حليب جوز الهند كمنشط لفروة الرأس لفروة الرأس الجافة والمتهيجة والحكة، عن طريق تدليك لطيف لمدة 5 دقائق بحليب جوز الهند محلي الصنع متبوعًا بمنشفة ساخنة يمكن أن يكون له تأثير مغذي جيد، وهذا مفيد بشكل خاص لاستعادة الشعر الجاف والتالف والهش وكذلك الأطراف المتقصفة.

2- يعزز نمو الشعر
يحتوي لبن جوز الهند على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لشعر صحي، وتعزيز بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر، ضع حليب جوز الهند على شعرك وقم بالتدليك لمدة 3 إلى 5 دقائق، ثم اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد بعد 20 دقيقة.

3- ترطيب الشعر
يمكنك إما غسل شعرك بكميات متساوية من حليب جوز الهند والشامبو، أو استخدام حليب جوز الهند كبلسم يترك على الشعر، هذا يضيف حجمًا لشعرك، ويجعله أقل دهنية ويعزز الشعر الأطول والأكثر كثافة.

فوائد لبن جوز الهند للتخسيس

مصدر المعلومات

food

medicalnewstoday

عاجل