رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| كورونا تقلل الطلب على المطاعم في رأس السنة والأمطار تُنشط «الديليفري»

نشر
المطاعم تلجأ لـ«الديليفري»
المطاعم تلجأ لـ«الديليفري» لتعويض تراجع الإقبال

مرَّت ليلة رأس السنة الجديدة 2022 على قطاع المطاعم والمنشآت السياحية مروراً هادئاً لمظاهر الاحتفال التي سبقت جائحة كورونا، ومن حركة الزبائن، في ظل سوء الأحوال الجوية بعدما أُمطرت القاهرة يوم أمس، بينما نشطت خدمات «الديليفري» لتوصيل الطلبات إلى المنازل، حيث تواضعت الحركة على مطاعم المشويات والكافيهات في ميدان المحكمة و روكسي بمصر الجديدة وسط استعدادات مُبكرة من جانب المطاعم التي بادرت بتعليق الزينة ونشر مجسمات سانتا كلوز.

وفي جولة لـ«مستقبل وطن نيوز» بحي مصر الجديدة بالقاهرة، حيث تسكن الطبقة مرتفعة ومتوسطة الدخل، خلت المطاعم والكافتريات من مظاهر الاحتفال كما في السابق، وحالت برودة الطقس دون وجود حركة من قبل الأفراد والمركبات في الشوارع الرئيسية، في وقت بدت فيه المطاعم مستعدة بالزينات والأنوار ومجسمات سانتا كلوز، آملاً في دفع النشاط البيعي في موسم رأس السنة.

ضعف الإقبال كان متوقعاً والحجوزات متواضعة

ضعف الإقبال كان متوقعاً والحجوزات متواضعة

محمد فتحي، عضو غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن ضعف الإقبال كان متوقعاً بالنظر إلى سوء الأحوال الجوية خاصة في القاهرة والجيزة والمحافظات الساحلية، وأن الحجوزات المسبقة كانت متواضعة للغاية قبل أيام الاحتفال برأس السنة الجديدة.

وقبل أيام، قرت غرفة المطاعم والمنشآت السياحية إلغاء مظاهر الاحتفالات الكبرى والتجمعات الكبيرة خلال رأس السنة الجديدة 2022، دون أن يشمل الإلغاء الاحتفالات الداخلية الصغيرة أو العشاء العادي والموسيقى الهادئة المصاحبة للنزلاء والمقيمين داخل المنشآت السياحية وفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بحظر أية أنشطة أو فعاليات كبرى داخل المنشآت السياحية والفندقية.

المطاعم تلجأ لـ«الديليفري» لتعويض تراجع الإقبال

أضاف عضو غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، أن أغلب المطاعم اعتمدت على خدمات «الديليفري» بتوصيل الطلبات للمنازل، وأن الاحتفال برأس السنة العام الجاري والماضي أقل بكثير مما كانت عليه في 2019 قبل ظهور فيروس كورونا وانتشاره في مصر، موضحاً أن قرار مد ساعات عمل المطاعم ليلة رأس السنة لم يفلح في زيادة أعداد المقبلين على المطاعم يوم أمس الجمعة.

المطاعم تلجأ لـ«الديليفري» لتعويض تراجع الإقبال

ومدت الحكومة عمل المحال والمطاعم والكافيهات لمدة ساعة، وذلك تزامنا مع الإجازات الأسبوعية وليلة رأس السنة واحتفالات الكريسماس، وذلك وفقا للقرار الوزاري لوزير التنمية المحلية الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية.

مد ساعات العمل ليلة رأس السنة

ويُشار إلى أنّ مجلس الوزراء سمح بإقامة الأفراح والحفلات في الأماكن المفتوحة داخل المنشآت السياحية والفندقية، فيما حظر إقامة الاحتفالات الشعبية أو ما يماثلها من فاعليات بالقاعات المغلقة بالفنادق.

مد ساعات العمل ليلة رأس السنة

من جانبه، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الطلب مرتفع على الدواجن من قبل مطاعم المشويات والفنادق، لكن ليس هناك ما يميز هذا الطلب الأسبوع الماضي أو يوم أمس تحديداً، وهو ما يؤشر إلى إقبال طبيعي وغير استثنائي من قبل المستهلكين.

طلب طبيعي على الدواجن واللحوم

واستقبلت بورصة الدواجن، رأس السنة الجديدة 2022 بتراجع في الأسعار للكيلو بينما ارتفعت أسعار البيض جنيه بضغط من الإقبال على الشراء مع انتهاء صوم الأقباط.

طلب طبيعي على الدواجن واللحوم

أضاف عبد العزيز السيد، أن منتجي الدواجن يأملون في ارتفاع المبيعات خاصة مع قرب انتهاء صوم الأخوة الأقباط نهاية الأسبوع الجاري، ما ينعش السوق بشكل كبير، لافتاً إلى أن الأسعار ستظل مستقرة دون زيادة بالنظر إلى الوفرة التي تتمته بها السوق المحلية من الدواجن واللحوم في الآونة الأخيرة.

عاجل