رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باكستان والهند تتبادلان قائمة بالمنشآت النووية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الشئون الخارجية الهندية أن الهند وباكستان تبادلتا اليوم السبت  قائمة بالمنشآت والمرافق النووية لدى كل منهما، وذلك بموجب اتفاق يلزم البلدين باقتسام المعلومات ذات الصلة بذلك في أول شهر يناير من كل عام.


وقالت الوزارة - في معرض بيان أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن - إن الهند وباكستان تبادلتا اليوم - من خلال قنوات دبلوماسية في نيودلهي وإسلام آباد في وقت واحد - قائمة بالمنشآت والمرافق النووية ، وذلك بموجب الاتفاق الخاص بحظر شن هجوم على منشآت ومرافق نووية بين البلدين ".


وجاء في البيان " أن هذا الاتفاق كان قد دخل حيز التنفيذ يوم 27 يناير عام 1991 ، وانه ينص على أن تقوم الهند وباكستان بإبلاغ كل منهما الأخرى بالمنشآت والمرافق النووية يوم الأول من شهر يناير سنويا ".


وأضاف البيان "أن هذه تعتبر المرة الحادية والثلاثين على التوالي التي يتم فيها تبادل مثل هذه القوائم بين البلدين، وأن المرة الأولى كانت في أول يناير عام 1992".


وأشار البيان إلى أن مصطلح " منشآت أو مرافق نووية " يتضمن مفاعلات البحوث والطاقة النووية وتصنيع الوقود وتخصيب اليورانيوم وفصل النظائر ومنشآت إعادة المعالجة، بالإضافة التي المنشآت التي تحتوى على وقود نووي جديد أو مشع و منشآت تخزين كميات من المواد المشعة .

عاجل