رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد 2021.. الألعاب الفردية تحقق 6 ميداليات أولمبية في إنجاز تاريخي للرياضة المصرية

نشر
أولمبياد طوكيو -
أولمبياد طوكيو - أرشيفية

حققت الألعاب الفردية إنجازًا تاريخيًا في عام 2021، بعد تتويجها بست ميداليات متنوعة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت بالعاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس الماضيين، بعد تأجيلها لمدة عام بسبب جائحة كورونا.

وحصدت مصر خلال أولمبياد "طوكيو 2020" ميدالية ذهبية، وميدالية فضية، و4 ميداليات برونزية، في إنجاز جديد للرياضة المصرية، لترفع رصيدها إلى 38 ميدالية متنوعة ما بين ذهبية وفضية وبرونزية في تاريخ مشاركاتها بدورات الألعاب الأولمبية التي بدأت بأولمبياد استوكهولم عام 1912، كما تخطت في "أولمبياد طوكيو" ما حققته في كل من أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بواقع 3 ميداليات، وأولمبياد لندن 2012 برصيد 4 ميداليات.

وكانت الميدالية الذهبية من نصيب فريال أشرف عبدالعزيز في منافسات وزن +61 كجم كوميتيه للكاراتيه بعد فوزها في المباراة النهائية على لاعبة أذربيجان ارينا زاريتسكا بنتيجة 2-0، لتصبح بذلك أول رياضية مصرية تحرز ذهبية أولمبية، ولتكتب اسمها بأحرف من نور في تاريخ المشاركات المصرية في الأولمبياد وفي تاريخ لعبة الكاراتيه.

وحقق أحمد الجندي الميدالية الفضية لمصر في منافسات الخماسي الحديث بأولمبياد طوكيو 2020؛ ليصبح أول عربي وإفريقي يتوج بميدالية أولمبية في الخماسي الحديث، فيما حصد سيف عيسى في وزن 80 كجم، وهداية ملاك في وزن 57 كجم في التايكوندو، ومحمد السيد إبراهيم "كيشو" في المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن 67 كجم، وجيانا فاروق في وزن 61 كجم في الكاراتيه 4 ميداليات برونزية.

وشاركت مصر في "أولمبياد طوكيو" ببعثة هي الأكبر في تاريخ المشاركات المصرية الأولمبية، ووصل عدد اللاعبين إلى 146 لاعبا ولاعبة في مختلف الألعاب، بواقع 134 أساسيًا مقسمين إلى 86 لاعبا و48 لاعبة، بالإضافة إلى 12 احتياطيا، في مقابل بعثة ضمت 120 رياضيًا ورياضية شاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل.

ونافس اللاعبون المصريون في 25 رياضة في أولمبياد طوكيو، هي "الخماسي الحديث والسباحة والغطس والسباحة التوقيعية وتنس الطاولة والسلاح والتنس والمصارعة، والكانوي والكاياك، والشراع والجمباز والتجديف والفروسية وكرة القدم وكرة اليد والتايكوندو، والقوس والسهم، والملاكمة وألعاب القوى والجودو والكاراتيه والريشة الطائرة والثلاثي والدراجات والرماية.

وتعتبر لعبتا السلاح والرماية الأكبر في الألعاب الفردية من حيث عدد اللاعبين بواقع 11 لاعبا ولاعبة، بينما تعتبر اللعبة الأكبر هي منتخب كرة القدم الذي شارك بـ 22 لاعبا ومنتخب كرة اليد الذي شارك بـ 14 لاعبا.

وبعد ذلك، نجح الرياضيون المصريون في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 في الحصول على ست ميداليات أيضاً.

وبعيدًا عن أولمبياد طوكيو، شهد عام 2021 مواصلة لاعبي الإسكواش المصريين الهيمنة على عدد من البطولات الدولية، وتصدر كل من علي فرج ونور الشربيني قائمتي تصنيف الرجال والسيدات على مستوى العالم مع اقتراب نهاية العام.

وفي مارس الماضي توج مروان الشوربجي بلقب بطولة بلاك بول للرجال فيما توجت نور الشربيني بلقب بطولة السيدات، وفي مايو فازت نور الشربيني ومحمد الشوربجي بلقبي السيدات والرجال في بطولة الجونة الدولية.

وتوج مصطفى عسل بأول ألقابه الكبرى في مسيرته الاحترافية، عندما حصد لقب بطولة العظماء الثمانية للعبة فيما حصدت نوران جوهر لقب السيدات.

وفي يوليو، أقيمت بطولة العالم للإسكواش التي توج بلقبها علي فرج وهو لقبه الثاني في البطولة، بينما توجت نور الشربيني بلقب السيدات لتحصد لقبها الخامس ببطولة العالم.

وتواصل النجاح المصري في البطولات الكبرى حتى بطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش التي أقيمت في أكتوبر الماضي، عندما توج مصطفى عسل لاعب النادي الأهلي والمصنف العاشر عالميا بلقب الرجال ونوران جوهر بلقب السيدات.

وتصدر محمد السيد لاعب منتخب سيف المبارزة التصنيف العالمي في اللعبة تحت 20 عاما بعد تتويجه بالميدالية الذهبية في منافسات كأس العالم للشباب بأوزبكستان في ديسمبر الجاري عقب فوزه على بطل روسيا 15/9، وكان السيد قد تأهل إلى نصف نهائي البطولة بعد الفوز على السويسرى بوشارد بنتيجة 15/7 في ربع النهائي.

وفى إنجاز لرياضة السلاح في مصر، فاز عبدالمنعم الحسيني رئيس الاتحاد المصري للسلاح، بمنصب نائب رئيس وعضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي للعبة، في الانتخابات التي أقيمت بمدينة لوزان السويسرية في نوفمبر الماضي، وهى المرة الأولى في التاريخ التي يشغل فيها مصري هذا المنصب الرفيع.

وحصل الحسيني على 16 صوتا من إجمالي عشرين صوتا وهي أعلى نسبة أصوات، كما تسلم درع جائزة اللعب النظيف لعام 2021، الممنوحة من الاتحاد الدولي للعبة، للاتحاد المصري.

عاجل