رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يجب الحصول على الجرعة الثالثة من نفس نوع الجرعتين الأولى والثانية؟.. طبيب يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقب الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام المناعة والباطنة بجامعة عين شمس،  على الوضع الوبائي في العالم قائلاً: إن هناك تزايد في الإصابات بفيروس كورونا ولكن الأعراض في المرضى أقل بكثير مما كانت عليه في بداية الجائحة والسبب الرئيسي في ذلك تلقي عدد كبير من الناس لقاح كورونا"، موضحا أن اللقاحات تمنع شدة الإصابة والحاجة لدخول المستشفيات.

وأضاف عقبة- خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"-  أن مصر تمتلك لقاحات تستطيع أن تغطي احتياجات المواطنين، لافتا إلى أن بلادنا تعطي الجرعة الثالثة المعززة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مناشدا المواطنين الحصول على اللقاح،  كونه الوسيلة الوحيدة للوقاية ومنع الإصابة بفيروس كورونا.

وأشار إلى الغرض من أخذ الجرعة الثالثة المعززة؛ هو استمرار نسبة الأجسام المضادة في الجسم بشكل كبير،  موضحا أن الجرعتين الأولى والثانية تعملان على سرعة تكوين الأجسام المضادة لـ كورونا داخل الجسم، و هناك تخوفا من أن تقل هذه النسبة العالية من الأجسام المضادة وبالتالي يتم التأكيد على تلقي الجرعة الثالثة المُعززة بعد مرور 6 أشهر على تلقي الجرعة الثانية.

ونوه بأنه لا يشترط تناول جرعة اللقاح الثالثة من نفس نوع اللقاح الذي تلقاه المواطن خلال الجرعة الأولى والثانية كون بعض الدراسات تؤكد أن تلقي لقاح آخر غير اللقاح الأول، يعمل على استقرار واستمرار الأجسام المضادة لـ كورونا داخل الجسم.

عاجل