رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| ضوء أخضر لشركات السياحة لبدء موسم العُمرة.. وحجز التذاكر خلال أيام

نشر
أسعار أعلى 30% العام
أسعار أعلى 30% العام الحالي مقارنة بـ2019

تعتزم شركات السياحة بدء إجراءات حجز تذاكر الطيران ضمن حزمة إجراءات تنفيذية تشمل حجز غرف الفنادق بمكة والمدينة، بعد ساعات من قرار وزير السياحة والآثار خالد العناني، بإعلان ضوابط تنفيذ عُمرة موسم 1443 هجرية رسمياً بعد توثيق عقود وكالة العُمرة مع الشركاء السعوديين.

تحركات الشركات، حسبما يقول أعضاءً بغرفة شركات السياحة لـ«مستقبل وطن نيوز»، تشمل تسعير برامج العمرة والعمل على إعلانها وتسويقها للراغبين في أداء العُمرة من المصريين، وسط توقعات ألا تزيد الأسعار عن 30 في المئة عما كانت عليه في برامج الشركات عام 2019.

تنفيذ رحلات العُمرة لأشهر رجب وشعبان ورمضان

واعتمد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أمس الأربعاء، الضوابط المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1443 هجريةً، في ضوء موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوع الماضي بتاريخ 23 ديسمبر، على اشتراطات تنفيذ رحلات العمرة لأشهر رجب وشعبان ورمضان من العام الهجري الجاري، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية.

تنفيذ رحلات العُمرة لأشهر رجب وشعبان ورمضان

وقال رؤساء شركات وأعضاءً بغرفة السياحة، إن الإقبال على أداء العُمرة متوقع بقوة من قبل المصريين هذا العام بعد توقف دام سنتين، وأن المملكة العربية السعودية أنهت استعداداتها قبل فترة لاستقبال المُعتمرين، مع تأمينهم بشكل كبير منعاً لانتشار إصابات كورونا في صفوفهم، مشيرين إلى أن أسعار العُمرة لن تعدو كونها عملية حسابية لحساب تكلفة تذاكر الطيران وحجز الفنادق والانتقالات دخل المملكة العربية السعودية، وأن السوق لا تزال في حالة «جس نبض» حتى الآن.

توقعات بإقبال المصريين بعد توقف عامين

وفي أكتوبر الماضي، أعلن الطيران المدني السعودي، تشغيل المطارات بكامل الطاقة الاستيعابية، بينما أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبدالرحمن السديس بالمملكة العربية السعودية، جاهزية الرئاسة، لاستقبال المعتمرين والمصلين والزائرين بالحرمين الشريفين بكامل الطاقة الاستيعابية وجميع الإجراءات الاحترازية، من الأحد الماضي.

توقعات بإقبال المصريين بعد توقف عامين

ويتوقع أحمد عبدالجواد، عضو غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، أن يحظى الموسم الحالي بإقبالٍ من قبل المصريين، خاصة كبار السن، ممن منعتهم الجائحة من أداء العمرة طوال عامين، إلا أن ضوابط وزارة السياحة جاءتً لتنظم عملية السفر مرة أخرى أمام الشركات.

بدء إجراءات الحجز لتذاكر الطيران وفنادق مكة والمدينة

وتضمنت ضوابط وزارة السياحة، العديد من البنود من بينها التزام الشركات السياحية المنفذة لرحلات العمرة بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة عن كل من وزارة الصحة والسكان المصرية والمملكة العربية السعودية، وتقديم الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين.

تفاؤل بنجاح الموسم بفضل إجراءات وضوابط الجانبين

ىأضاف عضو غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، لـ«مستقبل وطن نيوز»، أن الشركات تعتزم بدء إجراءات الحجز لتذاكر الطيران وفنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة، ضمن إجراءاتها لتسفير المصريين الراغبين في أداء العمُرة، لافتاً إلى أن الأسعار ستختلف من شركة لأخرى، وحسب نوع الخدمة ودرجة الفنادق المضيفة، إلا أن السوق لا يزال في مرحلة التجريب و«جس النبض» بعد عامين من التوقف تغيرت خلالها الأسعار عما كانت عليه من قبل.

تفاؤل بنجاح الموسم بفضل إجراءات وضوابط الجانبين

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أصدرت الضوابط المنظمة لموسم العمرة لهذا العام، منوهة بأن تحديد الدول التي سيتم استقبال المعتمرين منها وأعدادهم سيتم حسب تصنيف الإجراءات الوقائية والاشتراطات المعتمدة من الجهات المختصة في المملكة، التي يتم تحديثها بشكل دوري.

الموسم سيبدأ في فبراير وتوقعات بإقبال أكبر في رمضان

وتوقع عضو غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، أن يكون هناك إقبالاً متوقعاً من قبل المصريين على أداء العُمرة بالنظر إلى طول مدة التوقف، وإن كان الإقبال المتوقع يظل أقل كثيراً من معدلات ما قبل الجائحة، خاصةً أن مصر كانت صاحبة النصيب الأكبر في عدد المعتمرين كل عام، معرباً عن تفاؤله بنجاح الموسم بالنظر إلى الإجراءات والضوابط المُقررة من الجانبين لتنظيم العملية وإنجاحها على أفضل وجه.

الموسم سيبدأ في فبراير وتوقعات بإقبال أكبر في رمضان

وتشترط الضوابط ضرورة تلقي المعتمر لجرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا بما فيها الجرعة التعزيزية لمن مر علي تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح 6 أشهر، مع وجوب حصول المعتمر علي شهادة طبية صادرة من أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية، وضرورة إجراء المعتمر لتحليل PCR قبل سفره الى الأراضي المقدسة بـ72 ساعة، وتحليل آخر قبل عودته الى مصر من المملكة العربية السعودية، إلى جانب إجرائه لتحليل ID Now COVID-19Test عند الوصول الى المنافذ المصرية، وغير ذلك من البنود المنصوص عليها بالضوابط المُشار إليها.

أسعار أعلى 30% العام الحالي مقارنة بـ2019

أما علاء الغمري، عضو غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، فيرى أن الموسم سيبدأ فعلياً في فبراير 2022، حيث ستبدأ الشركات التنسيق مع الشراء السعودية بشأن توثيق عقود الوكالة لتبدأ بعدها في إجراءات حجز الطيران والفنادق مباشرةً لأداء عُمرات رجب وشعبان ورمضان، متوقعاً أن يشهد شهر رمضان إقبالاً كبيراً هذا العام من قبل المصريين.

أسعار أعلى 30% العام الحالي مقارنة بـ2019

وعلى مدار عامين تقريباً، حُرم عدد كبير من المسلمين من أداء مناسك العمرة المقدسة، بسبب جائحة كورونا «كوفيد – 19»، حيث تم تقليل وجعل أداء الطقوس الدينية الإسلامية قاصرة على المقيمين في السعودية فقط، وبشروط خاصة، واقتصرت عملية السفر على 3 فئات استثنائية من المصريين إلى المملكة مباشرة عبر رحلات جوية يومية، وهم العاملون المصريون بالسعودية الذين حصلوا على جرعتي التطعيم بالمملكة، والعاملون بالقطاع الصحي السعودي وأسرهم، فضلاً عن العاملين بقطاع التدريس بالسعودية سواء بالمدارس أو الجامعات.

أسعار أعلى 30% العام الحالي مقارنة بـ2019

وأضح الغمري، أن تقليل كثافات الإقامة في الفنادق وعدد التأشيرات الممنوحة لكل شركة ستحدد ما ستكون عليه الأسعار، والتي من الطبيعي ألا تظل على معدلات 2019، حيث زادت أسعار تذاكر الطيران والإقامة في الفنادق، بالإضافة إلى المصروفات الإدارية الأخرى، متوقعاً أن تظل أسعار البرامج في حدود 30 في المئة، زيادة عما كانت عليه قبل عامين.

عاجل