رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الدواء»: الاهتمام بتوطين صناعة المستحضرات الطبية انعكس إيجابيا على السوق المصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

استعرضت هيئة الدواء المصرية، اليوم الأربعاء، التقرير المقدم من شركة "IQVIA Solution"، حول الإحصائيات العامة لسوق الدواء المصري خلال عام 2021 مقارنة بمنطقة الشرق الأوسط وتأثير جائحة فيروس كورونا المستجد على الاستثمارات الدوائية بالمنطقة.

وأشارت الشركة، إلى تميز سوق الدواء المصري مقارنة بأسواق المنطقة خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث ظهر ذلك جليا في توافر مختلف أنواع لقاحات فيروس كورونا الموجودة على مستوى العالم في مصر في فترة زمنية وجيزة، بالإضافة إلى الحرص على توافر المستحضرات اللازمة دون التأثر بالجائحة.

ويعتبر سوق الدواء المصري أكبر أسواق المنطقة نموا، وثاني أسواق المنطقة حجمًا.

وأوضحت الشركة، أن الاهتمام بتوطين صناعة المستحضرات الهامة والاستراتيجية، انعكس إيجابيا على مؤشرات أداء السوق الدوائي المصري.

وأضافت الشركة، أن تحليل البيانات أثبت أن جهود هيئة الدواء المصرية، في دعم التصدير، من خلال المبادرة التي أطلقتها الهيئة في 2020 بهدف تيسير إجراءات التصدير والعمل على تذليل التحديات التي تقف أمام انسيابها وتدفقها للأسواق الخارجية ورفع التنافسية العالمية للمستحضرات المصرية، ساهمت في ارتفاع نسبة الصادرات المصرية من المستحضرات والمستلزمات الطبية والتواجد بصورة أكبر في أسواق المنطقة.

يأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على الاطلاع على مستجدات احصائيات السوق الدوائي بمصر والعالم أولًا بأول، وكذلك في إطار جهود الهيئة التي تكللت بالنجاح في ضوء الإحصائيات العالمية بنمو السوق الدوائي المصري، واستمرار تميز السوق الدوائي بمصر رغم الجائحة، ومتابعة نتائج التطوير التي تقوم بها الهيئة منذ نشأتها، وذلك إثر الإصلاحات التشريعية الحديثة التي قامت بها الهيئة في المجالين الرقابي والصحي.

يذكر أن شركة IQVIA Solution هي شركة رائدة عالميا في مجال جمع وتحليل البيانات، ومن الشركات الهامة التي تتعاون معها الهيئة.

عاجل