رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب عدم الإنصاف في توزيع اللقاحات.. «الصحة العالمية»: وضع كورونا سيظل صعبا خلال 2022

نشر
مدير إقليم شرق المتوسط
مدير إقليم شرق المتوسط بالصحة العالمية أحمد المنظري- أرشيفية

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الوضع الصحي لفيروس كورونا، سيظل صعباً للغاية خلال عام 2022، بسبب عدم الإنصاف فى توزيع اللقاحات، مما أدى إلى استمرار الوباء فى إحداث خسائر فادحة.

وقال مدير إقليم شرق المتوسط بالصحة العالمية، أحمد المنظري -فى بيان أصدرته المنظمة الدولية اليوم الأربعاء- إنّ الوضع سيظل صعبًا للغاية عام 2022، بسبب عدم الإنصاف في توزيع اللقاحات وانخفاض معدلات التطعيم اللذين يؤديان إلى استمرار ظهور تحورات جديدة مثيرة للقلق وانتشارها على الصعيد الدولي". وتابع أن "أحدا لن يكون بمأمن حتى ينعم الجميع بالأمان"، وفقا لموقع “العربية نت”.

وأضاف، أن الأمراض غير السارية، مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، لا تزال تتسبب في مستويات غير مقبولة من الوفيات والأمراض في الإقليم.

“تكاتفت الحكومات والقيادات الصحية ”

وفى سياق آخر، قال مدير إقليم شرق المتوسط بالصحة العالمية، : "لقد شهدنا مستويات غير مسبوقة من التضامن والعمل استجابةً لكوفيد-19، حيث تكاتفت الحكومات والقيادات الصحية وشتى القطاعات لمواجهة هذا التحدي. واحتشدت المجتمعات على نحو لم يسبق له مثيل".

ابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة

وأضاف، أن المنظمة تعمل مع الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة ومع شركاء آخرين لتحسين إنتاج اللقاحات على الصعيد الإقليمي، ليس من أجل لقاحات كوفيد-19 فحسب، بل أيضًا من أجل إنتاج اللقاحات الأخرى والأدوية الأساسية في الوقت المناسب.

وفى وقت سابق من اليوم، شددت منظمة الصحة العالمية، على أنّ خطورة متحور أوميكرون لا تزال مرتفعة جدا، داعية إلى الإقبال على التطعيم والالتزام بالإجراءات الرقابية مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.
 

عاجل