رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| انتهاء صوم الأقباط يرفع الطلب على «البط» وسط توقعات بالزيادة

نشر
الطلب أقل في الريف
الطلب أقل في الريف مقارنة بالمدن

بينما يستعد الأخوة الأقباط إنهاء صيامهم بحلول 7 يناير المقبل، يأمل مُربو البط الاستفادة من الموسم، والفوز بتسويق سهل وسريع للقطعان بفعل الطلب المرتفع، في سوق أكثر طلباً على الدواجن واللحوم، وسط توقعات بارتفاع طفيف في سعر الكيلو مقارنة بأسعار الشهر الماضي، لأصحاب الدورات الإنتاجية الحالية.

قال شعبان العسيلي، أحد كبار مُربي البط وعضو رابطة التجار في الدلتا، لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن الطلب في سوق الثروة الداجنة يظل مرتفعاً طوال العام على الدواجن، على النقيض من البط الذي يواجه صعوبة في تسويقه ما لم ترتبط دورات إنتاجه وتخريجه مع مواسم مثل شهر رمضان الكريم وانتهاء صوم الأقباط والمولد النبوي وغيرها من الأعياد الدينية، حيث ارتبطت عادات العائلات بإقامة الولائم للأهل والأقارب في هذه المناسبات.

تسويق البط صعب باستثناء مواسم الطلب المرتفع

وبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويتراوح عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحسب بيانات اتحاد منتجي الدواجن.

تسويق البط صعب باستثناء مواسم الطلب المرتفع

ويلفت شعبان العسيلي، إلى أن التسويق في غير هذه المواسم أمر يصعب للغاية على غير المتمرسين، حيث يظل التسويق مرهوناً بالتعاقد مع أي من المجازر لتوريد الإنتاج أولاً بأول، أو للأفراد، وفي حالة الأخير يكون المبيع أقل من حجم التوريد للمجازر، لافتاً إلى أن البط المسكوفي هو الأكثر طلباً في السوق المحلية، والأكثر مناسبة مع الذوق المصري، مقارنة بالبط البكيني والفرنساوي والبلدي والسوداني.

وتلعب أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية والتحصينات، دورًا مهمًا في حساب التكلفة النهائية لإنتاج قطعان البط والدواجن والطيور، وتشكل عاملًا مهمًا في تحديد أسعار الدواجن في مصر، وتتأثر صناعة الدواجن في مصر بمدخلات ومستلزمات إنتاج تتغير بشكل دوري، وتتكون الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن، من الذرة، والرجيع، والدشيش، والفول.

توقعات بارتفاع الطلب الأسبوع المقبل مع انتهاء الصيام

أضاف شعبان العسيلي، أن سعر البط ظل متماسكاً من قبل البورصة والتجار عند 45 جنيه للكيلو «المسكوفي»، ويصل 50 للأهالي حسب التفاوض بشأن السعر، كما يسجل سعر البط «مولار» 35 جنيه للكيلو، ويباع «الفرنساوي» بـ29 جنيه، ويرتفع سعر الكيلو كلما اعتمد البيع على الأهالي وليس التجار، لكن في حالة الكميات الكبيرة يصعب تسويق الإنتاج للأهالي ويبقى المجزر أو التاجر هو الحل للتسويق، معبراً عن تفاؤله بأن يشكل انتهاء صوم الأخوة الأقباط دافعاً للطلب الأسبوع المقبل.

توقعات بارتفاع الطلب الأسبوع المقبل مع انتهاء الصيام

وحسب الإحصاءات المتوفرة يوجد نحو 335 مجزر دواجن مختلف الأحجام، حيث منها ما يصل إلى 50 مجزر آلي، تنتشر فى نحو 11 محافظة مصرية، ويقدر أن مجازر الدواجن فى مصر يكفى إنتاجها لنحو 20% من حجم الاستهلاك اليومي من الدجاج فى مصر، حيث يتراوح حجم المجزر الواحد ما بين 500 إلى 5000 دجاجة فى الساعة الواحدة حسب قدرة المجزر، وحسب حجمه.

طلب مرتفع من قبل المطاعم يرفع السعر

من جانبه، قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الطلب على البط يشهد إقبالاً من قبل المطاعم في مواسم رمضان والمولد النبوي وانتهاء صوم الأقباط، لافتاً إلى أن السعر يرتفع بدعم من الإقبال على المعروض، قبل أن يتراجع إلى مستوياته مرة أخرى بعد انتهاء الموسم بأيام.

طلب مرتفع من قبل المطاعم يرفع السعر

واستقرت أسعار البط اليوم عند 45 جنيهًا للكيلو، ويبلغ حجم الاستهلاك المحلى 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء فقط، وفق تصريحات رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ويبلغ عدد البط فى مصر نحو أربعة ملايين طائر؛ أي ما يعادل 7% من أعداد الدواجن. 

الطلب أقل في الريف مقارنة بالمدن

أضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية، أن الأسعار تختلف من مكان لآخر، وأنه الطلب كذلك يتفاوت حجمه من مكان لآخر، غير أنه يكثر في الحضر عن الريف، حيث لا يزال الأفراد يقومون بتربية البط على الأسطح، لافتاً إلى أن الطلب مرتفع بنسبة 25% هذه الأيام.

الطلب أقل في الريف مقارنة بالمدن

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، زاد متوسط نصيب الفرد في مصر من لحوم الطيور والدواجن، بنسبة 18.1 في المئة، بإجمالي 13.7 كيلو جرام، وبلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من الطيور والدواجن، 96.4 في المئة العام الماضي؛ حسب بيانات النشرة السنوية لحركة الإنتاج والتجارة الخارجية بجهاز الإحصاء.

عاجل