رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عشان ماتدفعش غرامة».. سعر وطريقة الحصول على بطاقة شخصية أول مرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

استخراج بطاقة شخصية أول مرة.. يلزم قانون الأحوال المدنية المصري كل من تجاوز سنة 16 عامًا استخراج بطاقة شخصية، لتصبح كهوية بديلة عن شهادة الميلاد يتم استخدامها في المعاملات الحكومية أو غير الحكومية.

وفى الفترة الأخيرة تم توقيع عقوبات وغرامات مختلفة عن السنوات السابقة التي كان معمول بها، بتغريم كل من يتأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي بعد بلوغ سن الـ16 بمبلغ 50 جنيها، وحققت إدارة الأحوال المدنية نجاحًا ملموسًا ومشهودًا حتى الآن في إنشاء قاعدة بيانات متكاملة باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا المعلومات وإدارة قواعد البيانات حيث تم ميكنة سجلات الوقائع الورقية الخاصة بالمواطنين والمتوافرة في العديد من جهات الدولة (إدارة الأحوال المدنية - دار المخطوطات - أجهزة المحليات - وزارة الصحة).

استخراج بطاقة رقم قومي أونلاين

يمكن للمواطن استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين عن طريق عدة خطوات أولها الدخول على الموقع الرسمي لقطاع السجل المدني التابع لوزارة الداخلية، كتابة البيانات الخاصة بمقدم الطلب، تحديد النظام الذي تريد اتباعه في عملية دفع الرسوم، الضغط كلمة «الموافقة» على الشروط بعد قراءة كل الإرشادات الخاصة بالموقع.

استخراج بطاقة شخصية عبر الإنترنت، في حالة إذا كانت البطاقة لنفس الشخص مقدم الطلب مع مطابقة للتعليمات الخاصة بالمهنة ومحل الإقامة.

استخراج بطاقة شخصية أول مرة
 


تكلفة استخراج بطاقة أول مرة

يختلف تكلفة استخراج بطاقة شخصية حسب المدة التي تصدر فيها البطاقة، فالعادية تستغرق أسبوعين، فيما توجد إمكانية لاستخراجها خلال يوم برسوم أكثر.

استخراج بطاقة شخصية اول مرة
 

أوراق استخراج بطاقة رقم قومي أول مرة

هناك مستندات مطلوبة لـاستخراج بطاقات الرقم القومي المميكنة "أول مرة" وهي يجب شراء استمارة الحصول على بطاقة الرقم القومي، صورة ضوئية لشهادة الميلاد، صورة لوثيقة الزواج أو البطاقة العائلية للزوج (بالنسبة للزوجات فقط)، اعتماد المهنة من النقابة المختصة لأصحاب المهن النقابية، تقديم خطاب التأمينات للعاملين بالإدارة الخاص.

ويستطيع المواطن الحصول على بطاقة الرقم القومي من خلال الحصول على استمارة بـ 170 جنيها لاستخراج البطاقة خلال 24 ساعة، أو من خلال استمارة عاجلة بـ120 جنيها للحصول على البطاقة بعد 3 أيام، والاستمارة العادية بـ45 جنيها للحصول على البطاقة خلال أسبوعين.

استخراج بطاقة شخصية أول مرة
 

شروط استخراج بطاقة بدل فاقد

يجب على مقدم الطلب أن يكون حاملًا لاستمارة استخراج بطاقة شخصية مستعجل، من أجل استخراج بطاقة شخصية مستعجل، والمستندات التي تؤكد شخصية المتقدم لعمل بطاقة موضح فيه مكان الإقامة ووظيفته وحالته الاجتماعية وبحضور درجة قرابة حتى الدرجة الرابعة  لـ استخراج بطاقة شخصية مستعجل "بدل فاقد".

استخراج بطاقة شخصية اول مرة
 

الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة الشخصية أول مرة


هناك عدة شروط وخطوات لمن يرغب في استخراج البطاقة الشخصية أول مرة، فيلزم شراء النموذج من السجل المدني، وملء البيانات، وتسليم النموذج مرفق بالأوراق المطلوبة، ثم التصوير وانتظار استلام البطاقة في الموعد المحدد حسب نوع الاستمارة.

وتختلف الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي من شخص لآخر، وفي حالة الطالب يتم تسليم المستندات التالية:

شهادة ميلاد مميكنة حديثة.

صورة من بطاقة الرقم القومي للأب.

صورة من بطاقة الرقم القومي للأم.

إيصال رسوم استخدام أحد المرافق كالكهرباء أو المياه لإثبات محل الإقامة.

ختم من جهة الطالب التعليمية، وغالبا ما تكون المدرسة.

استخراج بطاقة شخصية اول مرة
 

شروط استخراج بطاقة الرقم القومي على الإنترنت


أكدت وزارة الداخلية أن إصدار المستندات مثل البطاقة الشخصية والقيد العائلي، وشهادة الميلاد عبر موقع السجل المدني يشترط أن يكون المستند المطلوب لنفس المواطن مقدم الطلب، مع مطابقة التعليمات والإرشادات حسب كل مهنة أو وظيفة.

وأضافت وزارة الداخلية أن خدمات موقع الأحوال المدنية لا تتوقف على استخراج القيد العائلي بل تشمل وثيقة زواج وثيقة طلاق وقيد وفاة وشهادة ميلاد، مؤكدة أنها تواصل خطواتها المستمرة في تنفيذ سياسة الحكومة بهدف التيسير على المواطنين في الحصول على المستندات، خاصة بطاقة الرقم القومي والخدمات الأخرى من خلال موقعها الإلكتروني دون الانتقال إلى السجل المدني.

ويتاح للمواطنين الدخول على موقع وزارة الداخلية المُشار إليه واختيار الخدمات المراد الحصول عليها، ويكون تسديد الرسوم لهذه الخدمات عبر كافة آليات السداد الإلكتروني، ليتم عقب ذلك إرسال وثائق الخدمات عبر البريد المصري على عناوين المواطنين المثبتة بحساباتهم على موقع الوزارة. 

عاجل