رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على جهود الدولة لتطوير إنتاج الثروة السمكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس هيئة الثروة السمكية، إنه يتم تحديد فترة وقف بيولوجية للصيد في جميع المسطحات المائية في مصر سواء في البحر الأحمر أو البحر المتوسط أو البحيرات المصرية.

وأوضح مصيلحي - خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء - أنه في هذه الفترة، تبدأ الأسماك التفريغ والتحضين والتبويض والفقس، وهي تختلف من مكان لمكان، مشيرا إلى أن هناك لجنة متخصصة تحدد وقتا محددا لكل مسطح مائي يقف فيه عملية الصيد من أجل التنمية، معقبا: "لو هذه الفترة لم تحدث السمكة الأم لن تبيض ولن تحدث عملية الإخصاب والفقس ونفقد ملايين من الزريعة المصدر الرئيسي للصياد"

ونوه بأنه يجري سنويًا دعم بحيرة أسوان بالذريعة، ففي عام 2014 كان هناك 2 مفرخ بأسوان وكان يضخ 11 مليون ذريعة من أسماك البلطي بينما 2020 جرى ضخ 25 مليون ذريعة، منوها بأن الوقف البيولوجي للصيد يساهم في نمو الأسماك بشكل أفضل بما يحقق دخل أعلى.

وعن دعم الدولة للصيادين في هذه الفترة قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه وزير المالية والجهات المعنية بمحاولة دعم ومساعدة الصيادين خلال فترة وقف الصيد كونها لقمة عيشه، مشيرا إلى أن الصياد الذي يقوم بصيد الجائر دائما يعمل ليلاً لذا هناك تنسيق مع وزارة الداخلية.

ولفت إلى أن الصياد يحصل على مبلغ محدد خلال فترة الوقف للإنفاق على أسرته يساهم في وقف الصيد الجائر، حيث أن هناك تنسيق مع وزارة التضامن لإنشاء قاعدة بيانات للصيادين وحصر لظروفهم المالية لتقديم دعم مالي لهم أو توفير مشروع صغير قائم على الإنتاج أو الاستزراع السمكي لتكون مصدر دخل له.

وأورد أنه خلال الـ10 سنوات الماضية لدينا زيادة بنحو 700 ألف طن  من الإنتاج السمكي في مصر، مشيرا إلى أن 20 في المئة من إنتاج مصر من الأسماك من البحيرات والبحار ونهر النيل  أما 80 في المئة، من المزارع السمكية.

عاجل