رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل العثور على أسرار الملك أمنحتب الأول

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة سحر سليم، أستاذة الأشعة التشخيصية بكلية الطب في جامعة القاهرة، إن فحص المومياوات الملكية ومنها مومياء أمنحتب الأول ليست جديدة، لكنها تأتي في إطار مشروع أطلقته وزارة الآثار منذ عام 2005، بسبب أهميتها، حيث بدأ المشروع بمومياء توت عنخ آمون، وجرى فحص 40 مومياء حتى الآن.

وأضافت سحر سليم - خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى - "قبل نقل مومياء أمنحتب الأول من المتحف المصري إلى متحف الحضارة في الفسطاط، قررنا فحص المومياوات بواسطة جهاز الأشعة المقطعية في حديقة المتحف المصري حتى نسهم في التخطيط لعملية النقل".

وتابعت: "في التعامل مع أمنحتب الأول واجهنا تحديا وهو وجود اللفائف والقناع الجنائزي على المومياء ولم تُفك منذ أكثر من 3 آلاف عام، واستخدام التقنيات الحديثة قمنا بإزالة اللفائف بشكل تخيلي وافتراضي لدراسة التمائم بين اللفائف وألقينا نظرة على وجه الملك أمنحتب الأول، لأول مرة".

وأردفت أن أمنحتب الأول بدأت معه وضعية تقاطع اليدين على جسد المومياوات الملكية، كما أن مخه والقلب ما زالا في الجسم، ولم يُزالا في عملية التحنيط: "اكتشفنا أن الأسرة اللاحقة عندما حاولت الحفاظ على ملوكها من سارقي ونبيشي القبور، أعادوا دفن المومياوات في الخبيئات الملكية وسط الجبل، ولم نعلم بعد ما فعلوه مع مومياوات الملوك".
 

عاجل