رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس جامعة الإسكندرية: نعمل وفق توجيهات الرئيس لربط منظومة البحث العلمي بالصناعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد الدكتور عبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، بالزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي، واجتماعه بأعضاء المجلس الأعلى للجامعات بجامعة كفر الشيخ.

وقال قنصوة - خلال اجتماع مجلس الجامعة برئاسته - إن جامعة الإسكندرية تعمل وفق التوجيهات التي أشار إليها الرئيس السيسي، من حيث ضرورة ربط منظومة البحث العلمي بالصناعة بمفهومها الشامل، فضلاً عن إتاحة كافة التسهيلات لإعداد البحوث والدراسات المبكرة لإيجاد حلول علمية للتحديات التي تواجه الدولة المصرية، والمشروعات القومية التنموية في كافة المجالات.

وأكد أن جامعة الإسكندرية شاركت في العديد من المشروعات القومية المقامة على أرض مصر حاليا، ووقعت العديد من اتفاقيات التعاون مع منشآت صناعية كبرى لربط الجامعة بالصناعة.

وطالب رئيس الجامعة عمداء الكليات بالتعاون في وضع استراتيجية لربط كل كلية بالتخصص الصناعي الذي يرتبط بطبيعة الدراسة بالكلية، وضرورة التواصل مع قطاعات الصناعة وعقد شراكات وبروتوكولات تعاون معهم، وتبادل شباب أعضاء هيئة التدريس كل في مجاله وتخصصه سواء للمصانع أو المستشفيات أو البنوك أو الشركات وغيرها من المؤسسات.

وأشار إلى أن ذلك سينعكس على حياة عضو هيئة التدريس العلمية والأكاديمية ويمكنه من زيادة خبرته في تخصصه، وأن يطور من تلك الصناعة بناء على خلفيته العلمية والأكاديمية.

كما أكد قنصوة على عمداء الكليات تنفيذ برامج لاكتشاف الطلاب الموهوبين، علميا ورياضيا وثقافيا، ووضع آليات لتلبية احتياجاتهم وتنمية قدراتهم من خلال مركز career development center، وحاضنات الأعمال بجامعة الإسكندرية، وعقد اجتماع دوري مع هؤلاء الطلاب وتقديم كل الدعم اللازم لأفكارهم ومقترحاتهم.

وشدد رئيس جامعة الإسكندرية على الالتزام بالجداول الزمنية لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022 بكافة الكليات، ورفع حالة الطوارئ، مشيرًا إلى أن كليات الجامعة أنهت كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الأول، ومن المقرر الإعلان عن جداول الامتحانات خلال الأيام القليلة المقبلة. 

وأكد دعم اتحاد الطلاب المنتخب، مشيرًا إلى حرص الجامعة على تقديم كافة التسهيلات لأداء دورهم في تحقيق التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بشكل دائم ومستمر، وتمثيل الطلاب والتعبير عنهم وعن احتياجاتهم، بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة الطلابية بمختلف أنواعها العلمية والثقافية والرياضية والترفيهية، وحث وتشجيع الطلاب على المشاركة فيها.

وأضاف أن الجامعة ستقدم 5 منح مجانية للطلاب المتميزين في الأنشطة الطلابية المختلفة للدراسة بالجامعات العالمية.

من جانبه، قال الدكتور وائل نبيل القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، إن جامعة الإسكندرية تلقت لقاحات الجرعة التنشيطية الثالثة وستبدأ بتطعيم القطاع الطبي بالجامعة، يليها تطعيم أعضاء هيئة التدريس والعاملين، موضحًا أن التطعيمات المتاحة من وزارة الصحة هي فايزر وموديرنا. 

وفي السياق، وافق مجلس الجامعة على إنشاء مركز تعليم الكبار والتعليم المستمر على أن يكون ضمن أنشطة مركز الخدمات التربوية.

ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعات القادسية، ونوفي ساد بصربيا، وتولوز الفرنسية، ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، ومذكرة للتعاون العلمي والبحثي بين جامعة الإسكندرية وجامعة الشارقة، واتفاقية التعاون المشترك بين كلية التجارة جامعة الإسكندرية وشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء (قطاع التدريب)، واتفاقية التعاون الأكاديمي بين جامعة الإسكندرية وجامعة سراييفو- البوسنة والهرسك، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية ووزارة الشباب والرياضة بدولة جنوب السودان.

كما وافق المجلس أيضا على ترقية 27 عضو هيئة تدريس، 11 إلى وظيفة أستاذ، 16 إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين 15 مدرسا، ومنح 93 درجة دكتوراه، 96 درجة ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.

عاجل