رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل: نخطط للوصول إلى 2 مليون راكب يوميا لقطارات السكة الحديد عام 2030

نشر
محطة مصر
محطة مصر

قال وزير النقل والمواصلات، المهندس كامل الوزير، إنه "جرى تطوير جميع القطاعات في الهيئة سواء فيما يخص البنية الأساسية أو الوحدات المتحركة أو غيرها، لمواجهة حجم الطلب على السكة الحديدية بداية من تطوير منظومة الإشارات والمزلقانات، بما يسمح بزيادة عدد القطارات على خطوط الشبكة ورفع مستويات الأمان والسلامة".

وأوضح الوزير - في كلمته اليوم الثلاثاء، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعمال التطوير والتوسعات الجديدة في مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما في أسوان - أن طاقة النقل حاليا 1.1 مليون راكب يوميا، ومن المخطط أن تصل عام 2030 إلى 2 مليون راكب يوميا.

وأشار إلى أن التكلفة المالية لتنفيذ خطة تطوير السكك الحديدية وصلت إلى 225 مليار جنيه، منها 53 مليار جنيه للوحدات المتحركة و105 مليارات لتطوير البنية الأساسية و60 مليارا لنظم الإشارات و50 مليار لتطوير الورش و15 مليارا لتنمية العنصر البشري و2 مليار جنيه للجرارات، لافتا إلى أنه كان هناك 810 جرارات عام 2014، بينها 360 جرارا غير صالح.

وشدد الوزير على أنه جرى التخطيط لتوريد 260 جرارا جديدا ذات تكنولوجيا متطورة ومزودة بحاسب آلي للوقوف على الحالة الفنية لهذه الجرارات ونظم متطورة للتحكم في مسار القطارات بالإضافة لرفع كفاءة وإعادة تأهيل عدد 172 جرارا قديما.

 

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتاح التوسعات الجديدة والتطوير لمصنع كيما بمحافظة أسوان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتفقد اليوم مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان.

وأضاف المتحدث - في بيان  - أن الرئيس السيسي يتفقد اليوم، أيضًا، محطة سكك حديد أسوان، ويشهد تدشين الوحدات المتحركة الجديدة بمختلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية.

عاجل