رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد الأوبرا في 2021: 926 فعالية فنية على مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور

نشر
الأوبرا
الأوبرا

واصلت دار الأوبرا المصرية نشر رسالتها التنويرية خلال عام 2021، باعتبارها منارة في ميدان الفنون والثقافة بمصر والشرق الأوسط، حيث نظمت 926 فعالية فنية وثقافية على مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

ففي عامها الـ33، وبعد تجاوز تحدي جائحة كورونا استمرت خطة الأوبرا في تقديم ألوان متنوعة من الفنون الجادة التي تعمل علي الارتقاء بالذوق والسلوك وتنمية الوجدان، وخلال عام 2021، نجحت برئاسة الدكتور مجدي صابر في تكثيف نشاطها الفني والثقافي مما ساهم بشكل مباشر في جذب فئات جديدة من الجمهور وخاصة الشباب بجانب مختلف شرائح الأسر المصرية.

926 فعالية فنية وثقافية بـ3 محافظات

ونستعرض خلال السطور التالية، حصاد العام على مختلف المسارح، حيث بلغ عدد الفعاليات الفنية والثقافية 926 نشاطا منها 150 على المسرح الكبير، 145 على المسرح الصغير، 92 بمسرح النافورة، 137 على مسرح الجمهورية، 127 بمسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية)، 66 على المسرح المكشوف، 59 بمسرح أوبرا دمنهور، 77 بمعهد الموسيقى العربية.

صالون مصر يحلق في سماء الإبداع

كما استمر النشاط الفكري والثقافي المتمثل في صالون الأوبرا الثقافي الذي واصل تحقيق أهدافه التنويرية الرامية إلى طرح الرؤى والقضايا الفكرية والإبداعية وتوالت حلقات صالون مصر المبدعة والأمسيات الشعرية والندوات الثقافية العامة التي وصل عددها إلى 54، احتضنتها مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور بالإضافة إلى 57 معرضا للفنون التشكيلية بقاعتي الفنون التشكيلية "صلاح طاهر" وزياد بكير بالمكتبة الموسيقية.

استضافت الفرق الأجنبية 

وقال رئيس الأوبرا إنه في إطار التبادل الثقافي بين مصر والعديد من الدول الأجنبية استضافت الأوبرا عددا من الفرق الأجنبية الزائرة، منها فرقة كايرو ستيبس (مصر / ألمانيا)، فرقة مسرح سان بطرسبرج (روسيا)، رقصات هندية (الهند)، تريو ألبا (النمسا)، فرقة فلامنكو دي مدريد (أسبانيا).

وأضاف رئيس الأوبرا أن أوركسترا القاهرة السيمفوني احتفل هذا العام بموسمه الـ63 تحت إشراف المدير الفني والقائد الأساسي المايسترو احمد الصعيدي وقدم 49 حفلا موسيقيا متنوعا على مختلف مسارح الأوبرا تضمن مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية إلى جانب سلاسل حفلات متنوعة لأعظم السيمفونيات وأهم الأعمال خلال القرن العشرين بالإضافة إلى تقديم أعمال المؤلفين المصريين التي تنتمي إلى القوالب الكلاسيكية.

أما فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة إيمان مصطفي، فقدمت هذا العام أوبرتين عالميتين هما (عايدة، الحفل التنكري) إلى جانب 32 حفلا شارك فيها جميع المغنين بالفرقة بمصاحبة الأوركسترا تضمنت مختارات من الأوبرات الكلاسيكية والعديد من الأغاني العالمية والأعمال الخاصة بالكريسماس والعام الجديد.

وقدمت فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني أرمينيا كامل، 7 عروض، هي دون كيشوت – روميو وجولييت ـ كسارة البندق - أوزوريس - الأمير إيجور - بوليرو – رقصات نلتقي بها إلى جانب مقتطفات من عروض (سبارتاكوس، خطوات شرقية، ديانا واكيتون).

في حين قدمت فرقة الرقص المسرحي الحديث تحت إشراف مديرها الفني وليد عوني، 5 عروض هي (أحمس، فريدا، ديفيليه 19، عشم إبليس، أعمق مما يبدو علي السطح)، كما قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث 4 عروض متميزة هي (ايزيس، الطوق والإسورة، شجرالدر، الفلكلور والعصور) وشهدت جميع العروض إقبالا جماهيريا كبيراً.

وقدمت أوركسترا أوبرا القاهرة تحت إشراف قائده الأساسي الإيطالي اليو اورتشيلو ومديره الفني المايسترو ناير ناجي، 33 حفلا شملت مصاحبة عروض الباليه والأوبرا ومقتطفات من أشهر المؤلفات الغنائية والموسيقية العالمية إلى جانب احتفالات أعياد الميلاد والكريسماس.

وفي إطار الاهتمام بإحياء التراث الموسيقى العربي، قدمت فرق الموسيقى العربية التابعة للأوبرا 120 حفلا دوريا منها 30 لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، 31 للفرقة القومية العربية للموسيقى، 19 حفلا لفرقة الموسيقى العربية للتراث، 12 لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، 21 حفلا لفرقة الإنشاد الديني، 7 حفلات لكورال أطفال الأوبرا.

وشهدت هذه الحفلات إحياء ذكرى رموز وأعلام الموسيقى العربية في مصر والوطن العربي وإعادة أحياء التراث الموسيقى العربية للحفاظ علية من الاندثار من خلال البحث في هذا التراث والأعمال النادرة من موشحات وطقاطيق وأدوار ومنولوج وأغاني أساطير الطرب العربي لكي تتعرف عليه الأجيال الجديد من الشباب بالإضافة إلى الاحتفالات الخاصة بالمناسبات الوطنية والاجتماعية والأعياد الرسمية وليالي الدورة الـ30 لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية، إلى جانب حفلات تم تخصيصها لأعمال كبار الموسيقيين منهم محمد الموجي، محمد فوزي، بليغ حمدي، عبد الحليم حافظ، مرسي جميل عزيز واستمرار سلسلة كلثوميات ووهابيات.

أما بالنسبة لفعاليات الدورة الـ30 لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية التي أقيمت على مدار 15 ليلة بمسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، وتم إهداؤها لأسمي الراحلين الموسيقار جمال سلامة والموسيقار عبده داغر، فتضمنت 33 حفلا غنائيا وموسيقيا شارك فيها 101 مطرب وعازف سوليست من نجوم 10 دول عربية هي مصر، لبنان، المغرب، السعودية، العراق، سوريا، تونس، فلسطين، الأردن، عمان.

وشارك في تلك الفعاليات، أحمد إبراهيم (مصر)، ريهام عبد الحكيم(مصر)، ياسر سليمان(مصر)، نهاد فتحي (مصر)، حسام حسني(مصر)، نيفين رجب(مصر)، عاصي الحلاني (لبنان)، زياد برجي (لبنان)، سميرة سعيد (المغرب)، مي فاروق(مصر)، عبادي الجوهر (السعودية)، نهي حافظ (مصر)، إبراهيم راشد (مصر)، رحاب عمر (مصر)، وليد حيدر(مصر)، مدحت صالح(مصر)، رضوي سعيد(مصر)، أنغام مصطفي(مصر)، محمد شوقي(مصر)، أحمد صبري(مصر)، عاطف عبد الحميد(مصر)، مازن دراز (مصر)، شروق شريف (مصر)، ياسر سعيد(مصر)، مصطفى سعد(مصر)، هبه إسماعيل(مصر)، عفاف راضي(مصر)، تامر نجاح(مصر)، حاتم زايد(مصر)، أحمد حسن(مصر)، سماح عباس(مصر)، أحمد سعد(مصر).

كما شارك مروة ناجي(مصر)، أحمد العمري(مصر)، محمد عبد الحميد(مصر)، طه حسين(مصر)، أمنيه سمير(مصر)، همام إبراهيم (العراق)، رحاب مطاوع(مصر)، مروان خوري (لبنان)، فرح الموجي(مصر)، أحمد عصام(مصر)، إيمان عبد الغني(مصر)، وائل جسار (لبنان)، أميرة أحمد(مصر)، طوني وديع الصافي (لبنان)، معين شريف (لبنان)، آيات فاروق (مصر)، محمد محسن(مصر)، يحيى عبد الحليم (مصر)، ريم كمال (مصر)، محمد الحلو(مصر)، فايا يونان (سوريا)، محمود عبد الحميد(مصر)، عصام محمود (مصر)، ريم حمدي(مصر)، سمية وجدي(مصر)، عبير أمين(مصر)، تامر عبد النبي(مصر)، حنان عصام(مصر)، أحمد عفت(مصر)، وعد البحري (سوريا)، علي الحجار(مصر)، كنزي(مصر)، محمد حسن(مصر).

كما شارك كارمن سليمان(مصر)، هاني شاكر(مصر)، إبراهيم فاروق(مصر)، أحمد محسن(مصر)، علي المديدي (المغرب)، أيوب التجاني (المغرب)، نادية مصطفى(مصر)، صابر الرباعي(تونس)، محمد الخولي(مصر)، اجفان (مصر)، محمد رشاد(مصر)، صابرين النجيلي(مصر)، محمد عساف (فلسطين)، جنات (المغرب)، مروة حمدي(مصر)، حسناء(مصر)، مي حسن(مصر)، سعد رمضان (لبنان)، أحمد سعيد(مصر)، حنان الخولي(مصر)، مصطفي النجدي(مصر)، أشرف وليد(مصر)، أصالة (سوريا)، إسماعيل صادق(مصر)، سعيد عثمان(مصر)، محمد طارق(مصر)، أميرة أبو زيد(مصر)، سامح منير (مصر)، إيناس عز الدين(مصر)، ماجدة الرومي (لبنان)، حسن شرارة(مصر)، عازف البيانو عمرو سليم(مصر)، عازف القانون فرات قدوري (العراق)، عازف القانون ماجد سرور(مصر)، الموسيقار وعازف البيانو عمر خيرت(مصر)، عازف الكمان ليث صديق (الأردن).

وأقيم أكثر من 169 "ريسيتال موسيقي وغنائي" لمجموعة من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وذلك تحت إشراف الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا والباليه.

واستضافت قلعة صلاح الدين فعاليات الدورة الـ29 من مهرجان القلعة الدولي للموسيقي والغناء وضم 31 حفلا تواصلت على مدار 16 يوما وشهدت مختلف أشكال وألوان الفنون الموسيقية والغنائية تنوعت بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والأغاني العالمية والموسيقي العربية والإنشاد الديني وغيرها وشارك فيه نخبة متميزة من نجوم الغناء والموسيقي في مصر والوطن العربي بالإضافة إلى مشاركة 3 دول هي سوريا، الأردن، المغرب.

كما استضافت الأوبرا عددا من الأنشطة والفعاليات خلال شهررمضان التي شملت مجموعة من العروض الفنية إلى جانب سهرات الدول العربية والإسلامية تضمنت أمسيات مميزة أحياها نجوم الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي منها 9 حفلات على مسرح النافورة الذي احتضن لأول مرة الحفلات خلال الشهر المعظم.

وواصل مركز تنمية المواهب جهوده لاكتشاف جيل جديد من الفنانين من خلال فصوله المتنوعة وهي (غناء شرقي وغربي أوبرالي – فصل سوزوكي – البالية – كلاكيت – عود – الفيولينة – بيانو – الفلوت – الجيتار – قانون – مادة الصولفيج - تعليم فن الرسم - الكمان الشرقي والإيقاع) بالإضافة إلى ذوي القدرات الخاصة الذين تم استحداث فصل خاص بهم لدراسة الة البانيو، وكذلك إقامة الحفلات على مختلف مسارح الأوبرا تشجيعا للدارسين.

كما استضافت دار الأوبرا خلال العام 2021، العديد من المهرجانات الدولية، وهي: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بنسخته الـ 43، حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري في الدورة الـ 14، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الـ28، مهرجان إيزيس لمسرح المرأة، حفل افتتاح وختام مهرجان الإسكندرية للسينما الفرنكوفونية على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، ملتقى أولادنا لذوي القدرات الخاصة وغيرها.

وأوضح رئيس الأوبرا أن العام الجديد2022 ملئ بالمفاجآت الإبداعية التي تعكس التطوير والتحديث للبرنامج الفني والذي تشهده كافة العروض والفرق وتشمل أمسيات مميزة مصرية وعربية وأجنبية بالإضافة إلى سهرات لنجوم الغناء والموسيقى إلى جانب إلقاء الضوء على مجموعة جديدة من أيقونات الفنون الكلاسيكية العالمية وغيرها.

عاجل