رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المجتمع الدولي يدعو قادة الصومال إلى نزع فتيل التوترات السياسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 دعا المجتمع الدولي الذي يتابع عن كثب الوضع الحالي والتطورات السياسية بالصومال، قادة الصومال إلى وضع مصالح البلاد في مقدمة أولوياتها، ونزع فتيل التوترات السياسية، والامتناع عن الاستفزازات أو استخدام القوة التي من شأنها تقويض السلام والاستقرار.


جاء ذلك في بيان اليوم الاثنين، صدر بشكل مشترك عن كل من بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم)، ودول بلجيكا، كندا، مصر، إثيوبيا، الاتحاد الأوروبي (EU)، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية لدول شرق إفريقيا (IGAD)، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، كينيا، هولندا، النرويج، السودان، السويد، أوغندا، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، والأمم المتحدة؛ وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.


وأعرب المجتمع الدولي -خلال البيان- عن قلقه المتزايد بشأن الخلافات في العملية السياسية والتأخير في العملية الانتخابية في الصومال، مشيرين في الوقت ذاته إلى أنه من الضروري تنفيذ اتفاقي 17 سبتمبر 2020 و 27 مايو 2021، اللذين يشكلان أساس الانتخابات، في أقرب وقت ممكن.


وأكد أن هناك حاجة ماسة لعقد المؤتمر الاستشاري الوطني في أقرب وقت ممكن، إلى جانب المشاورات الأخرى بين أصحاب المصلحة الرئيسيين، للإسراع بالعملية الانتخابية وتعزيزها، ولاختتام الانتخابات بسرعة وبشكل موثوق، مع كسب ثقة الشعب الصومالي.