رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جمرات زرقاء ونيران.. «البحوث الفلكية» يدرس ظاهرة انبعاثات «الهنداو» في الوادي الجديد

نشر
الدكتور جاد القاضي
الدكتور جاد القاضي مدير معهد بحوث الفلك

شهدت ظاهرة خروج ألسنة النيران واللهب من باطن الأرض، خلال الفترة الحالية، بقرية "الهنداو" في الوادي الجديد، نشاطًا ملحوظًا مع ظهورها في مناطق متفرقة.

وتمثلت في خروج نيران حمراء اللون وزرقاء ودخان كثيف مع ظهور جمرات على سطح الأرض بلون أزرق في الفترة المسائية وتتحول تدريجيا إلى اللون الأحمر الدموي.

وتحدث الظاهرة في منطقة طريق "الهنداو – مدينة موط" بمركز الداخلة، على بعد 1.5 كم من مدينة موط، وعلى بعد 2.5 كم من قرية الهنداو.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد بحوث الفلك والزلازل، في تصريح له اليوم الإثنين، إن المعهد أرسل عدة بعثات بحثية للمنطقة بالتنسيق مع اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، والجامعة بالمحافظة، وأسفرت الدراسة عن عدة نقاط تمثلت في قيام الدراسات الجيوفيزيقية بتحديد التراكيب التحت سطحية بمنطقة الانبعاثات، وتحديد عدد من الفوالق التحي سطحية وتوضيح علاقتها بمصدر الغازات والأبخرة، بالإضافة إلى التحاليل الكيميائية توضح وجود بعض العناصر والأصول العضوية لمصدر الانبعاثات، كما أن النشاط الزلزالي الذى جرى تسجيله بالمنطقة قد يؤدى إلى تفسير ظاهرة تكرار الانبعاثات.

وأضاف جاد، أن المعهد سيرسل نهاية الأسبوع الجاري، بعثة جيولوجية لمنطقة " الهنداو" لاستكمال الدراسات بالمنطقة وتحديد الطرق العلمية في التعامل معها والاستفادة منها مع التأكيد على عدم وجود أي خطوة بالمنطقة تتمثل في أي ظاهرة جيولوجية.

من جانبه أكد الدكتور محمد عبد الظاهر محمد، أستاذ مساعد جيوفيزياء بمركز البحوث الفلكية، في تصريح له أنه سيترأس بعثة جيولوجية يوم الجمعة المقبل لاستكمال الدراسات بالمنطقة وتحديد عمق الصدوع الأرضية بها وإلى أي طبقة تصل إليها وإعلان جميع تفاصيل الدراسة للمنطقة من خلال الفريق العلمي بالمعهد برئاسة الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد.

وكانت قد شهدت قرية الهنداو بالداخلة في محافظة الوادي الجديد، للعام الرابع على التوالي، ظهور أدخنة وأبخرة ودخان كثيف وجمرات على سطح الأرض بلون أزرق، ويتحول اللون ت تدريجيا إلى الأحمر الدموي، وتحدث الظاهرة في منطقة طريق " الهنداو"– موط"، على بعد 1.5 كم من مدينة موط، وعلى بعد 2.5 كم من قرية الهنداو.

كما أن المنطقة القرية من حزام مرتفعات الطفلة بالقرب من قرية الهنداو تشهد تفاعل وتصاعد الأبخرة عند اقتراب فصل الشتاء في ظاهرة طبيعية تحدث كل عام يقابلها تشقق في الطبقة السطحية للتربة.

وتتجلى الظاهرة بوضوح في الفترة المسائية حيث تظهر جمرات لونها زرقاء ذات طابع بركاني تتحول مع طوال فترة الليل إلى اللون الأحمر الدموي حتى الصباح تترك في مكانها بودرة صفراء ذات رائحة كبريتية نفاذة.

واستقبلت المنطقة بعثة من مركز البحوث الفلكية والجيوفيزيقية لإعداد دراسة متكاملة عن أسباب وطرق التعامل مع الظاهرة بالتعاون مع الجامعة وبرعاية محافظ الإقليم.

نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (1)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (1)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (2)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (2)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (3)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (3)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (4)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (4)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (5)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (5)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (6)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (6)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (7)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (7)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (8)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (8)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (9)
نشاط ملحوظ لظاهرة الهنداو (9)
عاجل