رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص|سوق السيارات يودع عام الخسائر.. وتوقعات بانتعاش المبيعات في 2022

نشر
توقعات بنمو الطلب
توقعات بنمو الطلب على السيارات العام المقبل

يدخل سوق السيارات المحلية، العام الجديد 2022 بتفاؤل بتحقيق مبيعات قوية، وأداء أفضل من العام الجاري، يأمل المقبلون على شراء السيارات، أن تواصل شركات ووكلاء منتجي السيارات التزامهم بشأن كتابة السعر والبيانات والمواصفات على السيارات المعروضة للبيع، في خطوة تستهدف القضاء على ظاهرة «الأوفر برايس».

وقال تجار ووكلاء السيارات -في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»- إن العام الجاري كان عاما صعبا على القطاع، ولم تحقق المبيعات الأداء المستهدف، كما عانت الشركات المنتجة نقصا في الرقائق الإلكترونية، توقف على إثرها الإنتاج بشكل جزئي.

الرقائق الإلكترونية تعمق جراح شركات إنتاج السيارات 

وتأثرت بنقص القطعة الإلكترونية، شركات عملاقة مثل «تويوتا»، «فولكس فاجن»، «أودي»، «سيات»، «فولفو»، «فورد موتورز»، وقد قُدرت خسائر الشركات المنتجة بـ100 مليار دولار، جراء تراجع الإنتاج، وبالتالي تراجع مبيعاتها الفترة الماضية، مقارنة بما كانت عليه.

الرقائق الإلكترونية تعمق جرح شركات إنتاج السيارات 

وقال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» إن السوق يتوقع انتعاشة في المبيعات العام المقبل؛ وذلك بسبب انتظام عمليات الإنتاج، وتجاوز أزمة الرقائق الإلكترونية بشكل ملحوظ من قبل الشركات المنتجة الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن الشركات أبلغت الوكلاء بزيادات 7 آلاف جنيه في المتوسط، وتصل لـ10 آلاف على السيارة في العام الجديد.

وسجلت مبيعات السيارات «الملاكى» في مصر تراجعًا بنسبة 2.4% لتصل إلى 16 ألفًا و644 مركبة خلال شهر سبتمبر الماضى، مقارنة بنحو 17 ألفًا و51 وحدة في الفترة المقابلة من العام السابق بحسب التقرير الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، كما انخفضت مبيعات الأتوبيسات بمختلف فئاتها بنسبة 21.5% لتسجل 1967 مركبة خلال تلك الفترة، مقابل 2506 وحدة فى نفس فترة المقارنة. 

امتثال لقرارات جهاز حماية المستهلك في إعلان الأسعار

وأضاف رئيس رابطة تجار السيارات، أن معارض السيارات، امتثلت لقرارات جهاز حماية المستهلك المتعلقة بكتابة السعر ومواصفات السيارة في واجهة الزجاج الأمامي أثناء عملية عرض السيارة بالمعرض، وأن أزمة ارتفاع الأسعار من جانب الشركات المنتجة مع النقص الذي شهدته السوق من السيارات «الزيرو» أحد العوامل التي ساهمت في ظهور «الأوفر برايس»، وأن انتظام الإنتاج ووفرة المعروض من شأنه إنهاء الظاهرة بشكل نهائي.

امتثال لقرارات جهاز حماية المستهلك في إعلان الأسعار

وفي وقت سابق، توعد «جهاز حماية المنافسة» بمعاقبة المخالفين، اعتبارًا من منتصف نوفمبر الماضي، قبل أن يحرر عشرات المحاضر بحق أصحاب معارض السيارات المخالفين في الفيوم والقليوبية، والإسكندرية، وأسيوط، وأسوان والإسماعيلية، وبورسعيد.

توقعات بنمو الطلب على السيارات العام المقبل

أما اللواء عفت عبدالعاطي، رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار السيارات ارتفعت عالميا الفترة الماضية بشكل كبير، وأن السوق المحلية عانت تواضع الطلب خلال العام الجاري، وأن العام المقبل سيشهد نموا في هذا الطلب لأسباب من بينها تحسن الوضع الاقتصادي بشكل عام وتنشيط وزيادة محافظ السيارات الائتمانية بالبنوك.

توقعات بنمو الطلب على السيارات العام المقبل

وأضاف عفت عبدالعاطي، أن بعض الراغبين في اقتناء السيارات أجلوا قرار الشراء الفترة الأخيرة، أملاً في تراجع استقرار السوق؛ خاصة مع تراجع المعروض من الموديلات الحديثة، مشيرا إلى أن الانتظار يعني مزيدا من الارتفاع في سعر السيارة.

ويقضي قرار جهاز حماية المستهلك بإلزام أصحاب المعارض، الإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية، وأن يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملا الضريبة ومواصفاتها، موضحًا به الآتي: (النوع- الطراز- بلد المنشأ- الفئة- الكماليات)، على أن يكون الإعلان مثبتا بالزجاج الأمامي للسيارة؛ وفقًا للمواصفات المُلحقة بالقرار، وأن يكون السعر المثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك هو ذات السعر المُعلن عنه.

عاجل