رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد أرجل الدجاج للرجال والسيدات

نشر
أرجل الدجاج
أرجل الدجاج

تتخلص الكثير من السيدات من أرجل الدجاج، عند شراء الدجاجة كاملة لطهيها في المنزل؛ لكن كشفت مجموعة تقارير طبية أن أرجل الدجاج مليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات وعلاج فعال لبعض الأمراض، ونستعرض في هذا التقرير فوائد أرجل الدجاج وطريقة تحضيرها في المنزل بخطوات بسيطة.

فوائد أرجل الدجاج 

يعتبر الدجاج عنصرًا أساسيًا في العديد من الأنظمة الغذائية، وتقدم أرجل الدجاج إضافات صحية لنظامك الغذائي أيضًا؛ حيث توفر المعادن والفيتامينات التي تحتاجها خلاياك لتعمل، فقط تأكد من إزالة الجلد والدهون من أرجل الدجاج قبل الطهي لتقليل تناول الدهون المشبعة.

السعرات الحرارية في أرجل الدجاج 

تحتوي أرجل الدجاج على عدد معتدل من السعرات الحرارية -كل رجل مع إزالة الجلد، توفر 106 سعرة حرارية، بينما تحتوي  رجل الدجاجة منزوعة الجلد على 176 سعرة حرارية، وتوفر كل قطعتين من أرجل الدجاج كميات كبيرة من البروتين، وهو عنصر غذائي مهم لإصلاح الأنسجة ونمو العضلات. 

تقدم كل الأرجل 17 جرامًا من البروتين، وتحتوي كل رجل على 28 جرامًا، ويساهم هذا بكمية كبيرة في متطلبات تناول البروتين اليومية التي تبلغ 46 جرامًا للنساء و 56 جرامًا للرجال، وتحتوي أرجل الدجاج أيضًا على بعض الدهون - 3.7 جرام لكل أرجل الدجاجة، و 6.2 جرام لكل رجل، وتوفر هذه الدهون الطاقة لتغذية نمط حياتك وتساعد في امتصاص الفيتامينات.

فوائد أرجل الدجاج

فوائد أرجل الدجاج للجلد 

وفقًا لدراسة أجرتها كلية علوم الحيوان بجامعة تشونج شينج في تايوان، تحتوي أرجل الدجاج على كمية كبيرة من الكولاجين، والكولاجين هو أحد المكونات الخاصة التي يحتاجها جلد الجسم للحفاظ على مرونة الجلد، وعلى الرغم من وجوده في أرجل الدجاج فهو مشابه لما هو موجود في الخضار والفواكه الخضراء التي تحتوي على الكثير من فيتامين سي، ولكن فوائدها كبيرة جدا في سيقان الدجاج.

وأكدت الدراسات أن أرجل الدجاج تحافظ على الجلد صحيًا ومرنًا؛ لأنه يدعم استبدال خلايا الجلد الميتة بخلايا جديدة بشكل أسرع، ويمكن أن يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ لأنه يعمل عن طريق تقوية بنية الأوعية الدموية

فوائد أرجل الدجاج للعظام

يساعد تناول أرجل الدجاج في الحفاظ على المفاصل، وتقليل مخاطر الإصابة بالتهاب العظام؛ خاصة لدى كبار السن، لأنه يسهل عليهم الإصابة بمفاصل روماتيزم وهشاشة العظام؛ وذلك لأنها تساعد على امتصاص الكالسيوم.

وتحتوي أرجل الدجاج على نسيج ضام، وهو مهم جدًا للعضلات والعظام وبقية الجسم، وتطلق الأحماض الأمينية الموجودة فيها الجلسرين الذي يقوي أنسجة الجسم، ويحافظ على صحة الأعضاء ويساعد على إزالة السموم من الجسم.

وتعتبر التغذية في أرجل الدجاج مثل البروتين والكالسيوم مهمة جدًا للمساعدة في تجديد الأعصاب والعضلات والعظام.

طريقة عمل أرجل الدجاج

فوائد أرجل الدجاج للجهاز الهضمي

يحتوي جزء من ساق الدجاج على نسيج ضام، وغضاريف تحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل البروتين والكولاجين وشوندروتن والجلوكوزامين التي تذوب عند طهيها في الحساء.

وفوائد هذه العناصر الغذائية المختلفة جيدة جدًا أيضًا لجعل عملية الهضم أكثر صحة.

وتأثير هذه المغذيات مهم أيضًا لجعل الأمعاء أكثر ليونة حتى يصبح الجهاز الهضمي أكثر صحة.

فوائد أرجل الدجاج للأسنان 

تحدث بعض أنواع أمراض اللثة بسبب مشكلات الأسنان، ولكن يمكن أيضًا أن يكون سببها الجسم، والذي ينتج عن نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، وأرجل الدجاج من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية، ولها نسيج ضام وغضاريف يمكن تحويلها إلى مادة هلامية لاحتوائها على الكولاجين والأحماض الأمينية وبعض المواد التي يتكون منها الجيلاتين، لهذا السبب تعمل كل هذه المواد على تحسين صحة اللثة.

فوائد أرجل الدجاج للمناعة 

تحتوي أرجل الدجاج على عناصر غذائية مهمة مثل الكولاجين أو عامل تكوين الجيلاتين؛ بالإضافة إلى أنها تحتوي أيضًا على أنواع مختلفة من المعادن مثل الزنك والنحاس والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، وكل هذه المعادن يحتاجها الجسم لبناء الصحة والتغلب على مختلف الأمراض التي تحسن جهاز المناعة.

وتعتبر أرجل الدجاج غنية ببعض الأحماض الأمينية المفيدة للجسم، ومن الأحماض الأمينية الموجودة بها الأرجنتيني، وهو نوع من الأحماض الأمينية المفيدة؛ حيث يساعد الجسم على إفراز الهرمونات التي تسبب التوتر والضغط لكليهما. 

فوائد أرجل الدجاج للرجال 

طريقة تحضير أرجل الدجاج في المنزل 

تحتوي أرجل الدجاج على كمية كبيرة من المعادن؛ ما يوفر كميات كبيرة من السيلينيوم والفوسفور، ويشكل السيلينيوم مكونًا من عدة إنزيمات في خلاياك ويدعم دوره في نشاط الإنزيم وظيفة الغدة الدرقية، ويحمي الأوعية الدموية من التلف.

ويساعد الفوسفور أيضًا في التحكم في نشاط الإنزيم، ويشكل مكونًا من أغشية الخلايا والحمض النووي، ويزيد تناول أرجل الدجاج من تناولك للسيلينيوم بمقدار 30.9 ميكروجرام - 56 بالمئة من احتياجاتك اليومية من السيلينيوم -وتناول الفوسفور بمقدار 265 ملليجرام، أو 39 بالمئة من المدخول اليومي الموصى به. 

وللحصول على وجبة خالية من الدهون، قم بإزالة الجلد من أرجل الدجاج، وتخلص من أي دهون مرئية قبل الطهي، وتجنب طرق التحضير -مثل القلي- التي تتطلب إضافة كميات كبيرة من الزيت أثناء الطهي، فقط اصنعي أرجل الدجاج المشوية اللذيذة - تبلي الدجاج بإكليل الجبل الطازج والزعتر قبل الطهي، وأضيفي رشة من الفلفل الأسود المطحون قبل التقديم، أو من الممكن شوي أرجل الدجاج بكمية قليلة من زيت الزيتون لحبس الرطوبة، ثم أضيفي مرق الدجاج مع البطاطس المقطعة والجزر والجزر الأبيض للحصول على يخنة دجاج صحية.

ارجل الدجاج

مكونات أرجل الدجاج

أرجل دجاج.
زيت الزيتون.
ملح البحر.
فلفل أسود.
مسحوق الثوم.
الفلفل الأحمر المدخن.
مسحوق شطة.
بودرة البصل.

طريقة تحضير أرجل الدجاج 

1- سخن الفرن على أعلى درجة حرارة.

2- ضعي ورق الألمنيوم على صينية الخبز ورشيها برفق بزيت الطهي المانع للالتصاق، واتركها جانبا.

3- ضعها في وعاء أو كيس بلاستيكي قابل لإعادة الغلق يضاف الزيت ويقلب حتى يغطى.

4- في وعاء صغير، اخلطي التوابل، وأضيفيها إلى الوعاء أو الكيس وقلبي حتى يغطى الدجاج.

5- ضعي أرجل على صينية الخبز، ضعيها في فرن مسخن واخبزيها لمدة 40-45 دقيقة أو حتى تصل درجة الحرارة الداخلية إلى 165 درجة أو أعلى.

مصدر المعلومات 

livestrong

julieseatsandtreats

عاجل