رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي: حصار الصين على ليتوانيا أضر بالصادرات الأخرى

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر مفوض الشئون التجارية في الاتحاد الأوروبي، فالديس دومبروفسكيس، من أن الحصار الصيني لصادرات ليتوانيا بسبب خلاف نشب بين البلدين بشأن تايوان، يؤثر بشكل متزايد على الشركات من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.


ونقلت شبكة راديو وتليفزيون ليتوانيا عن دومبروفسكيس قوله -في تصريحات صحفية اليوم الاثنين- إن اللجنة تمكنت من التحقق من مزاعم ليتوانيا بشأن الحصار، مضيفا :" إنه يثير قلقنا لأننا نتلقى بشكل متزايد تقارير من الدول الأعضاء الأخرى حول حظر الواردات من قبل الصين أيضًا".


وأشار دومبروجسكيس إلى أن هناك الآن "العديد من الحالات التي يتم فيها إيقاف الواردات من ليتوانيا والاتحاد الأوروبي في الموانئ الصينية والعدد يتزايد يوميًا"، مؤكدا أن الحصار أثر فيما يبدو على الشحنات الكبيرة والصغيرة.


وقال إن المفوضية تستخدم القنوات السياسية والدبلوماسية لمحاولة حل النزاع، وإنه تحدث مباشرة مع مبعوث الصين إلى الاتحاد الأوروبي بشأن هذه المسألة؛ لكن إذا فشلت هذه الجهود، وسيقوم بتقديم شكوى لمنظمة التجارة العالمية.


وتابع : "نفضل تسوية ودية لهذه المشكلة، وهذا واضح، لكن علينا أن نكون مستعدين لفشل هذه الجهود".


وفي الشهر الماضي ، خفضت الصين العلاقات الدبلوماسية مع ليتوانيا وأوقفت إصدار التأشيرات هناك احتجاجًا على قرار فيلنيوس السماح لتايوان بفتح مكتب تمثيلي باسمها.


وترفض بكين أي استخدام رسمي لكلمة "تايوان" خشية إضفاء إحساس بالشرعية الدولية على الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها.

عاجل