رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تشكيل فرق لفحص زراعات القمح في الوادي الجديد

نشر
لجان لفحص محصول القمح
لجان لفحص محصول القمح

 أعلنت مديرية الزراعة بالوادي الجديد، اليوم الإثنين، عن تنفيذ عدد من حملات الفحص الدوري لزراعات القمح على مستوى المحافظة.

 حيث نفذ فريق من إدارة القصر الزراعية اليوم الإثنين حملة لفحص محصول القمح للمرور على زراعات القمح ولم يجري رصد أية إصابات وأن حالة المحصول آمنة ومستقرة.

وقال الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، في بيان صحفي له، إن وفداً من منظمة الفاو زار المحافظة برئاسة الدكتور عماد سالم من منظمة الأغذية والزراعة الفاو، والدكتور عماد عوض، منسق عام الأنشطة التنموية التي ينفذها مركز بحوث الصحراء بواحة الخارجة ومختصين في تثبيت الكثبان الرملية بمركز بحوث الصحراء وذلك في إطار التعاون بين مركز بحوث الصحراء ومديرية الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو ضمن أنشطة مشروع الإدارة المستدامة للنظم الايكولوجية الزراعية بواحة الخارجة.

وأكد  أنه جرى   تنفيذ عدد من مدارس المزارعين الحقلية بقري المنيرة والشركة والتي يبلغ عددها 40 مدرسة ينفذها مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو ضمن أنشطة مشروع الإدارة المستدامة للنظم الايكولوجية الزراعية بواحة الخارجة والتي من بينها مدارس للسيدات التي تطبق الممارسات الزراعية السليمة.

كما تفقد الوفد، بعض المواقع المهددة بزحف الكثبان الرملية لعمل نماذج إرشادية للمزارعين لتكون نموذج للمزارعين يستطيعون تطبيقها لأنه من المعروف أن الكثبان الرملية من أهم المشاكل التي تهدد بعض المناطق والزراعات بواحة الخارجة كما استمع لمشاكل المزارعين لحلها العام المقبل، سيجري تنفيذ الحقول الارشادية بنفس الية المدارس الحقلية وسيتم اختيار المتميزين في المدارس الحقلية لتوزيع حقول إرشادية عليهم.

فيما شدد الدكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء و المنسق الوطني للمشروع على ضرورة مساندة المزارعين في تطبيق الممارسات الجيدة التي تحافظ على الموارد الطبيعية، حيث يجري من خلال تلك المدارس تنفيذ التوصيات العلمية التي من شأنها أن تحافظ على الموارد المائية بإتباع نظم الري الحديث والاستفادة المثلى من وحدة الأراضي بالواحة مع ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية من خلال الاعتماد على الأسمدة العضوية والمخصبات الحيوية التي يقوم مركز بحوث الصحراء بتوفيرها للمزارعين بدون مقابل ضمن أنشطة المشروع.

 

عاجل