رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تطوير ورفع كفاءة 150 مجزرا على مستوى الجمهورية بتكلفة 1.6 مليار جنيه

نشر
 اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

تلقى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، تقريراً حول المتابعة والزيارات الميدانية للقطاعات المعنية بالوزارة لمتابعة معدلات نسب تنفيذ عدد 40 مجزرا، حتى نوفمبر 2021، ضمن المرحلة الأولى العاجلة لمشروع تطوير ورفع كفاءة المجازر على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها 150 مجزرا يبلغ تكلفتها حوالي 1.6 مليار جنيه وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعمير والمحافظات.

جاء ذلك في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية، بشأن رفع كفاءة وتطوير المجازر الحكومية على مستوى الجمهورية وإنشاء مجازر جديدة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وتوفير اللحوم الآمنة وبجودة عالية وأسعار مناسبة.

وقال الوزير - في بيان اليوم الاثنين - إنه جرى الانتهاء من عدد 2 مجزر جاهزين للافتتاح هما مجزر لقانة بمحافظة البحيرة، ومجزر رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، لافتاً إلى أنه بلغت نسب التنفيذ 100 في المئة، بعدد 29 مجزرا في 18 محافظة، وجارٍ الانتهاء من تركيب المعدات والآلات اللازمة للتشغيل، حيث جرى تنفيذ 4 مجازر بمحافظة أسيوط، و3 مجازر بمحافظتي الدقهلية وأسوان، وعدد 2 مجزر بكل من محافظات جنوب سيناء والشرقية والوادي الجديد وقنا، ومجزر واحد بكل من محافظات المنيا وبني سويف والبحيرة والمنوفية والإسماعيلية والبحر الأحمر ومطروح والقليوبية والفيوم والغربية وكفر الشيخ.

وأوضح أن التقرير أفاد بأن نسب التنفيذ التي تراوحت بين 85 إلى 90 في المئة، تتضمن عدد 3 مجازر وهم مجزر دسوق بمحافظة كفر الشيخ، ومجزر جنزور بمحافظة المنوفية، ومجزر فاقوس بمحافظة الشرقية.

ونوه بأن نسب التنفيذ التي بلغت أقل من 60 في المئة، تشمل عدد 6 مجازر هم بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، الحبيل بمحافظة الأقصر، سوهاج العام أخميم بمحافظة سوهاج، أبو كبيربمحافظة الشرقية، السويس العام بمحافظة السويس، العزب بالفيوم بمحافظة الفيوم.

وأورد أنه بلغت نسبة تنفيذ المجزر اللوجيستى بمحافظة دمياط 77 في المئة، والذي يبلغ تكلفته 210 مليون جنيه ويشمل (مجزر وكوكر وتصنيع منتجات لحوم)، لافتاً إلى أنه سيتم نهو الأعمال الاعتيادية في نهاية شهر ديسمبر الحالي، ثم البدء فى تركيب المعدات الكهروميكانيكال، مؤكداً أن تنفيذ المجزر سيعمل علي الحفاظ علي البيئة خاصة وأنه يقع خارج الكتلة السكنية ويحافظ علي الواجهة الحضارية للمحافظة.

عاجل