رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الغرامة والحبس.. تعرف على عقوبة انتحال شخصية الغير

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتحال شخصية الغير.. خلال الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة انتحال شخصية الغير، من قبل العناصر الإجرامية بانتحال شخصية الغير لشخصيات هامة مثل: "ضابط جيش – ضابط شرطة – محام" لارتكاب العديد من الجرائم مثل والتسهيل عليهم في "النصب – السرقة".

تعريف انتحال شخصية الغير

قانون العقوبات حدد في نص المواد من 155 وحتى 159، بشأن اختلاس الألقاب والوظائف والاتصاف، وانتحال شخصية الغير بدون حق، عقوبة كل من انتحال شخصية الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية، لأي غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة أو بارتدائه زيا عسكريا أو شرطيا، وتصل للحبس والغرامة.

انتحال شخصية الغير


عقوبة انتحال شخصية الغير

وبحسب المادة 155 من قانون العقوبات، والتي نصت على أنه كل من قام بـ انتحال شخصية الغير أو وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن يكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها الحبس مدة لا تقل عن 3 شهور إلى 3 سنوات.

اختلاس الألقاب والوظائف

وبالنسبة لـ اختلاس الألقاب والوظائف، وبحسب ما جاء بنص المادة 156 من قانون العقوبات في الباب العاشر الخاص بموضوع انتحال شخصية الغير أو اختلاس الألقاب والوظائف والاتصاف بها دون حق على الآتي: كل من لبس علنية كسوة رسمية بغير أن يكون حائزا للرتبة التي تخوله ذلك أو حمل علنية العلمة المميزة لعمل أو لوظيفة من غير حق يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة.

انتحال شخصية الغير

تقلد النياشين


أما عن تقليد الوظائف الهامة، وانتحال شخصية الغير فحددت المادة 157 من قانون العقوبات على أنه كل من تقلد علنية نشانا لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك يلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق فيعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه، وعاقبت المادة 158 من القانون كل من تقلد علنية بغير حق أو بغير إذن رئيس الجمهورية نشانا أجنبيا أو لقب نفسه كذلك بلقب شرف أجنبي أو برتبة أجنبية، فيعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه.

وبحسب المادة 159 من القانون التي نصت على أنه في الأحوال المنصوص عليها في المادتين السابقتين يجوز للمحكمة أن تأمر بنشر الحكم بأكمله أو بنشر ملخصه في الجرائد التي تختارها ويكون النشر على نفقة المحكوم عليه.

عاجل