رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«شاكر»: مصر عانت قبل 2014 من عجز في إمداد الوقود واختناقات شبكة نقل الكهرباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر عانت قبل 2014، من عجز في إمداد الوقود الكهربائي واختناقات كبيرة في شبكة نقل الكهرباء، وتقادم 30 في المئة، من وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية بجانب عجز يومي، وهو أمر غير محتمل.

وأضاف الوزير - خلال كلمته على هامش الجولة التفقدية للرئيس عبدالفتاح السيسي في مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، وافتتاحه عددا من المشروعات في قطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد - أنه "وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، اعتبرنا الأمر، مسألة أمن قومي، ولابد أن تحل المشكلة بأسرع وقت ممكن، لذا تم اتخاذ عدة إجراءات، أولها وضع خطة عاجلة واستكمال المحطات التي كانت تحت الإنشاء، ورفع كفاءة المحطات الموجودة، فضلاً عن التعاقد مع 3 محطات عملاقة".

وتابع أن تحويل العمل في محطات توليد الكهرباء، من الدورة البسيطة إلى العمل بالدورة المركبة، كلف الدولة 27 مليار جنيه. 

ويتفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان، ويفتتح عددا من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء في محافظات الصعيد.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي - في بيان اليوم الاثنين - بأن "مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم".

وأوضح، أن مجمع بنبان أنشئ بالشراكة مع القطاع الخاص، والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر، لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

عاجل