رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عواصف ترابية وأمطار وبرودة».. أستاذ مناخ يحذر من الخروج ليلة رأس السنة

نشر
احتفالات مصر برأس
احتفالات مصر برأس السنة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن طقس غدًا الاثنين، سيكون معتدل نهارًا على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوبي الصعيد وسيناء، شديد البرودة على كافة الأنحاء، ويصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وذكرت "الأرصاد الجوية" في بيان لها، نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء اليوم الأحد، وجود الشبورة المائية بكثافة على الطرق المؤدية من وإلى الوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

وتتوقع "الأرصاد الجوية" تساقط الأمطار بنسبة حدوث 30% على مناطق من السواحل الشمالية الغربي، وحلايب وشلاتين.

بيان الأرصاد الجوية

وبالنسبة لحالة الطقس خلال الأيام القادمة، وخاصة يوم الجمعة القادمة الموافق 31 ديسمبر، أخر أيام عام 2021، حسبما قال الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق لـ"مستقبل وطن نيوز": سيكون طقس غير مستقر، يؤثر على أغلب محافظات السواحل الشمالية، من السواحل الشمالية الغربية إلى السواحل الشمالية الشرقية في العريش مرورًا بالوجه البحري، والقاهرة الكبرى، ومناطق شمال الصعيد.   

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتبارا من يوم الخميس 30 ديسمبر 2021 إلى السبت 1 يناير 2022، حيث تسقط الأمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

رياح على مصر

وتابع أستاذ المناخ: أن طقس يوم الخميس سيشهد حركة نشاط للرياح المحملة بالأتربة، التي تتدهور مع الرؤية الأفقية للطرق، خاصة طرق "القاهرة- الإسكندرية"، "القاهرة- الإسماعيلية"، "القاهرة- السويس"، "القاهرة-مطروح". 
وأوضح بيان الأرصاد الجوية، أن الطقس السيء سيتسم بنشاط للرياح واضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وجاري متابعة تحديث خرائط النماذج العددية.

عاصفة ترابية

وأضاف الدكتور على قطب، أن البلاد ستشهد تساقط الأمطار بدءًا من يوم الجمعة القادمة، على الإسكندرية، وجميع محافظات الوجه البحري، والقاهرة الكبرى، وتنخفض درجة الحرارة تحديدًا يوم رأس السنة إلى 15 درجة مئوية للعظمى، والصغرى تصل إلى 8 درجات.

أمطار 

وشدد أستاذ المناخ على المحتفلين بـ ليلة رأس السنة بارتداء الملابس الثقيلة، والقيادة بحذر، والابتعاد عن الأماكن المكشوفة، نظرًا لموجة الصقيع التي ستضرب البلاد في ذلك التوقيت. 
وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الاثنين، فهي طبقًا لبيان الأرصاد: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 08 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 08 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجة.

عاجل