رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الصحة: ننفذ مجموعة كبيرة من المبادرات في الصعيد

نشر
مبادرات للكشف على
مبادرات للكشف على المواطنين

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة تنفذ مجموعة كبيرة من المبادرات بالصعيد، في مجملها تشكل حياة كريمة حقيقية للمواطن الصعيدي، مؤكدًا تزامن تلك المبادرات مع تفعيل منظومة التأمين الصحي التي انطلقت في 6 محافظات.

وقال متحدث الصحة - في مداخلة هاتفية على قناة ON اليوم الأحد - إن محافظتي أسوان والأقصر لم تكن في المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي، لافتا إلى أن ضم المحافظتين للمنظومة كان بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وكشف أن المبادرة الرئاسية لعلاج ضعف وفقدان السمع تمكنت من فحص نحو 832.6 ألف طفل في الصعيد منذ إطلاقها في سبتمبر 2019 وهي مستمرة من خلال 1292 وحدة صحية وأكثر من 20 مستشفى يتم الإحالة إليها في حال ظهور احتمالية فقدان السمع.

وأوضح أن المبادرة الرئاسية الخاصة بالكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي بلغت إجمالي الحالات التي تم فحصها 7 ملايين و676 ألفًا و821 مليون حالة في الأمراض المزمنة وأكثر من 560 مواطن تم إدراجهم في مبادرة الاعتلال الكلوي منذ بدئها في مارس 2020 للكشف المبكر عن أمراض السكر والضغط والكلى ووظائفها وأمراض السمنة.

وأضاف مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين أن إجمالي من تم فحصهن بمحافظات الصعيد 450 ألف سيدة، حيث بلغ عدد الحالات الإيجابية التي تتلقى العلاج 1206 سيدة.

وأكد عبد الغفار أن خطة الدولة من خلال لجنة الأزمة التي تنفذها وزارة الصحة هي التيسير على المواطنين للحصول على اللقاح وتوسيع الفئات المستهدفة وتطعيم أكبر عدد من المواطنين ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا ومتحوراتها.

وأضاف أنهم قاموا بعمل تحديث على النظام الحصول على لقاح كورونا دون الاضطرار للانتظار ولن يتم الانتظار، ولا اختيار المكان للمواطن بل سيقوم المواطن باختيار المنطقة التي يرغب في أخذ اللقاح بها، مؤكدًا أن مصر لديها 118 مليون جرعة لقاح كورونا واستهلكنا منها 50% فقط.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى إرسال 400 ألف رسالة للمواطنين المستهدفين لتلقى الجرعة التعزيزية، مشيرًا إلى أنه ليس من الضرورة الحصول على نفس اللقاح في الجرعة التعزيزية.  

عاجل