رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشيخ مصطفى إسماعيل.. ملك المقامات القرآنية

نشر
الشيخ مصطفى إسماعيل
الشيخ مصطفى إسماعيل

أتقن المقامات وقرأ القرآن بأكثر من 19 مقاما بصوت عذب وأداء قوي، وعُرف عنه أنه صاحب نفس طويل في القراءة التجويدية وسجل بصوته تلاوة القرآن الكريم كاملا مرتلا، هو الشيخ مصطفى إسماعيل.

ووفقا لتقرير بثه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على قناة الأولى، يعتبر أحد أبرز شيوخ التلاوة، ووُلد في 17 يونيو عام 1905 في قرية ميت غزال بمحافظة الغربية. 

حفظ الشيخ الراحل القرآن الكريم قبل الثانية عشرة من عمره في كتاب القرية، ثم التحق بالمعهد الأحمدي في طنطا ليتم دراسة القراءات وأحكام التلاوة، وأتم تجويد القرآن وتلاته بالقراءات العشرة على يد الشيخ إدريس فاخر وعمره لم يتجاوز 16 سنة، ثم ذهب للإقامة في طنطا ومن هناك سُجلت الانطلاقة الحقيقية لصوته. 

عذوبة صوته وصلت إلى القصر الملكي فأُعجب به الملك فاروق وأمر بتعيينه قارئا للقصر الملكي على الرغم من أنه لم يكن قد أُعتمد في الإذاعة، وحصل على وسام الاستحقاق من الزعيم جمال عبدالناصر.

وكان الرئيس محمد أنور السادات من المحبين لسماع صوته واختاره ضمن الوفد الرسمي لزيارة القدس عام 1977م، واستطاع المزج بين علم القراءات وأحكام التلاوة وعلم التفسير وعلم المقامات وكان يستحضر حجة القرآن في صوته ويبثها في أفئدة المستمعين لاستشعار جلال المعنى القرآني.

عاجل