رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم في 24 ساعة| تحديد موعد امتحانات أولى وثانية ثانوي.. وجامعة القاهرة تنشئ أكبر مجمع طبي للأطفال

نشر
مستقبل وطن نيوز

 نشر موقع "مستقبل وطن نيوز"، على مدار الـ24 ساعة الماضية، عددًا من الأخبار التي تناولت المستجدات على الساحة التعليمية، نستعرضها في التقرير التالي:

"التعليم" تكشف آلية تطبيق "المهام الأدائية" للصف الرابع الابتدائي 

كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، آلية تطبيق المهام الأدائية لطلاب النظام الجديد في التعليم بالصف الرابع الابتدائي، موضحة أن تنفيذها سيكون كتابة أو رسما أو مخططا، وأن التلميذ تدرب عليها كثيرا أثناء الدراسة.

وأشارت المصادر إلى أنها أنشطة تقيس المخرجات المهارية لكل منهج دراسي، تم إعدادها في مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وسيتم تنفيذها داخل الفصل علي مدي حصتين بإشراف معلم المادة.

 وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتب مقدمة عن "المهام الأدائية" لطلاب نظام التعليم الجديد: قائلا: لقد أعلنا سابقا عن نظام التقييم الجديد في الصف الرابع الابتدائي والذي يتضمن ما يسمى "المهام الأدائية.

"التعليم" تحدد موعد امتحانات أولى وثانية ثانوي  

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الامتحان والتقييم في الثانوي العام هدفه معرفة الطالب مستواه الحقيق بين زملائه، وما تعلمه فعليا من مسائل ودروس وموضوعات، وحجم الاستفادة العلمية التي تحققت لدى الطالب.

وبالنسبة لمواعيد انطلاق امتحانات الصف الأول الثانوي العام، للفصل الدراسي الأول، أعلنت الوزارة، أنها تبدأ 22 يناير المقبل، وتستمر حتى 2 فبراير 2022، موضحة أنه تُجرى الامتحانات للمواد خارج المجموع يومي 15 و17 يناير 2022، وتُعقد الامتحانات إلكترونياً بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة، كما أعلنت الوزارة جدول ومواعيد اختبارات الصف الثانى الثانوى، حيث تبدأ الامتحانات يوم الأحد 23 يناير وتستمر حتى الخميس 3 فبراير المقبل، على أن تُجرى الامتحانات للمواد خارج المجموع يومي 16 و18 يناير 2022، كما تُعقد الامتحانات إلكترونياً بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وعلى جميع الطلاب مراعاة الزمن المخصص للإجابة لكل مادة.

نبيلة مكرم تشارك في المؤتمر 48 للعلماء المصريين في "أمريكا" و"كندا"

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن مشاركتها في المؤتمر الـ48، لرابطة العلماء المصريين بأمريكا الشمالية وكندا، في الفترة من 27 إلى 29 ديسمبر الجاري، بمشاركة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى جانب مشاركة العديد من كبار رجال الدولة، والعلماء المتميزين وشباب الباحثين بمختلف الجامعات والمراكز البحثية المصرية والعالمية في مجالات عديدة.

زيادة أبحاث حصاد «علوم البحار والمصايد» المنشورة دوليا في 2021 إلى 370 بحثًا

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتور عمرو زكريا حمودة، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد حول حصاد أداء المعهد لعام 2021.

ولفت التقرير إلى أن المعهد  شهد تقدمًا ملحوظًا في الأداء البحثي خلال عام 2021 حيث وصل إجمالي الأبحاث المنشورة 370 بحثًا خلال عام 2021.

كما شهد عام 2021 جودة في النشر العلمي بالمعهد حيث إن 50% من الأبحاث تم نشرها في 10% من أعلى المجلات تأثيرًا على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن أكثر من 16% من الأبحاث المنشورة خلال عام 2021 تم إدراجها ضمن 10% من الأبحاث الأعلى استشهادًا على مستوى العالم، وبحلول نهاية عام 2021 تم إدراج حوالي 25% من أبحاث المعهد ضمن 1% من الأبحاث الأعلى استشهادًا على مستوى العالم.

تخصيص 35 قطعة أرض في 20 مدينة جديدة لإقامة مشروعات عمرانية وتعليمية وطبية

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، على تخصيص 35 قطعة أرض بـ20 مدينة جديدة، بأنشطة متنوعة (عمرانى متكامل – جامعات – مستشفى – مصانع – خدمات صناعية – مركز طبى – مقرات بنوك – تجارى إدارى سكنى – تعليمى – وغيرها).

وضع حجر أساس أكبر مجمع طبي للأطفال في الشرق الأوسط بـ"القاهرة"

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن مولد صرح طبي جديد، حيث يتم وضع حجر أساس أكبر مجمع طبي للأطفال في الشرق الأوسط بجامعة القاهرة الدولية بالسادس من أكتوبر، غدًا الاثنين.

ويأتي مشروع إنشاء مجمع طبي للأطفال، استكمالًا وامتدادًا لمستشفيات طب الأطفال بقصر العيني، وفي إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير منظومة الرعاية الصحية للمواطن المصري وتوفير خدمات علاجية لكل فئات المجتمع.

جامعة القاهرة تنشئ أكبر مجمع طبي للأطفال بالشرق الأوسط على مساحة 88 ألف متر

يعد مشروع إنشاء مجمع طبي للأطفال أكبر مشروع يقدم الرعاية الصحية للأطفال في منطقة الشرق الأوسط، حيث يهدف إلى علاج الأطفال وتحسين أحوالهم الصحية من خلال توفير أفضل مرفق للرعاية الصحية مع أفضل كوادر من الأطقم الطبية والجراحين والتمريض.

ويقام مشروع المجمع الطبي للأطفال على مساحة 88 ألف متر مسطح، بسعة سريرية تزيد على 300 سرير إقامة ما بين أسرة تمريض وأسرة رعاية مركزة وحضانات، ويتكون المجمع من مبنى المستشفى الرئيس، وفندق لإقامة أهالي المرضى، ومركز التدريب، ومعهد للتمريض، وسكن للأطباء والتمريض، بالإضافة إلى مبنى الخدمات الأول المخصص لغرف التكييف، والمبنى الثاني مخصص لمحطة الغازات والغلايات.

ضم عدد كبير من التخصصات الطبية النادرة لمجمع "أطفال القاهرة الطبي"

يتضمن مشروع المجمع الطبي للأطفال الذي سيتم وضع حجر أساسه، غدًا الاثنين، عددا كبيرًا من التخصصات الطبية النادرة والتي تقدمها مستشفيات جامعة القاهرة والتي تعد منارة الطب في الشرق الأوسط في 14 مجموعة من تخصصات العيادات الخارجية، بواقع 44 عيادة بملحقاتها، ومن بينها عيادات خارجية لكافة تخصصات طب الأطفال مثل الحول والوراثية والكولاجينية والقسطرة والقلب والصدر والمخ والأعصاب والكبد والجراحة العامة وجراحة التجميل والمسالك والرمد والموجات الصوتية.

كما يضم المستشفى 10 غرف عمليات مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية موزعة على جناحين، الأول خاص بعمليات اليوم الواحد و 4 غرف توزع ما بين غرف عمليات عامة وقسطرة قلبية ومناظير، و5 غرف عمليات للجراحة والقلب والصدر والمخ والأعصاب والعظام، وغرفة عمليات خاصة بقسم الطوارئ، كما تتوفر بالمستشفى العديد من الخدمات الطبية مثل رسم المخ ورسم العضلات، وقسم أشعة لجميع الأنواع من أشعة سينية، وأشعة مقطعية وأشعة رنين مغناطيسي وأشعة فلوروسكوبي، وموجات صوتية، ورسم قلب، ومعامل بكافة التخصصات وصيدلية إكلينيكية.

عاجل