رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشرة التوك شو| وزير المالية يكشف عن مصادر تمويل المشروعات القومية.. وتنفيذ محور كل 25 كيلو بالصعيد

نشر
مشروعات تنمية بالصعيد
مشروعات تنمية بالصعيد

تناول "مستقبل وطن نيوز" العديد من الأخبار المهمة نقلًا عن برامج "التوك شو" على الفضائيات وجاء أبرزها كالتالي:

وزير المالية يكشف عن مصادر تمويل المشروعات القومية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصادر تمويل المشروعات، تمثلت في البنك الدولي، حيث إنه مول مشروع بحوالي مليار دولار لتنمية الصعيد، واعتبره أحد مشاريع تطبق مفهوم الأمم المتحدة للتنمية الشاملة، لأنه عمل مناطق صناعية، وتنمية في منطقة محتاجة.

وزير المالية


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"،  أن التمويل يكون من خلال الخزانة، ومن خلال التمويل الذاتي، من خلال المؤسسات المالية الدولية المهتمة بالتنمية المستدامة، والقطاع الخاص، لافتًا إلى أن مشروع بنبان  وهو واحدة من أكبر محطات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، الحكومة لم تساهم في محطة بنبان، وتم تمويله بالكامل من مجموعة شركاء تنمية مع القطاع الخاص.
وأردف: "بنبان مشروع ضخم، وفي أحد المحافل الدولية افتخر البنك الآسيوي للبنية التحتية أنه أحد المشاركين في مشروع بنبان".

تكلفة تحقيق الأهداف تحسب من خلال إقامة مشاريع توفر فرص عمل 

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن تكلفة تحقيق الأهداف، يتم حسابها من خلال عمل مشاريع توفر فرص عمل، وتوصل الكهرباء والمياه النظيفة، وشبكة طرق وكباري، وتوفر سكن اجتماعي، مشيرًا إلى أنه بمجرد توصيل الغاز إنشاء والكوبري وتطوير الطريق تخلق تنمية مستدامة، لأنه لن يقوم أحد بمشروع في مكان ليس فيه كهرباء.

وأضاف وزير المالية، -خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"-، أن الدولة تشجع المستثمرين لعمل مشاريع، من خلال توفير البنية التحتية، مؤكدًا أن تحقيق الاحتياجات الأساسية للمواطنين في صعيد مصر هو هدف أساسي للحكومة.
تنفيذ محور كل 25 كيلو مترا طوليا سياسة الدولة تجاه الصعيد

قال المهندس هاني تادرس، رئيس إحدى شركات المقاولات، إن سياسة الدولة هي تنفيذ محور كل 25 كيلو مترا طوليا في الوجه القبلي.

وأضاف تادرس، -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المُذاع عبر فضائية "الحياة"-،: "الصعيد كان منسيا والرئيس السيسي أولى له اهتمام كبير لتعويض الفترة الماضية"، موضحا: "أنجزنا محور (قوص - نقادة) بطول 20 كيلو مترا ويحتوي على 30 عملا صناعيا".

رئيس إحدى شركات المقاولات: الرئيس السيسي لا يعطي فرصة للتأخير في تسليم المشروعات القومية

قال المهندس هاني تادرس، رئيس إحدى شركات المقاولات: "الدولة تهتم بإشراك شركات القطاع الخاص في كل الاستثمارات والمشروعات القومية".

وأوضح -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المُذاع عبر فضائية "الحياة"- "الرئيس السيسي لا يعطي فرصة للتأخير في تسليم المشروعات القومية"، متابعا: "لدينا 2100 موظف بالشركة ما بين فني وعامل ومهندس"، مؤكدا: "ليس صحيحا أن الحكومة هي التي تستحوذ على المشروعات، في افتتاحات اليوم كنا أكثر من 14 شركة قطاع خاص اليوم".

الحاج سعيد محمود: "والله العظيم ما يهمني المكسب.. والرئيس السيسي هدية السماء لنا"

كشف سعيد محمود، رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المنفذة لمشروعات الطرق بمحافظات الصعيد، تفاصيل حواره مع الرئيس السيسي على هامش افتتاح بعض المشروعات القومية بقنا، حينما قال له «ممكن يا حج سعيد تخلص كوبري دشنا خلال عام، وتاخد 25 % من مستحقاتك لحد ما تخلص وبعدين تاخد الباقي». 

وقال -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد-، أن الـ25 % حلوة والدنيا هتمشي والمشروع هيخلص.
وأضاف سعيد محمود، رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المنفذة لمشروعات الطرق بمحافظات الصعيد، «الرئيس حاسس بينا وشايف مجهودنا، ومصر دي بلدنا ولو نقدر نعمل أكتر من اللي بنعمله هنعمل».


وواصل حديثه: «القطاع الخاص كله شغال، ومفيش حد فيه قاعد، والمجتهد والمخلص يجد شغل»، موضحا أن محور سمالوط طوله 24 كيلو متر تم تنفيذه في عامين، على أعلى جودة.
واستكمل سعيد محمود، رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المنفذة لمشروعات الطرق بمحافظات الصعيد، كلامه: «والله العظيم ما يهمني المكسب، حيث إن إشادة رئيس الجمهورية بشغلنا أهم من أي مكسب».
وأكمل «أن هناك 6 آلاف شخص يعملون معه، وربنا بيرزقه برزقهم»، مختتمًا «الرئيس السيسي والله العظيم هدية من السماء وربنا رزقه بمجموعة من الطيبين المخلصين زي حالاتي».

أستاذ طرق يصف مشروعات تنمية الصعيد بـ "شرايين الحياة" 

كشف الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، أهمية الطرق والمحاور التي تم افتتاحها اليوم في صعيد مصر.

محطة بنبان

وقال مهدي، -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"-،: "هذه المحاور بمثابة شرايين للحياة وللتنمية في صعيد مصر"، متابعا: "لكي يكون هناك تنمية مستدامة سواء عمرانيا أو صناعيا أو زراعيا أو سياحيا لابد من وجود بنية أساسية وعلى رأسها مشروع الطرق والكباري والنقل بشكل عام".

تنمية الصعيد عنصر جذب لتطوين صناعة التكنولوجيا  

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس: "ما تم في الصعيد هو بمثابة تدعيم لمشروعات التنمية المستدامة"، مشيرا: "محافظات الصعيد كانت محرومة من التنمية في العصور الماضية، وما كان يُقدم في قطاع النقل والبنية الأساسية كان بمثابة مسكنات لا ترقى للحلول الجذرية".

وأشار -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"- "الدولة عملت منذ عام 2014 على إيجاد حلول جذرية لمشاكل البنية الأساسية وقطاع النقل للأجيال الحالية والمستقبلية"، موضحا: "هذه المشروعات سيكون لها دور في توطين الصناعة في الصعيد، سواء الصناعات التكنولوجية أو الصناعات القومية".

مشروعات تكنولوجية بالصعيد

وأوضح: "هذه المشروعات ستجعل المحافظات جاذبة للسكان بدلا من كونها طاردة لهم كما كان يحدث في العصور الماضية نتيجة عدم وجود تنمية"، مؤكدا: "اليوم أصبح هناك عدالة في توزيع الخدمات وفرص العمل في الصعيد"، مردفا: "شبكة الطرق ستسهم في دعم خطة الدولة من حيث الانتشار الأفقي وخلخلة الكثافة السكانية من حول الوادي الضيق، لأن شبكة الطرق ستساعد على عمل محاور جديدة في الظهير الصحراوي لكل محافظة".

عاجل