رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما هو مصدر تمويل المشروعات التنموية؟.. وزير المالية يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن تكلفة تحقيق الأهداف، يتم حسابها من خلال عمل مشاريع توفر فرص عمل، وتوصل الكهرباء والمياه النظيفة، وشبكة طرق وكباري، وتوفر سكن اجتماعي، مشيرًا إلى أنه بمجرد توصيل الغاز إنشاء والكوبري وتطوير الطريق تخلق تنمية مستدامة، لأنه لن يقوم أحد بمشروع في مكان ليس فيه كهرباء.


وأضاف وزير المالية، -خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"-، أن الدولة تشجع المستثمرين لعمل مشاريع، من خلال توفير البنية التحتية، مؤكدًا أن تحقيق الاحتياجات الأساسية للمواطنين في صعيد مصر هو هدف أساسي للحكومة.
وعن مصدر تمويل المشروعات، أوضح وزير المالية، أن البنك الدولي مول مشروع بحوالي مليار دولار لتنمية الصعيد، واعتبره أحد مشاريع تطبق مفهوم الأمم المتحدة للتنمية الشاملة، لأنه عمل مناطق صناعية، وتنمية في منطقة محتاجة.
وأضاف أن التمويل يكون من خلال الخزانة، ومن خلال التمويل الذاتي، من خلال المؤسسات المالية الدولية المهتمة بالتنمية المستدامة، والقطاع الخاص، لافتًا إلى أن مشروع بنبان  وهو واحدة من أكبر محطات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، الحكومة لم تساهم في محطة بنبان، وتم تمويله بالكامل من مجموعة شركاء تنمية مع القطاع الخاص.
وأردف: "بنبان مشروع ضخم، وفي أحد المحافل الدولية افتخر البنك الآسيوي للبنية التحتية أنه أحد المشاركين في مشروع بنبان".

عاجل