رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد 2021 | برشلونة الأغنى في العالم رغم شبح الإفلاس والريال وصيفًا

نشر
برشلونة
برشلونة

اعتلى نادي برشلونة الإسباني، صدارة قائمة أغنى أندية كرة القدم في العالم لعام 2021، على الرغم من معاناته من أزمات مالية طاحنة، طيلة الفترة الماضية، بالتحديد منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

نادي برشلونة، عانى من أزمة مالية وضعته على حافة الإفلاس، نظرًا لتداعيات جائحة كورونا في الوقت الذي ارتفعت فيه أجور لاعبيه، الأمر الذي عجل برحيل قائد الفريق، ليونيل ميسي، بعد فشل النادي في تجديد عقده، الذي انتهى الصيف الماضي.

ووفقًا لما أكده فيران ريفيرتر، المدير العام لنادي برشلونة، فإن النادي كان يواجه شبح الإفلاس، في ظل ديون تراكمت عليه بلغا 1.35 مليار يورو، فضلًا عن مشاكل خاصة بالسيولة النقدية وكشوفات رواتب ضخمة للاعبي القطاعات المختلفة بالنادي.

وحسب ما أوضحه تقرير شركة «ديلويت» المتخصصة في الأبحاث المالية، فإن برشلونة هو أغنى أندية العالم خلال عام 2021، وفقًا للأرباح التي حققها العام الماضي، حيث واصل الاستفادة من قوة علامته التجارية العالمية، وحقق أرباحًا بلغت قيمتها 715.1 مليون يورو في 2020، ليعتلي قائمة الأندية الأغنى في العالم.

وانخفضت أرباح برشلونة في 2020 مقارنة بعام 2019 الذي شهد أرباح ضخمة وصلت إلى 841 مليون يورو، وذلك بسبب تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على مصادر دخل النادي مثل تذاكر المباريات وغيرها.

وحل ريال مدريد الإسباني، في وصافة أغنى أندية العالم لعام 2021، بأرباح قدرها 714.9 مليون يورو، ثم بايرن ميونخ الألماني، الذي وصلت أرباحه إلى 634.1 مليون يورو، بينما في المركز الرابع جاء مانشستر يونايتد الإنجليزي بـ580.4 مليون يورو.

وتواجد ليفربول الإنجليزي، في المركز الخامس بأرباح تقدر بـ558.6 مليون يورو، يليه مانشستر سيتي الإنجليزي في المركز السادس بـ549.2 مليون يورو، وباريس سان جيرمان الفرنسي سابعًا بـ540.6 مليون يورو.

تشيلسي الإنجليزي جاء بالمركز الثامن بأرباح قيمتها 469.7 مليون يورو، ثم مواطنه توتنهام بـ445.7 مليون يورو، بينما يوفنتوس الإيطالي جاء بالمرتبة العاشرة بـ397.9 مليون يورو.

عاجل