رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشروعات الصعيد.. محور سمالوط يضم 30 كوبري و17 نفقًا وتكلفته 1.8 مليار جنيه

نشر
محور سمالوط
محور سمالوط

انتهت وزارة النقل من وضع اللمسات النهائية على محور سمالوط في محافظة المنيا، ليكون مستعدًا للافتتاح رسميًا، ضمن خطة الدولة لإنشاء المحاور العرضية على نهر النيل، لتقليل المسافة بين المحاور في محافظات الصعيد، لتحقيق سهولة التنقل، ودفع عجلة التنمية والاستثمار في محافظات الجنوب، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

محور سمالوط

وفيما يلي نستعرض أهم المعلومات عن محور سمالوط على النيل في المنيا، ضمن مشروعات المحور الكبرى التي يتم إنشاؤها في الصعيد:

1- 24 كيلومترًا طول محور سمالوط.

2- 21 مترًا عرض المحور، بواقع حارتين مروريتين في كل اتجاه.

3- 1.8 مليار جنيه تكلفة الإنشاء.

4- يضم المشروع 30 كوبري و17 نفقًا، لتفادي التقاطعات مع الطرق الأخرى والمصارف والترع ونهر النيل.

5- من أهم الكباري التي يشتمل عليها المحور كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي، وكوبري أعلى نهر النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعي الغربي، وكوبري على الطريق الصحراوي الغربي.

6- يربط محور سمالوط الطريق الصحراوي الشرقي، بطريق (القاهرة- أسيوط) الصحراوي الغربي، عابرًا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان).

7- يعد محور سمالوط من ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي لوزارة النقل لربط المحافظات ببعضها البعض بشكل آمن.

ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، من محافظة قنا، سلسلة من المشروعات القومية الجديدة بمختلف القطاعات بصعيد مصر. 

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن افتتاحات المشروعات القومية اليوم تأتي ضمن فاعليات أسبوع الصعيد، في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتتضمن الافتتاحات عددًا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق، لاسيما المحاور العرضية على نهر النيل.

عاجل