رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محاور ومجمعات صناعية.. مشروعات ضخمة بالصعيد في انتظار الافتتاح

نشر
محور جاهز للافتتاح
محور جاهز للافتتاح

تستعد الحكومة لافتتاح مجموعة كبيرة من المشروعات التنموية العملاقة في نطاق الوجه القبلي، تنفيذًا لخطط التنمية الشاملة لمحافظات الصعيد، لدفع عجلة الاستثمار، من خلال جذب فرص استثمارية جديدة، تساهم في توفير فرص عمل، مما يلقي بظلاله الإيجابية على الاقتصاد القومي.

ومن المقرر أن تشهد الافتتاحات ؛ المجمع الصناعي بمدينة البغدادي في الأقصر والذي يتميز  بوحدات صناعية مجهزة بكامل المرافق وبمساحات مختلفة لخدمة مختلف الصناعات في الوجه القبلي، لاسيما أنه يقترب من بعض خطوط النقل الحيوية وهي "خطوط السكك الحديدية "الأقصر/ سفاجا / قنا"، وموانئ الغردقة وسفاجا والقصير، ومطار الأقصر الدولي.

ويقام المجمع الصناعي في مدينة البغدادي على مساحة 48 فدانًا، ويضم 206 وحدات صناعية.

كما سيتم افتتاح المجمع الصناعي بمدينة بياض العرب في بني سويف؛ والذي يحتوي المجمع الصناعي بمدينة بياض العرض على 266 وحدة صناعية، مقامة على 70 فدانًا، بتكلفة مليار جنيه، وتم إنشاؤه من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ويحتضن منتجات وأنشطة في القطاعات الهندسية والكيماوية والغذائية والمعدنية.

وتتميز الوحدات الصناعية في مجمع بياض العرب بأنها منشآت معدنية، تحتوي على حوائط من البلوك الأسمنت، ذات واجهات معمارية مجهزة بوسائل الأمان والإطفاء، ومداخل تغذية مياه، ومخارج للصرف الصحي، ومدخل كهرباء جهد منخفض.

وتضم المشروعات القومية التي سيتم افتتاحها في إطار جهود الدولة نحو تنمية الصعيد؛ المجمع الصناعي المطاهرة في المنيا والذي يضم  68 وحدة في الصناعات الغذائية، والهندسية، والكيماوية، كما تتميز الوحدات الصناعية باختلاف مساحتها، واقترابها من الكتلة السكانية مما يوفر فرص عمل عديدة.

وتتنوع الوحدات الصناعية في المجمع الصناعي بالمطاهرة ما بين منشآت معدانية وخرسانية، كما تتميز بمنطقة للشحن والتحميل لكل وحدة بالمنشآت المعدنية.

كما سيتم افتتاح المجمع الصناعي في قنا ؛ حيث يحتوي  على 420 وحدة صناعية، بمساحات متنوعة، و28 هنجرًا، بتكلفة مالية تخطت 700 مليون جنيه، ويوفر 3 آلاف فرصة عمل مباشرة، و10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.

ويضم المجمع مباني خدمية للعاملين، وهي مبني إداري ومعرض للمنتجات ومطعم وكافتيريا وسوبر ماركت ومسجد. 

ولا تتوقف جهود الدولة عند ذلك الحد ؛ حيث من المقرر أن يتم افتتاح المجمع الصناعي بمدينة الغردقة في البحر الأحمر والذي يضم 218 مصنعًا صغيرًا ومتناهي الصغر، بمساحات مختلفة، على مساحة قرابة 40 فدانًا، مما يساهم في دفع عجلة التنمية في المحافظة الساحلية، وتوفير فرص عمل لمواطني البحر الأحمر والمناطق المجاورة.

ويجرى حاليًا العمل على الانتهاء من إنشاء 5 مجمعات صناعية أخرى.

وتتنوع افتتاحات الدولة لخدمة المواطنين بمنطقة الصعيد؛ بحيث ينعكس إيجابيا على تحسين مستوى معيشتهم.

وتشمل أعمال التطوير والتنمية محاور على نهر النيل ؛ حيث سيتم افتتاح محور قـوص بمحافظة قنا والذي يربط محور قوص طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الشرقي والزراعي بالطريق الغربي، بطول 19 كيلومترًا، وعرض 21 مترًا، ويشتمل على حارتين مروريتين في كل اتجاه.

ويحد محور قوص من خطورة التنقل بين جانبي النيل والمعديات النيلية، ويساعد في تسهيل عمليات الاستثمار في مشروع المثلث الذهبي والصناعات الحرفية في قنا.

ويستهدف محور قوص تنمية الحركة السياحية والمناطق الصناعية، ويشتمل على 30 عملاً صناعياً (15 كوبري و15 نفقًا)، ويتقاطع المحور مع الطريق الصحراوي الشرقي، ونهر النيل، وترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة/أسوان، والطريق الزراعي الغربي، والسكة الحديد، الطريق الصحراوي الغربي.

كما سيتم افتتاح محور عدلي منصور في محافظة بني سويف والذي يربط بين البر الشرقي للنيل (طريق الصعيد الحر من طريق وصلة بياض العرب) وبين البر الغربي (طريق الفيوم بنى سويف).

ويبلغ طول المحور 7 كيلومترات، ويضم 3 قطاعات، و3 كباري يصل طولها إلى 1 كيلو و400 متر، منها 680 مترًا على النيل، 450 مترًا على السكة الحديد والإبراهيمية والطريق الزراعي، و450 مترًا على طريق ديمو الفيوم.

محافظة المنيا أيضا سيكون لها نصيب من الافتتاحات؛ حيث سيتم افتتاح  محور سمالوط الذي يربط بين الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط، والطريق الصحراوي غربًا عبر نهر النيل.             

ويبلغ طول محور سمالوط 24 كيلومترًا، وعرضه 21 مترًا، ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، لتفادي التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، ووصلت تكلفة إنشاء المحور الإجمالية 1.572 مليار جنيه.

كما سيتم افتتاح محور كلابشة في محافظة أسوان؛ والذي يحمل أهمية كبيرة كونه يربط الطريق الزراعي شرقًا بالطريق الزراعي الغربي، والطريق الصحراوي غربًا عابرًا نهر النيل جنوب كلابشة.

ويبلغ طول محور كلابشة 23 كيلومترًا، و21 مترًا، ويشتمل على حارتين مروريتين في كل اتجاه، ويحتوي على 9 كباري و5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الأخرى والنيل والترع.

ويسهل نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي، ويخدم محور كلابشة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية في بنبان وفارس.

ومن المقرر أن تشمل الافتتاحات محور ديروط الفرافرة المرحلة الأولى الذي يربط بين شرق وغرب النيل، بطول 15 مترًا، وعرض 21 مترًا.

ويشتمل محور ديروط على حارتين مروريتين في كل اتجاه، ويحتوي على 5 كباري و7 أنفاق، وتصل تكلفة إنشائه إلى 1.7 مليار جنيه .

وفيما يتعلق  بتطوير الطرق الرئيسية؛ من المقرر افتتاح أعمال تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي (القاهرة/المنيا)؛ حيث قامت وزارة النقل بتطوير طريق الصعيد بطول 230 كيلومترًا، ويعتبر المشروع جزءًا من محور "القاهرة/ كيب تاون"، وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء 21 عملًا صناعيًا بواقع 5 كباري و16 نفقًا.

وينقسم مشروع تطوير الطريق الصحراوي الغربي إلى 4 مراحل، تبلغ تكلفة المشروع الإجمالية 26 مليار جنيه.

ازدواج طريق (سفاجا - القصير - مرسى علم) 

ويبلغ طول الطريق بعد عملية الازدواج 200 كيلومترًا، بتكلفة 1.7 مليار جنيه، إذ تم إنشاء مسار جديد موازي للطريق القائم بعدد 2 حارة بإجمالي عرض 9.2 متر.

كما جرى انشاء کوبري میدان المديرية في بني سويف.؛ وكوبري البلينا في سوهاج؛ وكوبري أعلى مفيض توشكى.

وتعتمد الدولة على شركات القطاع الخاص في تنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية التي تشهدها ربوع الوطن؛ وهو ما يظهر جليا في المشروعات التي سيتم افتتاحها خلال الساعات المقبلة والتي يشارك في تنفيذها  125 شركة، منها 122 شركة قطاع خاص، يعمل بها ما يزيد عن 80 ألف موظف وعامل.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد شهد الأسبوع الماضي، عدة افتتاح في محافظات الصعيد، وهي مجمع إنتاج البنزين في أسيوط، ومحطة مياه أبوقرقاص في المنيا، ومحطة صرف صحي أبوشنب في الفيوم، وتوسعات محطة مياه دشنا، ومستشفى الأطفال التخصصي في الأقصر، ومستشفى سمالوط التخصصي، ومستشفى الكبد والجهاز الهضمي في جامعة المنيا، وتوسعات مستشفى طب أسنان في جامعة أسيوط.

عاجل