رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد المنتخب في 2021.. إقالة وتأهل ومشاركة باهتة في كأس العرب

نشر
المنتخب الوطني
المنتخب الوطني

شهد عام 2021، تغييرات عديدة طرأت على المنتخب الوطني، ولحظات مليئة بالفرحة وأخرى بالإثارة والشغف، فضلًا عن تغيير المدير الفني للفراعنة من وطني -حسام البدري- إلى أجنبي -كارلوس كيروش-، على مدار العام.

وجاء النصف الأول من عام 2021، هادئًا تحت قيادة حسام البدري، لكنه لم يكن على المستوى المطلوب والمُرضي لدى الجماهير المصرية، على الرغم من أن المنتخب لم يخوض سوى مباراتين فقط خلال شهر مارس، الأولى كانت أمام كينيا في التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا، وانتهت بالتعادل 1-1 وسط أداء متواضع، لكنه ضمن التأهل في النهاية.

وبعد 4 أيام فقط من مباراة كينيا، خاض منتخب مصر مباراة أخرى كانت أمام جزر القمر في الجولة الأخيرة من التصفيات، وفاز فيها منتخبنا برباعية نظيفة، لينتهي مشوار التصفيات بتصدر الفراعنة ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة.

وظل منتخب مصر لمدة 6 أشهر كاملة لم يخوض خلالها أي مباريات، بينما دخل معسكرًا في سبتمبر الماضي، استعدادًا للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، حيث ضمت مجموعة الفراعنة كلًا من الجابون وأنجولا وليبيا.

أول مباراتين لمنتخب مصر بالتصفيات، خاضهما في شهر سبتمبر، ونجح في في الفوز في المباراة الأولى، على أنجولا في القاهرة بهدف دون رد، ثم تعادل مع الجابون بهدف لمثله، لكن الأداء كان متواضع للغاية في المباراتين.

التعادل أمام الجابون، عجل بإقالة حسام البدري المدير الفني للمنتخب الوطني، خاصة وأن الأداء كان متراجع بشكل كبير، وسط سخط جماهيري، رغم عدم خسارة المنتخب تحت قيادته لأي مباراة خاضها على مدار عامين.

ولم تمر سوى ساعات، ليتم الإعلان عن تعيين البرتغالي كارلوس كيروش، مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني، ليستكمل تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم مع الفراعنة وصعد أول مجموعته بعد الفوز على ليبيا ذهابًا وأيابًا والتعادل مع أنجولا، ثم الفوز على الجابون، ليتأهل للدور الحاسم من التصفيات، حيث يخوض مباراة فاصلة أمام أحد أوائل مجموعات التصفيات من أجل التأهل للمونديال.

شارك المنتخب الوطني، في بطولة كأس العرب، التي أقيمت في قطر، ولعب خلالها 6 مباريات، وأنهى مشواره بالبطولة محتلًا المركز الرابع، حيث بدأ مشواره بدور المجموعات بالفوز لبنان ثم السودان، والتعادل أمام الجزائر، ليتأهل لدور الثمانية، متصدرًا لمجموعته.

 والتقى المنتخب الوطني، في دور الثمانية مع الأردن، وفاز عليها بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليصعد لنصف النهائي لملاقاة تونس، التي خسر منها بهدف نظيف، ليلعب على الثالث والرابع أمام قطر، وخسر منها بركلات الترجيح بعد التعادل سلبيا.

عاجل