رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ممشى أهل مصر ومنطقة عين الصيرة.. مشروعات سياحية تغير وجه القاهرة في 2021

نشر
ممشى أهل مصر
ممشى أهل مصر

تزينت محافظة القاهرة، خلال العام الحالي، بعدة مشروعات سياحية وثقافية غير مسبوقة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار إعادة إحياء القاهرة التراثية والجمالية.

وفي التقرير التالي يرصد “مستقبل وطن نيوز” أبرز المشروعات السياحية والثقافية التي شهدتها العاصمة: 

ممشى أهل مصر

جرى إنشاء ممشى أهل مصر وتقسيمه إلى 3 مراحل الأولى بطول 2 كم من كوبري 15 مايو حتى كوبري أكتوبر.

وتم  زيادة طول ممشى المرحلة الأولى بإنشاء مسار موازي بجوار النيل بمتوسط عرض 6.5م وإنشاء 19 مبنى تنقسم إلى 62 محلا و5 كافتيريات و5 مطاعم، كما تم تنفيذ 3 مدرجات سعة 1240 فرداً ومسرح سعة 772 فردا وإنشاء 3 جراجات سعتها 180 سيارة.

وعملت الدولة على تنفيذ مساحات خضراء تصل إلى 3100م2 تحتوي على أكثر من 235 شجرة و62 نخلة، فصلا عن إقامة  مراسي ومسارح عائمة ومطاعم وكافتيريات وخدمات ومنافذ بيع وإنشاء أماكن تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة.

أما المرحلة الثانية فقد شهدت تطوير جزءا آخر من ممشى كورنيش النيل بطول 3.2 كم في المسافة من كوبري قصر النيل انتهاء بكوبري إمبابة وكوبري الساحل.

 تتضمن تلك المرحلة تنفيذ 19 مبنى ما بين مطعم عائم و3 كافتيريات و63 محلا تجاريا، فضلا عن  تتضمن 7 مباني خدمات و9 مدرجات سعة 2552 فردا ومسرحين سعة 1700 فرد.

أما المرحلة الثالثة فمن المقرر أن تشمل  قطاعين الأول من كوبري تحيا مصر إلى كوبري الساحل والثاني من كوبري قصر النيل إلى كوبري قصر العيني.

المتحف القومي للحضارة المصرية

انتهت الدولة ممثلة في وزارة السياحة والآثار من المتحف القومي للحضارة المصرية بالقرب من حصن بابليون، والذي يطل على بحيرة عين الصيرة بعد تطويرها  في قلب مدينة الفسطاط.

يعتبر المتحف القومي للحضارة المصرية أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية؛ حيث يضم  أكثر من 50 ألف قطعة أثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث بتكلفة إجمالية بلغت مليار ونصف جنيه.

وفي 3 إبريل الماضي استقبل المتحف موكب المومياوات الملكية المكون من 22 مومياء ملكية من الأسرة الثامنة عشر والتاسعة عشر.

 بحيرة عين الصيرة

عملت الدولة بالتوازي مع مشروع المتحف على تنفيذ مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة على مساحة ‏63 فدانا.

وتم تطهير البحيرة وتنفيذ ممشى سياحي حول البحيرة بطول 2500 م طولي، ومنطقة مطاعم، وجزيرة استوائية وسط البحيرة، ومسرح مكشوف، ومناطق خضراء، وبرجولات خشبية، و5 مجموعات نوافير عائمة داخل البحيرة، ومحطة معالجة لمياه البحيرة.

سور مجري العيون 

يجرى العمل على  تطوير سور مجرى العيون والتي كانت عبارة عن عشش وورش بدائية لدبغ الجلود، وتم توفير  مساكن للأهالي وورش بمدينة بدر.

وتم نقل أكثر من 2 مليون متر مكعب من المخلفات في بداية الأعمال، ثم عمل التصميمات التي تلائم الطبيعة التاريخية لمحافظة القاهرة.

وسيحول التطوير المنطقة إلى عمارات سكنية ومول تجاري، وعدد العمارات السكنية 79 عمارة وكل عمارة سكنية على مساحة 600 متر، ويتكون الطابق الواحد بها من 4 وحدات سكنية.

وسيجرى إنشاء مول  تجاري على مساحة 163500 متر مربع، وبه موقف للسيارات بعدد 355 سيارة، والعديد من المطاعم وقاعات السينما ومسرح مكشوف وقاعة لعرض الفنون المسرحية.

تطوير شارع المنيل

انتهت المحافظة من أعمال تطوير شارع المنيل بحى مصر القديمة بطول 1 كيلو و300 متر بتكلفة قدرها 16 مليون جنيه، وشملت الأعمال رصف وتخطيط وإنارة وتشجير الشارع بالكامل وميادين (الباشا والسرايا والروضة).

مسار العائلة المقدسة

اتجهت المحافظة لتطوير مسار العائلة المقدسة خاصة «شجرة مريم» بحى المطرية، بتكلفة إجمالية بلغت 7 ملايين و50 ألف جنيه.

 قرية الفواخير  

افتتح محافظ القاهرة منذ عدة أيام  قرية صناعة الفخار  بالفسطاط بعد تطويرها  لأحياء إحدى أقدم الحرف التراثية بمصر منذ عهد قدماء المصريين، وتضم 152 فاخورة على مساحة 13 فدانا.

 وتم خلال التطوير توصيل جميع المرافق «مياه - غاز – كهرباء - صرف» إلى جانب الاستمرار فى تركيب أفران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الأفران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية لباقى الوحدات بقرية الفواخير.

كما تم رفع كفاءة المبانى وتركيب لاند سكيب زراعى إلى جانب تركيب أرفف جانبية على حوائط كل فاخورة لعرض المنتجات عليها بشكل جمالى بالإضافة إلى طلاء واجهات الفواخير، وتقنين أوضاع العاملين بها تمهيدا لوضع خطة لجعلها على الخريطة السياحية.

 

عاجل