رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد 2021.. ماذا قدمت منظومة التأمين الصحى الشامل للمواطنين في محافظات المرحلة الأولى؟

نشر
التأمين الصحى الشامل
التأمين الصحى الشامل

حققت منظومة التأمين الصحى الشامل، إنجازات ضخمة خلال عام 2021 والتى شهدت التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في 3 محافظات بالمرحلة الأولى شملت الإسماعيلية والأقصر وجنوب سيناء، حيث تم افتتاحها من جانب الرئيس السيسى خلال العام الجارى، بعد إطلاق المنظومة في محافظة بورسعيد رسميا في نوفمبر 2019.

تلك المنظومة ساعدت مصر أن يكون لديها نظام صحي قوي يضمن تقديم خدمة طبية لائقة لجميع المصريين بمعايير عالمية تواكب التطور الذي تشهده مصر حاليًا في جميع المجالات.

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" حصاد منظومة التأمين الصحي الشامل والإنجازات التي حققتها خلال عام 2021.

-استطاعت منظومة التأمين الصحى الشامل تقديم أكثر من 8 ملايين خدمة طبية وعلاجية بجودة عالمية داخل منشآت هيئة الرعاية الصحية للمنتفعين بمحافظات "بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية"، حيث وصلت عدد الخدمات المقدمة للمنتفعين ببورسعيد لأكثر من 5 مليون خدمة، بينما وصلت في الأقصر لأكثر من 1,8 مليون خدمة، إلى جانب أكثر من 1,2 مليون خدمة تم تقديمها بالإسماعيلية.
مبادرات صحية. 

نجحت هيئة الرعاية الصحية، في إطلاق 30 مبادرة صحية بمنظومة التأمين الصحي الشامل للتوعية والكشف المبكر عن العديد من الأمراض وسرعة علاجها والسيطرة عليها في إطار الحفاظ على الصحة العامة للأفراد، فضلاً عن إجراء أكثر من 250 ألف عملية وجراحة، منها 115 ألف عمليات وجراحات كبرى ومتقدمة وذات مهارة أو طابع خاص.

شاركت الهيئة في المبادرات الصحية الرئاسية منها "دعم صحة المرأة المصرية، إنهاء قوائم الانتظار للمرضى، الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية" والتي تم من خلالها فحص عدد كبير من المواطنين مما ساهم في تحسين صحة المنتفعين.

تسجل واعتماد المنشآت الصحية

تهدف هيئة الرعاية الصحية تقديم خدمات صحية آمنة ومطابقتها للمعايير العالمية، وذلك بتسجيل واعتماد المنشآت الصحية ضمن معايير هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وقامت الهيئة حتى الآن بتسجيل 125 منشأة صحية بمحافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل، إضافة إلى اعتماد 15 منشأة صحية وحصولهم على درجة الاعتماد القومي طبقًا لمعايير GAHAR2021 المعترف بها دوليًا من منظمة الإسكوا العالمية.
تدريب الأطقم الطبية

قامت هيئة الرعاية الصحية؛ بتدريب وتنمية مهارات القوى البشرية العاملة بالهيئة وفروعها ومنشآتها الصحية المختلفة بمحافظات التأمين الصحي الشامل، من خلال 4000 برنامج تدريبي في مختلف التخصصات الطبية والإدارية والفنية ذات الصلة بالخدمات التي تقدمها الهيئة، لتوفير أفضل الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة للمنتفعين وبأعلى معايير الجودة.

المنتفعين بمنظومة التأمين الصحي

قامت هيئة الرعاية الصحية، بتسجيل أكثر من 5 ملايين مواطن حتى الآن بمحافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل، (بورسعيد، جنوب سيناء، الأقصر، الإسماعيلية، السويس، أسوان)، حيث يعد المشروع بمثابة نقلة نوعية للمنظومة الصحية في مصر، والذي أثبت كفائته في محافظة بورسعيد وكذلك الأقصر والإسماعيلية، كما أن هناك 4 مليون ملف طبي إلكتروني للمواطنين بمنظومة التأمين الصحي الشامل في محافظات المرحلة الأولى للمشروع.

التحول الرقمى

تهدف هيئة الرعاية الصحية لتوفير التغطية الصحية الشاملة للمنتفعين بكل سهولة ويسر وبشكل يضمن كفاءة وجودة أداء الخدمة المقدمة، والذى تحقق من خلال الميكنة والتحول الرقمي للخدمات الطبية والإدارية، حيث تم الانتهاء من ميكنة 106 منشآة صحية، وميكنة 100% من خدمات مراكز ووحدات طب الأسرة التابعة للهيئة بمحافظات التأمين الصحي الشامل، كما تم ميكنة 100% من مكاتب الدخول والخروج والطوارئ بالمستشفيات، وربطها إلكترونيًا بالغرف المركزية للأزمات والطوارئ بالمحافظات، وتطبيق منظومة المعامل الموحدة (LIS)، ومنظومة الأرشفة الإلكترونية للأشعة (PACKS/RIS).

ولإتمام إجراءات التحول الرقمي للخدمات، قامت هيئة الرعاية الصحية بتجهيز البنية التحتية للمنشآت الصحية التابعة للهيئة، وبناء القدرات الرقمية من القوى البشرية، إضافة إلى استخدام وإطلاق التطبيقات الذكية، وأبرزها تطبيق البالطو الذي قدم أكثر من 17 ألف استشارة طبية عن بُعد للمنتفعين، إلى جانب إتاحة خدمات التطبيب عن بّعد، وربط الغرف المركزية لإدارة الأزمات والطوارئ تحت مظلة الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة للتعامل الفوري مع الأزمات والأحداث الطارئة.

زى حديث على طراز أوروبي

استحدثت الهيئة زيا جديدا للطواقم التمريضية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية بمزيج من الخبرات الأوروبية والأمريكية ومطابقة الأكواد العالمية باعتبارهم ركيزة أساسية لنجاح عملية جودة أداء الرعاية الصحية للمرضى.

رضاء المنتفعين

تخطت نسبة رضاء المنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل 91%، لجودة الخدمات والرعاية الصحية الشاملة المقدمة إليهم، حيث تم استحداث العديد من الآليات لزيادة التواصل مع المنتفعين وتحقيق أعلى معدلات رضائهم عن الخدمة، أهمها الربط إلكترونيًا مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء لسرعة الاستجابة لحل شكاوى المنتفعين حيث تم الاستجابة لـ97% من الشكاوى، إضافة إلى تدريب مقدمي الخدمة الصحية على لغة الإشارة لتيسير حصول ذوي الإعاقة السمعية على الاحتياجات الطبية اللازمة لهم، علاوة على تفعيل نظم الرقابة والمراجعة الداخلية على الخدمات وإتاحة تقييم المنتفعين لمقدمي الخدمة والخدمات الطبية المقدمة إليهم.

عاجل